كيف تتغلب على الصداع في رمضان؟ - الصباح نيوز | Assabah News
Dec.
9
2019

تابعونا على

كيف تتغلب على الصداع في رمضان؟

الأربعاء 2 جويلية 2014 10:23
نسخة للطباعة

 

الحرّ الشديد والصيام لا يجتمعان إلا وكان ثالثهما الصداع المزمن، خاصة تحت ضغط العمل والإرهاق الشديد، وغالباً ما يلازم الصداع الشديد معظم الناس في رمضان.. فكيف نتغلب على الصداع أثناء الصيام؟

وبحسب قول الأطباء، ينقسم الصداع إلى نوعين، نوع قبل الإفطار، ونوع بعد الإفطار.

 

وإن الصائم يشعر بالصداع قبل الإفطار نتيجة نقص نسبة الجلوكوز في الدم عن المعدل الطبيعي الذي يعد مصدراً رئيساً من مصادر الطاقة، خاصة أنَّ الجسم خلال بدايات رمضان يكون في وضع لم يتأقلم على الصيام، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة آلام الصداع، خاصة وقت ما قبل المغرب مباشرة.

 

أما شعور الصائم بالصداع بعد الإفطار فيأتي نتيجة تناول كميات كبيرة من الأطعمة دفعة واحدة، ما يؤدي إلى ضخ كميات كبيرة من الدم إلى الدماغ، وبالتالي يعاني الصائم بعد الإفطار من الصداع بشكل مفاجئ.

ولتجنب الصداع خلال رمضان، يجب التقليل من المشروبات المنبهة التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة، والاهتمام بوجبة السحور كوجبة رئيسة، لما لها من دور مهم في إمداد الجسم بالطاقة والتخلص من الصداع والإعياء، لذلك من الأفضل التأخر فيها قدر الإمكان لإمداد الجسم بالطاقة والجلوكوز لفترة أطول.

 

كما يوصي الأطباء، بعدم الإفراط في تناول السكريات والحلويات أثناء وجبة السحور، وتنظيم فترات النوم، خاصة أنَّ النقص في ساعات النوم يؤدي إلى الصداع.

 

كما حذر الأطباء، من تدخين السجائر بشراهة بعد الإفطار خاصة أنَّ نقص النيكوتين في الدم يعد من أحد أسباب الإصابة بالصداع المزمن قبل الإفطار (سيدتي)

في نفس القسم

2019/11/13 18:19
قالت الطبيبة الأمريكية جانا أنروز، إن مرض سرطان الثدي عند النساء ذوات البشرة السمراء أكثر عنفًا. وأضافت خلال حوار خاص لقناة الغد، أنها أسست مبادرة لمعالجة تباينات سرطان الثدي عند النساء تعرف باسم "كيكد إت إن هيلز"، مشيرًة إلى أن الفترة الزمنية لتشخيص صاحبات البشرة البيضاء أقصر...
2019/11/1 19:13
حدد علماء من الولايات المتحدة منطقة الدماغ المسؤولة عن تشكيل العادات السيئة بما فيها الإقبال على المشروبات الكحولية والميل لالتهام الحلويات. ويفيد موقعMedicalXpress، بأن السلسلة العصبية المكتشفة تنتج المركب الأساسي الذي يؤثر في الاندفاع وهو هرمون تركيز الميلانين(МСН). هذا...
2019/5/25 08:27
هل أنت من عشاق المأكولات البحرية وخصوصا السمك؟ إذا كان الأمر كذلك، فأنت على الطريق الصحيح صحيا.واستعرض موقع " boldsky"، الجمعة، عددا من الأسباب الصحية التي قال إنها ستدفع الكثيرين لتناول مزيد من الأسماك، وهي علىالنحو التالي:1. يمنع الزهايمر.2. تقليص خطر الإصابة بأمراض القلب.3....
2019/5/23 15:39
أفادت أخصائیة التغذية الدكتورة رانیة القرقوري ان شرب الماء في رمضان يقتضي ان لا يكون بلهفة شديدة . وقدمت الدكتورة القرقوري نصائح حول الكميات والاوقات المناسبة  لشرب الماء في رمضان.              
2019/5/22 09:04
يُعتبر الخمول والكسل والصداع وعدم القدرة على الحركة من المظاهر السلبية التي نلحظها مع بداية أول يوم في شهر رمضان الكريم، وربما تستمر حتى نهايته بسبب الحالة الفسيولوجية التي يعكسها الجسم على السلوك أثناء الصيام، والتي تتزايد مع طول فترة الصيام خلال شهر رمضان هذا العام، والتي تصل...

مقالات ذات صلة