بن جدو يكشف أسماء المشاركين في العملية الإرهابية بالقصرين - الصباح نيوز | Assabah News
Feb.
21
2020

تابعونا على

بن جدو يكشف أسماء المشاركين في العملية الإرهابية بالقصرين

الأربعاء 28 ماي 2014 13:05
نسخة للطباعة
بن جدو

قال منذ قليل لطفي بن جدو وزير الداخلية ان الإرهابيين لم يستطيعوا ان يمسوا أفراد عائلته ولكن استهدفوا أمنيين كانوا بصدد حراسة منزله وهؤلاء قال انهم عائلته كذلك.

كما أكّد بن جدو في حوار مع إذاعة "موزاييك اف ام" على التصميم على مواصلة اجتثاث الإرهاب من جذوره والابتعاد عن الفكر التكفيري باعتبار أن تونس لم تعرف منذ قرون الا الفكر الوسطي.

وقال : "يجب أن تتعاضد جميع الجهود لاستئصال الإرهاب...والأمنيون معنوياتهم مرتفعة وان شاء الله يثأرون لشهدائهم عبر استئصال الإرهاب.. وهذه العملية لن تزيد التونسيين الا صلابة.. ورجال الأمن إلا إصرارا على اجتثاث الارهاب"

وعن العملية الإرهابية، بيّن بن جدو وجود  فرق مختصة تعمل على عين الميدان تتقصى وتتحرى على أن تقدم معطيات إضافية لاحقا، مضيفا : "المجموعة كانت تضم 10 أشخاص تحولوا على متن شاحنة خفيفة من نوع ديماكس ..وداهموا أعوان الأمن وباغتوهم فاستشهد 4 أعوان وجرح آخر ولاذوا بعد ذلك بالفرار في اتجاه جبل السلوم... وهذه العملية نوع من المباغتة وقد تردد بقوة مسألة استعمال المجموعة الفوشيك "

وبخصوص تبني ما قيل انها دولة اسلامية بتونس للحادثة، أجاب بن جدو ردّا على سؤال الصحفي : "لقد ترددت هذه المعلومة على شبكة التواصل الاجتماعي  ... مازلنا نبحث في جدية التبني وليس لنا تأكيد على ان التبني واضح او هوية هؤلاء"

وعن المجموعة التي قامت بالعملية، أكّد بن جدو أن هذه المجموعة هي نفسها التي قتلت أنيس الجلاصي في 2014 ، وقال : "نعرفهم بالاسم وعلى رأسهم الجزائري أبو صخر الشايبي  واثنين آخرين هما مراد غرسلي وفتحي الحاجي  وقد تدربوا في مالي... كماتأكد ان أحد التكفيريين المهاجمين كان يتكلم الجزائرية"

أمّا عن طريقة دخولهم المدينة من المنطقة العسكرية العازلة، ردّ بن جدو : " تلك الجهة كانت مغلقة وهم دخلوا من جهة جبل السلوم ومن ضمنهم أبناء حي الزهور ونعرفهم بالاسم.. والسيارة التي استعملوها كانت محل سرقة بالجهة"

ومن جهة أخرى، أكّد بن جدو أنه محل تهديد منذ فترة وفق المعلومات والأبحاث، وقال : " أنا أكثر انسان مهدد في تونس...وتعهدت بأن أحارب الارهاب ولا أريد التباكي كثيرا ولم أرغب في أن أعيد ذلك كل مرة وهم يعتبرونني رأس الطاغوت...ولا تنسى اننا منعنا مؤتمر أنصار الشريعة وفككنا في أوت جناحهم الأمني والعسكري وصنفناهم كتنظيم ارهابي وهم يقينون اننا نحارب الإرهاب".

وبالنسبة لتحوّز المجموعة ؤالإرهابية بالسلاح، قال ان ذلك يدل على انهم قادمين من الجبال والدوريات موجودة في المدينة وهم دخلوا من جهة الجبل من غابة زيتون العيفة وتسللوا إلى المدينة".

 وحول التنسيق بين المؤسستين الأمنية والعسكرية لاجتثاث الإرهاب، أكّد بن جدو انه نادى بهذا الموضوع مرارا، وأن يتمّ وضع تشريع يخول للجيش ما يخوله للأمن والحرس في عمليات مكافحة الارهاب، مشيرا إلى أنه علم اليوم ان المجلس التأسيسي سيناقش قانون الإرهاب الجديد وسيقدم لهم هذا القانون عن طريق الحكومة"

وقال بن جدو يجب تجريم وتحريم سفر الشباب للقتال في بؤر التوتر خارج الجمهورية وحول تأكيده عدم مغادرة القصرين ، ردّ بن جدو : " لن أغادر القصرين لأنني عندما تقلدت منصب وزير الداخلية لا أطلب الحكم ولا حجة لي لأبقى أكثر من ذلك وبعد الانتخابات تنتهي مهمتي على رأس الداخلية وثانيا الإرهاب يواجه أهلي وجيراني وبقائي هناك رسالة على أنني سأواجه مع أبناء القصرين الإرهاب".

 

في نفس القسم

2020/2/20 22:04
قال وزير السياحة والصناعات التقليدية في حكومة تصريف الاعمال روني الطرابلسي اليوم الخميس، إن أهم الملفات المطروحة امام وزير السياحة المقبل، تتمثل في مواصلة العمل في مجال التسويق الايجابي لصورة تونس في الخارج واتمام ملف اعادة التصنيف الذي انطلقت فيه الوزارة لتنهيه هذه السنة على...
2020/2/20 22:03
أكد الناشط الحقوقي والمهتم بالشأن الليبي مصطفى عبد الكبير، في تصريح لإذاعة اذاعة الجوهرة أف أم، وفاة شاب تونسي، أصيل ولاية القصرين، مساء اليوم الخميس بالأراضي الليبية، بعد أيام من خروجه من السجن وذلك إثر تعرضه لحادث سقوط من مدرج عمارة.
2020/2/20 21:59
عبرت تونس، اليوم الخميس، عن إدانتها الشديدة للاعتداء الإرهابي الذي جدّ أمس في مدينة "هاناو" قرب فرانكفورت وسط ألمانيا، والذي راح ضحيته11 قتيلا. وتقدمت تونس، وفق بيان صادر عن وزارة الشؤون الخارجية، بخالص عبارات التعازي والمواساة لأهالي الضحايا متمنية الشفاء العاجل للجرحى، معبرة...
2020/2/20 21:46
ولد أسامة الخريجي، وزير الفلاحة والصيد البحري والموارد المائية المقترح في حكومة إلياس الفخفاخ، سنة 1970 وهو متحصل على شهادة مهندس فلاحي ومهندس مختص في التحسين الوراثي للنبات من المعهد الوطني للعلوم الفلاحية بتونس. شغل الخريجي خطة مدير عام المعهد الوطني للزراعات الكبرى وكاهية...
2020/2/20 19:08
شرعت اليوم الخميس الشركة الوطنيّة للسكك الحديديّة التّونسيّة في عمليّة الإستغلال الفعلي للقاطرات الجديدة لنقل الفسفاط و عددها 20 قاطرة تصل قدرة الواحدة منها على حمل 2400 طن (ما يعادل حمولة 60 شاحنة). هذا وقد انطلقت أول قاطرة على الساعة العاشرة من صباح اليوم محملة بـ40 عربة في...

مقالات ذات صلة