العياري يكشف : قد نحقق نموا بـ 3 % لو... - الصباح نيوز | Assabah News
Jan.
20
2021

تابعونا على

العياري يكشف : قد نحقق نموا بـ 3 % لو...

الجمعة 4 جويلية 2014 09:23
نسخة للطباعة

توقع محافظ البنك المركزي  التونسي الشاذلي العياري، يوم أمس الخميس، أن تسجل تونس، سنة 2014، نسبة نمو في حدود 2.8 بالمائة وقد تصل، وفق تقديره، إلى 3 بالمائة اذا ما تحسنت مؤشرات القطاع السياحي وزادت صادرات الفسفاط.

ويأتي تصريح العياري عقب لقاء جمعه، الخميس بمقر المجلس الوطني التأسيسي بباردو، برئيس المجلس مصطفي بن جعفر تناولا خلاله الوضع الاقتصادي في تونس ومسيرة البنك المركزي التونسي، حسب قوله.

وشدد محافظ البنك المركزي على "انه لا يمكن التكهن بشكل قاطع بنسب النمو نظرا لانتماء تونس، التي يرتكز اقتصادها على التصدير، إلى سوق عالمية مفتوحة".

يشار إلى أن  البنك العالمي راجع توقعاته بشأن النمو في تونس للفترة الممتدة من 2014 إلى 2016.

وتوقع البنك العالمي في تقرير حول "الآفاق الاقتصادية العالمية"، نشره، يوم 11 جوان 2014، أن تبلغ نسبة النمو 7ر2 بالمائة خلال سنة 2014 مقابل تقديرات أعلن عنها في جانفي 2014 في حدود 5ر2 بالمائة.

وأكد العياري من جهة أخرى، أن مشروع قانون المالية التكميلي لسنة 2014، الذي سيعرض قريبا على أنظار المجلس الوطني التأسيسي للمصادقة، "يكتسي أهمية كبرى، إذ سيمكن من تحيين المعطيات الخاصة  بالمداخيل والمصاريف".

ولفت إلى الانعكاسات الايجابية للقرض الرقاعي الوطني، الذي مكن من تعبئة نحو 1000 مليون دينار، على الميزانية باعتبار انه سيساعد على الضغط على عجز الميزانية والذي سيزداد بعد إقرار زيادات في الأجر الأدنى المضمون للقطاع الصناعي.

ولاحظ العياري أن الحكومة تعمل، في الوقت الراهن، على  الإعداد لميزانية سنة 2015 مشيرا الى وجود مؤشرات جيدة لاستكمال ميزانية 2014 على غرار تحسن إنتاج الحبوب وهو ما سيجنب تونس توريد هذه المادة.

وقال إن تونس أحرزت تقدما على المستوى الاقتصادي، خلال الأشهر الأربعة الأولى من سنة 2014، لكنه "يبقى دون المطلوب".

وأوضح ردا على سؤال حول مخاوف أثيرت بشأن إفلاس البلاد، ان "أي دولة قد تواجه مشاكل في توفير السيولة لكن لا يمكن ان تبلغ مرحلة الافلاس".

وتوقع محافظ البنك المركزي، على صعيد اخر، تحسن سعر صرف الدينار في الايام القادمة، مبينا ان تراجع قيمة الدينار تعود الى ارتفاع واردات تونس مقارنة بصادراتها.

وأفاد ان البنك المركزي يتشاور، حاليا، مع الحكومة والشركاء الاقتصاديين بشان خطة لتطوير البنوك العمومية الثلاث (بنك الإسكان والبنك الوطني الفلاحي والشركة التونسية للبنك).

ولاحظ بخصوص إيقاف موظفين اثنين بالبنك المركزي عن العمل،  أن عملية الإيقاف لم تتم على أساس الصفة النقابية بل انطلاقا من تجازوهم للقوانين الداخلية للبنك.

وتابع مضيفا، أنه بإمكان الموظفين الموقوفين تقديم القرائن التي تثبت تورط عدد من المسؤولين في "الفساد" عندما يتم عرضهما على مجلس التأديب.

وبشأن الأموال المنهوبة التي هي على ذمة ليلي بن علي بأحد البنوك اللبنانية والمقدرة بـ30 مليون دولار، أكد العياري أن القضية مازالت مفتوحة بعد أن عادت إلى طور الاستئناف.

وأوضح ان محكمة التعقيب اللبنانية حكمت لصالح ليلي بن علي بعد ثبوت عدم احترام تونس لبعض الاجراءات. علما وان تونس ربحت القضية في طوريها الابتدائي والاستنئافي سابقا.(وات)

في نفس القسم

2021/1/19 23:47
تجدّدت الاشتباكات الليلة بحي التضامن بين عدد من الشبان وقوات الأمن، لليوم الرابع على التوالي حيث اضطرت الوحدات الأمنية باستعمال الغاز المسيّل للدموع لتفريقهم والتصدي لهم. وفي سيافق متصل شهدت منطقة سيدي حسين السيجومي مواجهات ،بعد أن عمدت مجموعات من الشبان بحي الفتح وحي مراد...
2021/1/19 23:31
لئن شهدت مدينة القصرين في بداية هذه الليلة حالة هدوء تام في جميع احيائها عكس الليالي الفارطة ، فانه مع تقدم ساعات الليل بدات مجموعات شبابية في اشعال الاطارات المطاطية بالطريق الرئيسي لحي النور ( شارع الحسين زروق ) و استفزاز وحدات الامن التي كانت تتابع من بعيد و تدعو المواطنين...
2021/1/19 21:46
أسفرت التحاليل المخبرية الأخيرة المنجزة للتقصي حول فيروس كورونا المستجد بولاية نابل، والبالغ عددها 659 تحليلا مخبريا، عن تسجيل 289 إصابة محلية جديدة، ليرتفع عدد الحالات النشيطة، أي التي لا تزال حاملة للفيروس، إلى 2739 حالة، وذلك وفق ما أوردته الإدارة الجهوية للصحة على صفحتها...
2021/1/19 21:45
تفاجأ أعوان المستشفى الجهوي بقابس بتعرض أجهزة مخبر تحاليل فيروس كورونا إلى عملية تخريب متعمد من قبل مجهول تم اكتشافها صباح اليوم الثلاثاء. وأوضح الهاشمي الأخرش مدير المستشفى الجهوي بقابس بأن مرتكب الحادثة قام بحذف ونزع قطعة مهمة من آلة التحاليل المخبرية pcr وقام برميها في...
2021/1/19 21:44
أفاد مدير الميناء التجاري بنزرت/منزل بورقيبة، لطفي ساسي، بأن ميناء منزل بورقيبة، سيشهد غدا الاربعاء وصول باخرة محملة ب6195 طنا من مادة الأمونيتر المورد من روسيا لفائدة قطاع الفلاحة. وبين ذات المصدر لمراسل "وات"، أن وصول الباخرة سيكون مع تمام الساعة الثامنة صباحا (08:00) لفضاء...

مقالات ذات صلة