برلمانيون وسياسيون كويتيون : انتخابات تونس أنهت خرافتيْن - الصباح نيوز | Assabah News
Nov.
18
2018

تابعونا على

برلمانيون وسياسيون كويتيون : انتخابات تونس أنهت خرافتيْن

الخميس 30 أكتوبر 2014 10:52
نسخة للطباعة

رغم المشهد المليء بالأحداث، لم تغب الانتخابات التونسية عن المشهد السياسي الكويتي، إذ أكَّد برلمانيون وسياسيون كويتيون أنَّ تجربة تونس أنهت خرافتين كان يتشدق بهما البعض، الأولى تكمن فى أن الشعوب العربية لا تملك الكفاءة للعمل بالديمقراطية، والثانية أن الإسلاميين إذا وصلوا فلن يتركوا السلطة.
وبدوره، قال أستاذ العلوم السياسية والمحلل السياسي الدكتور شفيق الغبرا: ليس المهم من فاز ومن لم يفز في تونس، بل الأهم أن قرار الفوز لم يكن للجيش أو للسلطة، بل لسلطة الشعب الذي صوت بحرية؛ ففي تونس يتعلم الشعب تطوير قدراته، فمدرسة الحريات والحقوق والديمقراطية العربية ستتقدم مع الوقت على مدرسة الانتهاك السائدة في تجارب الإقليم.
وتابع: «مازالت تونس متقدمة على غيرها بنموذج سلمى للتغير السياسي، انتخاباتها ستجد لها صدى في مناطق أخرى، فالعرب لديهم القابلية للانتقال الديمقراطي، فما يقع في بلادنا من تحديات مرتبط بتعقيدات التحول الديمقراطي ومقاومته بين النخب، مبينا أن عدم الاستقرار العربي مستمر إلى أن نكتشف طريق سلمى للانتقال».
وأضاف الغبرا: النموذج التقليدي أكان قمعيًا أو أمنيًا استبداديًا ليس جديدًا، جرب في كل مكان ولم تتقدم المجتمعات بفضله، ستبقى الفرص للنموذج الديمقراطي متوقدة، فقد أصبح للعرب مع النموذج القمعي والعليائي أكثر من نصف قرن، وبسببه ازدادوا تأخرًا، وما يحصل في تونس بداية لطريق طويل سيؤثر في الأمة العربية.
واختتم الغبرا قائلا: «تجربة تونس تؤكد أن فتح المجال للسياسة لتأخذ مجراها يتفوق على تحريك الجيش والأمن لحسم خلاف سياسي مكانه صناديق الاقتراع وأصوات الناخبين».
ومن جانبه قال المحامى والقانوني سعود العصفور: «الانتخابات في تونس أنهت خرافتين كان يتشدق بهما البعض، الأولى تكمن فيى أن الشعوب العربية لا تملك الكفاءة للعمل بالديمقراطية، والثانية أن الإسلاميين إذا وصلوا فلن يتركوا السلطة».
فيما قال النائب السابق عبدالرحمن العنجري: «تحية عطرة للمؤسسة العسكرية التونسية التي احترمت إرادة الأمة التونسية ولم تتواطأ وتتخابر مع الأطراف الأجنبية للانقلاب على صناديق الاقتراع»، مشيرا إلى أن أروع مشهد في الانتخابات التونسية أن المؤسسة العسكرية كانت على الحياد احتراما لقرار الشعب التونسي، لكي ينتخب مؤسساته الديمقراطية.
وأكد النائب السابق عادل الدمخي أنَّ تجربة تونس الديمقراطية تنضج شيئًا فشيئًا، مشيرًا إلى أن تجربة تونس فى الانتقال من الحكم الدكتاتوري إلى الحكم الديمقراطي تنضج شيئًا فشيئًا، والمستفيد الأكبر من الحريات هم الإسلاميون.
قال الإعلامي داهم القحطانى إن حكم العلمانيين، اليوم، لتونس من خلال تشكيلهم الحكومة القادمة لأنهم سيكونون أغلبية في البرلمان يسقط المقولة القائلة بأن الإسلاميين لا يقبلون تداول السلطة.
فيما قال الأكاديمي المهندس فنيس العجمي: «نبارك للشعب التونسي الشقيق نجاح التجربة الديمقراطية في تونس، وليسجل التاريخ تقبل الإسلاميين السقوط فيها بكل تسامح ووفاق».
قال النائب السابق أسامة الشاهين: «تونس تنتخب أول مجلس تشريعي بعد ثورة الياسمين، هنيئًا للشعب التونسي الشقيق عرسه الديمقراطي وتداوله السلطة عبر صندوق اقتراع».
قال المحامى معاذ الدويلة: «فقه الأولويات كان واضحًا عند حركة النهضة؛ فبناء دولة الحقوق والمؤسسات وترسيخ مبدأ التداول السلمي للسلطة، وفق الله تونس وأهلها وحفظهم من كل شر»، مشيرًا إلى أن عدم حصول حركة النهضة على المركز الأول رسالة للمتخوفين من الديمقراطية أنه من الممكن هزيمة الإسلاميين انتخابيًا دون الحاجة لانقلاب عسكري».

 

(وكالات)

في نفس القسم

2014/12/29 15:11
أعلن منذ قليل شفيق صرصار رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات عن النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية. وقال خلال ندوة صحفية انّ "قرار الهيئة مؤرخ في 29 ديسمبر 2014 يتعلق بالتصريح بالنتائج النهائية للدور الثاني للإنتخابات الرئاسية 2014. وأنه بالإطلاع على القانون الأساسي المتعلق...
2014/12/28 18:00
أكّد الرئيس الأول للمحكمة الإدارية محمد فوزي بن حماد  في تصريح لإذاعة موزاييك "اف ام" أن المحكمة لم تتلقّ أيّ استئناف من قبل المواطنين الاثنين للحكم الصادر عن المحكمة الإدارية بخصوص الطّعنين المرفوعين من قبلهما في النتائج الأولية للدورة الثانية للرئاسية. ومن جهته، أكّد نبيل بفون...
2014/12/28 13:13
أعلن الرئيس الأول للمحكمة الإدارية، محمد فوزي بن حماد أن "آخر اجل لقبول استئناف الطعون هو اليوم الأحد إلى حدود الساعة الخامسة والنصف مساء". وأفاد أنه في صورة عدم استئناف المواطنين الاثنين للحكم الصادر عن المحكمة الإدارية بخصوص الطعنين المرفوعين من قبلهما في النتائج الأولية...
2014/12/26 15:54
دعا النوري اللجمي رئيس الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري الى مراجعة الفصول المتعلقة بضبط قواعد التغطية الاعلامية في القانون الانتخابي.وبخصوص العقوبات المسلطة على وسائل الاعلام السمعي البصري المرتكبة لمخالفات حث اللجمي خلال ندوة صحفية انعقدت صباح اليوم الجمعة بالعاصمة...
2014/12/26 12:45
قال رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات شفيق صرصار ان حملتي المترشحين الاثنين للانتخابات الرئاسية قامتا بخروقات وجرائم انتخابية وقع عرضها امام النيابة العمومية، وان هناك شبكات منظمة تقوم بنشر هذه الإشاعات.وقال صرصار ان ممثلين قانونيين لحملة المرزوقي أرادوا مقابلته، لكنه رد...