"جاغوار" الرياضية الجديدة والرهيبة - الصباح نيوز | Assabah News
Jan.
18
2021

تابعونا على

"جاغوار" الرياضية الجديدة والرهيبة

الجمعة 5 سبتمبر 2014 17:57
نسخة للطباعة

عندما أطل الموديل XFR-S للمرة الأولى من معرض لوس أنجليس في دورته عام 2012، أعادت جاغوار من خلاله صوغ فئة عروض السيدان النخبوية سوبرالرياضية بامتياز، وهي تلك الفئة التي كان موديل «بي إم في» M5 الملك المتوّج عليها من دون إستثناء.

وحالياً يبدو أن جاغوار تعيد الكرّة مجدداً. إذ أزاحت الستار خلال معرض جنيف الدولي للسيارات في مارس الماضي، عن الواغن XFR-S Sportbrake التي تجمع بين «عصبية» الأداء وعملانية التوجّه من خلال هيكل مكوّن من خمسة أبواب.

وهي لا تتميز عن فئات XF التقليدية على صعيد التصميم فحسب، وإنما جهّزت بنسخة معدّلة من محرك فئة V8 مزوّد بشاحن مضاعف سعة 5 ليترات ومدعّم بالطراز XFR التقليدي، وأيضاً المستعار من النسخة XFR-S السيدان الشقيقة، لتصل القوة الحصانية إلى 542 حصاناً وعزم الدوران إلى 680 نيوتن/متر.

-مقارنة مع النسحة القياسية XF Sportbrake، جاءت XFR-S Sportbrake لعام 2015 بمقدّم جديد تعززه فتحات تهوئة أكبر حجماً للمحرّك المزود بشاحن مضاعف، إلى جانب لمسات متفردة أخرى داخلياً وخارجياً، فضلاً عن اعتماد نظام تعليق محسّن وتروس تفاضلي نشط بتحكّم إلكتروني ونظام تحكّم ديناميكي بالثبات، وأيضاً عجلات أعرض قياس 20 بوصة، ومقصورة بمكونات عالية الجودة ناعمة الملمس.

ويذكر أن الفئة السعرية لجاغوار Sportbrake XFR-S الجديدة التي طُرحت بالأسواق في أفريل الماضي، تبدأ من 83 ألف جنيه إسترليني في بريطانيا، مقارنة بالسعر الأولي للطراز الشقيق XFR-S السيدان الذي يبلغ 79995 جنيهاً.

خطوط ديناميكية جذّابة

على صعيد الخطوط الخارجية، تستفيد جاغوار Sportbrake XFR-S الجديدة من تحسينات وتعديلات جمالية مقارنة بالطرازين XFR التقليدي وXF Sportbrake، علماً أن اللمسات الديناميكية المعززة الجديدة سمحت للمحرّك المزود بشاحن مضاعف العمل بكفاءة أعلى، كما أضفت طابعاً رياضياً محبباً على موديل XFR-S Sportbrake. ومن ضمن لمسات الفرادة، الإستعانة بمقدّم جديد مع فتحات تهوئة أكبر حجماً، ومشتت هواء أمامي، وعتب جانبي أكثر عمقاً وشفرات أيروديناميكية جانبية تسمح بتدفّق الهواء وإنسيابه على الجوانب، إضافة إلى عاكس هواء خلفي مصنوع من ألياف الكربون ومخارج العادم الرباعية لتتمة الطابع الرياضي عموماً، والعجلات الكبيرة قياس 20 بوصة المصنوعة من خلائط المعادن الخفيفة فئة «فارونا» المكسوة بإطارات بيريللي. كما أن الزوائد الكرومية التي زيّنت الجسد الخارجي باتت مطلية بلون أسود لافت. وتتشابه النسخة S-Sportbrake مع الطراز التقليدي XFR في فتحات التهوئة المثبتة على غطاء المحرّك بخطوطه المموجة المفتولة العضلات، على غرار الطراز الشقيق XKR، جنباً إلى جنب مع تصميم المرايا الجانبية الفريد والمثبّت عليها إشارات الإلتفاف، والجانح المُدمج بأطراف صندوق الأمتعة وغيرها.

رحابة إستثنائية

تتميز مقصورة طراز جاغوارSportbrake XFR-S الجديدة بجودة مكوناتها العالية، مع الإستعانة بجلود تشبه في هيئتها وتأثيرها مواد الكربون على المقاعد الأذرع ومساندها، جنباً إلى جنب مع لمسات الألومنيوم الداكنة على مواضع عدة داخل المقصورة، فضلاً عن خيارات ألوان الخيوط المطرّزة التي يمكن أن تتطابق مع طلاء الهيكل الخارجي.

ولا تختلف التجهيزات القياسية عن تلك المدعّمة بطراز XFR التقليدي، لا سيما لجهة المقود الرياضي متعدد الإستخدامات المكسوّ بالجلد المطرّز الفاخر، والمقاعد الرياضية ذات الحوافي الجانبية النافرة القابلة لضبط وضعيتها في إتجاهات عدة، إلى جانب المكيف الفعّال الذي يمكن ضبط خياراته أوتوماتيكياً، وعلبة التروس الأوتوماتيكية المتطورة فئة JaguarDrive Selector التي تعمل إلكترونياً من دون وصلات ميكانيكية.

