رسالة "قوية اللهجة" من أوروبا وأمريكا إلى فرقاء ليبيا - الصباح نيوز | Assabah News
Jan.
20
2020

تابعونا على

رسالة "قوية اللهجة" من أوروبا وأمريكا إلى فرقاء ليبيا

الأربعاء 3 ديسمبر 2014 15:43
نسخة للطباعة

وجَّه الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وخمس دول أوروبية والولايات المتحدة رسالة جديدة حازمة لفرقاء الأزمة في ليبيا، ودعتهم إلى تجاوز خلافاتهم لحل الصراع الدائر هناك.
وعلى هامش اجتماعات حلف الناتو في بروكسيل، عقد وزراء خارجية فرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا والمملكة المتحدة، ووزير الخارجية الأمريكية، والممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، ومساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية، اجتماعًا في بروكسيل اليوم الأربعاء لبحث مختلف جوانب الموقف في ليبيا.
وقال بيانٌ صدر عن الاجتماع إنَّ المسؤولين أعربوا عن قلقهم البالغ إزاء الوضع المتدهور في ليبيا، ورحَّبوا بإعلان الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، برناردينو ليون، بأنَّه سوف يعقد جولة جديدة من المحادثات بين الأطراف الليبية يوم 9 ديسمبر.
كما رحَّبوا بردود الفعل الإيجابية لطرفي الأزمة في ليبيا، وحثوهما على المشاركة بطريقة بناءة ودون أية شروط في هذه العملية، التي تمثل الطريق الأنجع لليبيا لرسم مستقبلها.
وأثنوا على «الوطنيين الليبيين الشجعان الذين جازفوا بالمخاطر من أجل السلام وخلال الانخراط في هذه العملية»، مؤيدين بقوة جهود الأمم المتحدة للعمل مع أصحاب المصلحة الرئيسيين لبناء حكومة وحدة وطنية في ليبيا، والتزموا دعم مثل هذه الحكومة.
ودان البيان أعمال العنف الأخيرة، بما في ذلك القصف الجوي، الذي «يقوِّض احتمالات التوصُّل إلى تسوية عن طريق التفاوض، وسلط الضوء على المعاناة الرهيبة الناجمة عن استمرار العنف والتي طالت كل الليبيين».
وكررت فرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، دعواتهم إلى وقف فوري للأعمال العدائية، مؤكدين استعدادهم إذا فشل أصحاب المصلحة الرئيسيون في المشاركة في العملية التي تقودها الأمم المتحدة، للنظر في تدابير إضافية لحماية ليبيا ووحدتها الوطنية واستقرارها وازدهارها، ومواجهة توسع التهديدات الإرهابية إلى ليبيا والمنطقة.
وعلمت «بوابة الوسط» أنَّ وزراء خارجية الناتو بحثوا على هامش عشاء لهم مساء الثلاثاء الوضع الليبي، واتفقوا على ترك الدول الأوروبية الخمس والولايات المتحدة تواصل جهودها للضغط على أطراف الأزمة ومواكبة جهود مبعوث الأمم المتحدة.

 

( بوابة الوسط)

في نفس القسم

2020/1/20 08:30
عبّر وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الأحد للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عن “سخطه” بعد الوفاة “المأسوية” لمواطن أمريكي معتقل منذ 2013 في مصر. وتوفي مصطفى قاسم، المواطن الأمريكي المصري (54 عاماً) الذي كان يعاني من السكري ومشاكل في القلب، في 13 جانفي بعدما بدأ قبل نحو ثلاثة...
2020/1/20 08:25
أعرب الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، الأحد، استعداد بلاده لاحتضان الحوار بين الفرقاء الليبيين، مؤكدا رفضها ” جملة وتفصلا” لسياسة فرض الأمر الواقع بالقوة في ليبيا. وجدد تبون، في كلمة له أمام المشاركين في مؤتمر برلين حول الأزمة الليبية، دعوته للمجموعة الدولية إلى ” تحمل...
2020/1/20 08:01
أفاد متظاهرون اليوم الاثنين أن شوارع بغداد و9 محافظات جنوبية شهدت اضطرابات أمنية وإغلاق الشوارع الرئيسية والجسور وإحراق الإطارات في مسعى من المتظاهرين للضغط على الأحزاب والكتل السياسية للإسراع بتشكيل حكومة جديدة.   وأوضح شهود عيان: “منذ ساعات متأخرة من الليلة الماضية وفجر اليوم...
2020/1/19 21:14
صرح القائم بأعمال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بأن موسكو تقيم بالإيجاب نتائج مؤتمر برلين، باعتبارها "خطوة صغيرة" نحو التسوية رغم أن انعدام الثقة لا يزال سائدا بين الطرفين. وفي مؤتمر صحفي عقد في ختام القمة الدولية حول التسوية في ليبيا اليوم الأحد في برلين، قال لافروف إن...
2020/1/19 21:11
لقي متظاهر حتفه، الأحد، في العاصمة العراقية بغداد، خلال مواجهات مع قوات الأمن في ساحة الكيلاني، وفق ما أفادت مصارد سكاي نيوز عربية. وفي محافظة كربلاء، أغلق متظاهرون مكتب مجلس النواب في المحافظة، كما قطع المحتجون الطريق الرابط بين محافظتي كربلاء والنجف، وفق ما ذكر مراسل سكاي...

مقالات ذات صلة