رسالة "قوية اللهجة" من أوروبا وأمريكا إلى فرقاء ليبيا - الصباح نيوز | Assabah News
Aug.
8
2020

تابعونا على

رسالة "قوية اللهجة" من أوروبا وأمريكا إلى فرقاء ليبيا

الأربعاء 3 ديسمبر 2014 15:43
نسخة للطباعة

وجَّه الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وخمس دول أوروبية والولايات المتحدة رسالة جديدة حازمة لفرقاء الأزمة في ليبيا، ودعتهم إلى تجاوز خلافاتهم لحل الصراع الدائر هناك.
وعلى هامش اجتماعات حلف الناتو في بروكسيل، عقد وزراء خارجية فرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا والمملكة المتحدة، ووزير الخارجية الأمريكية، والممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، ومساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية، اجتماعًا في بروكسيل اليوم الأربعاء لبحث مختلف جوانب الموقف في ليبيا.
وقال بيانٌ صدر عن الاجتماع إنَّ المسؤولين أعربوا عن قلقهم البالغ إزاء الوضع المتدهور في ليبيا، ورحَّبوا بإعلان الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، برناردينو ليون، بأنَّه سوف يعقد جولة جديدة من المحادثات بين الأطراف الليبية يوم 9 ديسمبر.
كما رحَّبوا بردود الفعل الإيجابية لطرفي الأزمة في ليبيا، وحثوهما على المشاركة بطريقة بناءة ودون أية شروط في هذه العملية، التي تمثل الطريق الأنجع لليبيا لرسم مستقبلها.
وأثنوا على «الوطنيين الليبيين الشجعان الذين جازفوا بالمخاطر من أجل السلام وخلال الانخراط في هذه العملية»، مؤيدين بقوة جهود الأمم المتحدة للعمل مع أصحاب المصلحة الرئيسيين لبناء حكومة وحدة وطنية في ليبيا، والتزموا دعم مثل هذه الحكومة.
ودان البيان أعمال العنف الأخيرة، بما في ذلك القصف الجوي، الذي «يقوِّض احتمالات التوصُّل إلى تسوية عن طريق التفاوض، وسلط الضوء على المعاناة الرهيبة الناجمة عن استمرار العنف والتي طالت كل الليبيين».
وكررت فرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، دعواتهم إلى وقف فوري للأعمال العدائية، مؤكدين استعدادهم إذا فشل أصحاب المصلحة الرئيسيون في المشاركة في العملية التي تقودها الأمم المتحدة، للنظر في تدابير إضافية لحماية ليبيا ووحدتها الوطنية واستقرارها وازدهارها، ومواجهة توسع التهديدات الإرهابية إلى ليبيا والمنطقة.
وعلمت «بوابة الوسط» أنَّ وزراء خارجية الناتو بحثوا على هامش عشاء لهم مساء الثلاثاء الوضع الليبي، واتفقوا على ترك الدول الأوروبية الخمس والولايات المتحدة تواصل جهودها للضغط على أطراف الأزمة ومواكبة جهود مبعوث الأمم المتحدة.

 

( بوابة الوسط)

في نفس القسم

2020/8/7 21:51
أعلن الرئيس اللبناني ميشال عون، أن سبب الانفجار المدمر في مرفأ بيروت لا يزال مجهولا، وهناك احتمال أن يكون الحادث المأساوي ناجما عن "تدخل أجنبي". (روسيا اليوم)
2020/8/7 17:17
رفع ضابط الاستخبارات السعودي السابق سعد الجبري دعوى قضائية في واشنطن ضد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يتهمه فيها بأنه أرسل فريقا لاغتياله في كندا سعيا للحصول على تسجيلات مهمة، وذلك بعد أسبوعين من اغتيال الصحفي جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية في إسطنبول في 2 أكتوبر 2018....
2020/8/7 16:46
قال الأمين العام لحزب الله، حسن نصرالله، في أول تعليق له على الانفجار الذي هز مرفأ بيروت إنه كان ينوي الحديث عن الوضع مع إسرائيل والمحكمة الدولية وأزمة كورونا وغيرها. وقال إنه اليوم سيتحدث فقط عن الفاجعة الضخمة التي ألمت باللبنانين. ولفت إلى أننا "أمام فاجعة كبرى بالمعنى...
2020/8/7 16:46
أطلقت عائلة فلسطينية من مدينة جنين، اليوم الجمعة، على طفلتها الجديدة اسم "بيروت" في إشارة تضامنية مع الشعب اللبناني. وشهدت العاصمة اللبنانية بيروت الثلاثاء الماضي انفجارا هائلا، أوقع عشرات القتلى، وآلاف الجرحى. ولا تزال عمليات الإنقاذ مستمرة في محيط المرفأ، حيث أعلنت الحكومة...
2020/8/7 14:46
ذكرت قناة "LBCI"اللبنانية أن عدد الموقوفين بملف انفجار مرفأ بيروت ارتفع إلى 19، لافتة إلى أن المدير العام السابق للجمارك، شفيق مرعي، يخضع للتحقيق. ولفتت القناة إلى أن "مفرقعات نارية كانت موجودة في العنبر رقم 12، حيث كانت نيترات الأمونيوم مخزنة هناك في المرفأ". بدورها ذكرت قناة "...

مقالات ذات صلة