ومن التقنيات المتوافرة قياسياً أيضاً، الربط اللاسلكي «البلوتوث» لإجراء المكالمات الهاتفية من دون إستخدام اليدين، فضلاً عن إمكان إملاء الأوامر الصوتية على النظام الملاحي أو إستخدامه في إجراء المكالمات من خلال نظام JaguarVoice، ونظام مثبّت السرعة التكيفي والكاميرا الخلفية لرصد العوائق أثناء الركن، علماً أنه من ضمن نقاط الإختلاف الجوهرية، الإستعانة بنظام صوتي نقي مكوّن من 18 سماعة يولّد 825 واط.

ووفقاً لجاغوار، فإن سعة التحميل القصوى للوافد الجديد تبلغ 1675 ليتراً، في حال طي قسم المقاعد الخلفية. وإلا لا تعدّ سعة التحميل كبيرة مقارنة بعروض الواغن العملانية الأخرى.

أما بالنسبة لوسائل الحماية والأمان، فقد أستعين بوسائد هوائية متنوعة، ومساند رأس نشطة مصممة لحماية منطقة العنق، وأحزمة الأمان ثلاثية نقاط التثبيت مزوّدة بخواص الشدّ المسبق والإرتخاء التدريجي، وغيرها من وسائل الحماية الراكدة.

ومن ضمن تجهيزات الحماية النشطة، نالت هذه المركبة نظام منع إنغلاق المكابح ABS والموزّع الإلكتروني لقوى الكبح EBD، إضافة إلى نظام التحكّم الديناميكي بالثبات DSC، ونظام التحكّم بدخول المنعطفات CBC، وأنظمة إلكترونية متطورة أخرى.

542 حصاناً

ميكانيكياً، إستفاد طراز XFR-S Sportbrake من نسخة معدّلة من المحرّك المعتمد في طراز XFR التقليدي من فئة V8 سعة 5 ليترات، مع الإستعانة بنظام الشحن المضاعف، وهو المحرك ذاته المعتمد في الطراز الشقيق XFR-S السيدان. وهو يولّد 542 حصاناً مع أقصى عزم دوران يبلغ 680 نيوتن متراً، ما يعني زيادة مقدارها 40 حصاناً و55 نيوتن/متر من عزم الدوران، مقارنة بمحرك طراز XFR التقليدي. وجاءت هذه الزيادة بعد إضفاء تعديلات على نظام إدارة المحرّك وتعزيز تدفّق الهواء وإنسيابه داخل المحرك وخارجه، والذي يتصل بعلبة تروس أوتوماتيكية ثمانية النسب تتضمن تقنية «كويكشيفت» المدعّمة بالطراز الجديد كلياً F-Type.

ويكفل المحرّك المعدّل الإنطلاق من السكون إلى سرعة 100 كلم/س في غضون 4.8 ثانية فقط، مع تسجيل سرعة قصوى محددة إلكترونياً عند 300 كلم/س.

وبدورها أخضعت أنظمة التعليق لتعديلات طاولت النوابض المعدنية والمخمدات المتأقلمة مع زيادة الصلابة الجانبية لأنظمتها بمقدار 30 في المئة لزيادة دقة التوجيه والإستجابة.

كما اعتمد ترس تفاضلي نشط بتحكّم إلكتروني ونظام تحكّم ديناميكي بالثبات DSC، لتحسين السلوك الديناميكي عموماً، ناهيك عن إعتماد أقراص كبح أمامية أكبر حجماً قياس 378 ملم.

 

(الحياة اللندنية)

 

 

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2020/10/1 10:03
قررت شركة بي إم دبليو هذا العام اجتذاب أنظار الشباب ومحبي السيارات المكشوفة بنموذج سيدان جديد من الفئة الرابعة. وأكثر ما يلفت النظر في السيارة الجديدة هو السقف المتحرك الذي يطوى بكبسة زر ليختفي داخل الصندوق الخلفي ليحولها إلى سيارة مكشوفة لمحبي النزهات الصيفية. وتميزت هذه...
2020/8/28 08:24
أعلنت شركة "أوتوفاز" المصنعة لسيارات لادا عن نيتها إطلاق نموذج كروس أوفر من هذه السيارات، بمواصفات جيدة وأسعار منافسة جدا. وتبعا للمعلومات المتوفرة فإن السيارة الجديدة ستكون نسخة معدلة عن سيارات Lada Granta Cross، وسيحمل تصميمها العديد من التحسينات من حيث المظهر، إذ ستصبح...
2020/2/29 11:07
لأول مرة في تاريخها قررت شركة سوني اليابانية دخول عالم السيارات، وطورت مركبة كهربائية تتحدى بها شركة تسلا.وحرصت سوني أثناء تصميم هذه السيارة على جعلها متميزة في كل شيء، فانفردت بتصميم هيكلها، وفي الشكل الفريد للمصابيح المزودة بخطوط إضاءة في منتصفها، إضافة للخط المضيء على الواجهة...
2019/11/22 17:06
اعلنت امس  شركة التوزيع العامة ، المختصة في الزجاج لوسائل النقل ،  (SOGEDIS)عن إطلاق علامة FUYAOفي تونس ، خلال حفل بأحد النزل بالعاصمة حضره عدد من الاعلاميين والمختصين . وكشف المدير التجاري بشركة "سوجيديس، منير بن هدية، في تصريح لـ"الصباح نيوز" عن العلامة الجديدة FUYAOالتي...
2019/11/22 09:16
كشفت كيا في معرض لوس أنجلس عن نماذجها الجديدة من سيارات Seltos رباعية الدفع التي انتظرها الكثيرون أشهرا.ومن أكثر ما يميز Seltos الجديدة بنموذجها الأساسي هو التصميم العصري والأنيق للهيكل، وتداخل العناصر المختلفة في تشكيله بصورة جذابة، إضافة إلى مصابيح الـ LED الجذابة ومصابيح...