العياري يكشف : قد نحقق نموا بـ 3 % لو... - الصباح نيوز | Assabah News
Aug.
13
2020

تابعونا على

العياري يكشف : قد نحقق نموا بـ 3 % لو...

الجمعة 4 جويلية 2014 09:23
نسخة للطباعة

توقع محافظ البنك المركزي  التونسي الشاذلي العياري، يوم أمس الخميس، أن تسجل تونس، سنة 2014، نسبة نمو في حدود 2.8 بالمائة وقد تصل، وفق تقديره، إلى 3 بالمائة اذا ما تحسنت مؤشرات القطاع السياحي وزادت صادرات الفسفاط.

ويأتي تصريح العياري عقب لقاء جمعه، الخميس بمقر المجلس الوطني التأسيسي بباردو، برئيس المجلس مصطفي بن جعفر تناولا خلاله الوضع الاقتصادي في تونس ومسيرة البنك المركزي التونسي، حسب قوله.

وشدد محافظ البنك المركزي على "انه لا يمكن التكهن بشكل قاطع بنسب النمو نظرا لانتماء تونس، التي يرتكز اقتصادها على التصدير، إلى سوق عالمية مفتوحة".

يشار إلى أن  البنك العالمي راجع توقعاته بشأن النمو في تونس للفترة الممتدة من 2014 إلى 2016.

وتوقع البنك العالمي في تقرير حول "الآفاق الاقتصادية العالمية"، نشره، يوم 11 جوان 2014، أن تبلغ نسبة النمو 7ر2 بالمائة خلال سنة 2014 مقابل تقديرات أعلن عنها في جانفي 2014 في حدود 5ر2 بالمائة.

وأكد العياري من جهة أخرى، أن مشروع قانون المالية التكميلي لسنة 2014، الذي سيعرض قريبا على أنظار المجلس الوطني التأسيسي للمصادقة، "يكتسي أهمية كبرى، إذ سيمكن من تحيين المعطيات الخاصة  بالمداخيل والمصاريف".

ولفت إلى الانعكاسات الايجابية للقرض الرقاعي الوطني، الذي مكن من تعبئة نحو 1000 مليون دينار، على الميزانية باعتبار انه سيساعد على الضغط على عجز الميزانية والذي سيزداد بعد إقرار زيادات في الأجر الأدنى المضمون للقطاع الصناعي.

ولاحظ العياري أن الحكومة تعمل، في الوقت الراهن، على  الإعداد لميزانية سنة 2015 مشيرا الى وجود مؤشرات جيدة لاستكمال ميزانية 2014 على غرار تحسن إنتاج الحبوب وهو ما سيجنب تونس توريد هذه المادة.

وقال إن تونس أحرزت تقدما على المستوى الاقتصادي، خلال الأشهر الأربعة الأولى من سنة 2014، لكنه "يبقى دون المطلوب".

وأوضح ردا على سؤال حول مخاوف أثيرت بشأن إفلاس البلاد، ان "أي دولة قد تواجه مشاكل في توفير السيولة لكن لا يمكن ان تبلغ مرحلة الافلاس".

وتوقع محافظ البنك المركزي، على صعيد اخر، تحسن سعر صرف الدينار في الايام القادمة، مبينا ان تراجع قيمة الدينار تعود الى ارتفاع واردات تونس مقارنة بصادراتها.

وأفاد ان البنك المركزي يتشاور، حاليا، مع الحكومة والشركاء الاقتصاديين بشان خطة لتطوير البنوك العمومية الثلاث (بنك الإسكان والبنك الوطني الفلاحي والشركة التونسية للبنك).

ولاحظ بخصوص إيقاف موظفين اثنين بالبنك المركزي عن العمل،  أن عملية الإيقاف لم تتم على أساس الصفة النقابية بل انطلاقا من تجازوهم للقوانين الداخلية للبنك.

وتابع مضيفا، أنه بإمكان الموظفين الموقوفين تقديم القرائن التي تثبت تورط عدد من المسؤولين في "الفساد" عندما يتم عرضهما على مجلس التأديب.

وبشأن الأموال المنهوبة التي هي على ذمة ليلي بن علي بأحد البنوك اللبنانية والمقدرة بـ30 مليون دولار، أكد العياري أن القضية مازالت مفتوحة بعد أن عادت إلى طور الاستئناف.

وأوضح ان محكمة التعقيب اللبنانية حكمت لصالح ليلي بن علي بعد ثبوت عدم احترام تونس لبعض الاجراءات. علما وان تونس ربحت القضية في طوريها الابتدائي والاستنئافي سابقا.(وات)

في نفس القسم

2020/8/13 08:00
حسب المعهد الوطني للرصد الجوي الجوي يكون الطقس اليوم كما يلي : تتواصل الحرارة في نسقها التصاعدي اليوم ومن المنتظر ان تتراوح القصوى بين 32 و37 درجة بالمناطق الساحلية الشرقية والمرتفعات وتكون بين 38 و44 درجة ببقية الجهات مع ظهور الشهيلي.. طاقة الرفع الحراري ستساهم في تكون خلايا...
2020/8/12 23:42
أكد المدير الجهوي للصحة بالنيابة بقابس الدكتور يحي حمدي ليلة اليوم الأربعاء 12اوت الجاري تسجيل 38 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا (28 اصابة بمعتمديتي الحامة والحامة الغربية + 10 اصابات في مناطق متفرقة بولاية قابس) ليصل العدد الجملي للاصابات المؤكدة الذي تم تسجيله بولاية قابس...
2020/8/12 21:24
تم منذ قليل في أحد النزل بسوسة الانتهاء من المؤتمر النقابي الجهوي والذي اشرف عليه الامين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي حيث تم تجديد الثقة في قاسم الزمني بعد فوز قائمته في الانتخابات وهذه التركيبة الجديدة للاتحاد الجهوي للشغل بسوسة: قاسم الزمني كاتب عام منذر...
2020/8/12 21:16
اكدت وزيرة المراة ، اسماء السحيري، الاربعاء بتونس، ان البنك التونسي للتضامن يخصص نسبة 70 بالمائة من مبالغ القروض، التي يسندها، لفائدة المشاريع النسائية بالجهات الداخلية. ولدى تدخلها في اختتام اشغال المنتدى الدولي حول اهداف التنمية المستدامة من منظور النوع الاجتماعي، اولويات تونس...
2020/8/12 21:15
يواصل هشام مشيشي رئيس الحكومة المكلف سلسلة اللقاءات التي يجريها مع مختلف الأطراف في إطار مشاورات تشكيل الحكومة. ومن المقرر أن يلتقي يوم غد الخميس 13 أوت 2020 بقصر الضيافة بقرطاج عددا من رؤساء المنظمات والجمعيات المهنية وفق البرنامج التالي: الساعة 10:00 يوسف بوزاخر رئيس...

مقالات ذات صلة