العياري يكشف : قد نحقق نموا بـ 3 % لو... - الصباح نيوز | Assabah News
Nov.
17
2019

تابعونا على

العياري يكشف : قد نحقق نموا بـ 3 % لو...

الجمعة 4 جويلية 2014 09:23
نسخة للطباعة

توقع محافظ البنك المركزي  التونسي الشاذلي العياري، يوم أمس الخميس، أن تسجل تونس، سنة 2014، نسبة نمو في حدود 2.8 بالمائة وقد تصل، وفق تقديره، إلى 3 بالمائة اذا ما تحسنت مؤشرات القطاع السياحي وزادت صادرات الفسفاط.

ويأتي تصريح العياري عقب لقاء جمعه، الخميس بمقر المجلس الوطني التأسيسي بباردو، برئيس المجلس مصطفي بن جعفر تناولا خلاله الوضع الاقتصادي في تونس ومسيرة البنك المركزي التونسي، حسب قوله.

وشدد محافظ البنك المركزي على "انه لا يمكن التكهن بشكل قاطع بنسب النمو نظرا لانتماء تونس، التي يرتكز اقتصادها على التصدير، إلى سوق عالمية مفتوحة".

يشار إلى أن  البنك العالمي راجع توقعاته بشأن النمو في تونس للفترة الممتدة من 2014 إلى 2016.

وتوقع البنك العالمي في تقرير حول "الآفاق الاقتصادية العالمية"، نشره، يوم 11 جوان 2014، أن تبلغ نسبة النمو 7ر2 بالمائة خلال سنة 2014 مقابل تقديرات أعلن عنها في جانفي 2014 في حدود 5ر2 بالمائة.

وأكد العياري من جهة أخرى، أن مشروع قانون المالية التكميلي لسنة 2014، الذي سيعرض قريبا على أنظار المجلس الوطني التأسيسي للمصادقة، "يكتسي أهمية كبرى، إذ سيمكن من تحيين المعطيات الخاصة  بالمداخيل والمصاريف".

ولفت إلى الانعكاسات الايجابية للقرض الرقاعي الوطني، الذي مكن من تعبئة نحو 1000 مليون دينار، على الميزانية باعتبار انه سيساعد على الضغط على عجز الميزانية والذي سيزداد بعد إقرار زيادات في الأجر الأدنى المضمون للقطاع الصناعي.

ولاحظ العياري أن الحكومة تعمل، في الوقت الراهن، على  الإعداد لميزانية سنة 2015 مشيرا الى وجود مؤشرات جيدة لاستكمال ميزانية 2014 على غرار تحسن إنتاج الحبوب وهو ما سيجنب تونس توريد هذه المادة.

وقال إن تونس أحرزت تقدما على المستوى الاقتصادي، خلال الأشهر الأربعة الأولى من سنة 2014، لكنه "يبقى دون المطلوب".

وأوضح ردا على سؤال حول مخاوف أثيرت بشأن إفلاس البلاد، ان "أي دولة قد تواجه مشاكل في توفير السيولة لكن لا يمكن ان تبلغ مرحلة الافلاس".

وتوقع محافظ البنك المركزي، على صعيد اخر، تحسن سعر صرف الدينار في الايام القادمة، مبينا ان تراجع قيمة الدينار تعود الى ارتفاع واردات تونس مقارنة بصادراتها.

وأفاد ان البنك المركزي يتشاور، حاليا، مع الحكومة والشركاء الاقتصاديين بشان خطة لتطوير البنوك العمومية الثلاث (بنك الإسكان والبنك الوطني الفلاحي والشركة التونسية للبنك).

ولاحظ بخصوص إيقاف موظفين اثنين بالبنك المركزي عن العمل،  أن عملية الإيقاف لم تتم على أساس الصفة النقابية بل انطلاقا من تجازوهم للقوانين الداخلية للبنك.

وتابع مضيفا، أنه بإمكان الموظفين الموقوفين تقديم القرائن التي تثبت تورط عدد من المسؤولين في "الفساد" عندما يتم عرضهما على مجلس التأديب.

وبشأن الأموال المنهوبة التي هي على ذمة ليلي بن علي بأحد البنوك اللبنانية والمقدرة بـ30 مليون دولار، أكد العياري أن القضية مازالت مفتوحة بعد أن عادت إلى طور الاستئناف.

وأوضح ان محكمة التعقيب اللبنانية حكمت لصالح ليلي بن علي بعد ثبوت عدم احترام تونس لبعض الاجراءات. علما وان تونس ربحت القضية في طوريها الابتدائي والاستنئافي سابقا.(وات)

في نفس القسم

2019/11/17 16:18
شدّد رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد شوقي طبيب، الأحد بمعتمدية العيون من ولاية القصرين، على ضرورة ان بقوم المجلس النيابي الجديد، بالمصادقة على الإستراتيجية الوطنية للحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد. ودعا، لدى إشرافه على فعاليات مشروع برنامج "تلاميذ سفراء النزاهة " بأحد المدارس...
2019/11/17 15:50
أكد رئيس الحكومة المكلف الحبيب الجملي أنه مستقل ولم يكن له أي انتماء حزبي في الماضي ولن يكون له في المستقبل. وأضاف في حوار له مع إذاعة "موزاييك أف أم"، أنه لم تكن له أي علاقة بحركة النهضة، موضحا أن علاقته بها اقتصرت على الاتصال به بعد 2011 خلال حكومة حمادي الجبالي، لتكليفه...
2019/11/17 14:57
نشرت منذ قليل وزارة الداخليّة بيانا توضيحيا حول الفيديو الذي انتشر على منصات التواصل الاجتماعي والخاص بشبهة طلب عون أمن لرشوة من مواطن مقيم بالخارج. وأوضحت الوزارة أنه تم التعهد بالموضوع وذلك بتكليف التفقدية العامة للأمن الوطني بفتح بحث إداري في الخصوص وإخضاع الفيديو المتداول...
2019/11/17 14:50
نشر حاتم بلحاج كاتب سيناريو سلسلة "شوفلي حل" التي لاقت نجاحا جماهيريا منقطع النظير، تحدث فيها ولأول مرّة عن بعض الكواليس الخاصة بالعمل الذي يعاد بثه على الوطنية الأولى على غرار شكل مطبخ "جناة العرافة" و نوعية سيارة الدكتور "سليمان لبيض" .وفيما يلي التدوينة الكاملة لبلحاج: "باهي...
2019/11/17 14:26
أعلن وزير السّياحة والصناعات التقليدية، روني الطرابلسي، الاحد بتوزر، أنه سيتم بداية ديسمبر 2019 افتتاح النزل الجديد التابع لسلسلة "أنانترا" وتنجزه شركة "الديار" القطرية في حفل ستحضره شخصيات عربية وعالمية. وقال الطرابلسي خلال ندوة صحفية، بمناسبة حضوره النسخة الثالثة من تظاهرة "...

مقالات ذات صلة