سوريا :عشرات القتلى.. والجيش يعود لحمص - الصباح نيوز | Assabah News
Feb.
21
2020

تابعونا على

سوريا :عشرات القتلى.. والجيش يعود لحمص

السبت 10 ماي 2014 10:28
نسخة للطباعة

لقي ما لا يقل عن 67 شخصاً مصرعهم في أنحاء متفرقة من سوريا طوال أمس الجمعة، غالبيتهم في دمشق وريفها ودير الزور، بحسب ما أعلن ناشطون معارضون، فيما بدأ الجيش السوري انتشاره في حمص بعد خروج آخر دفعة من مقاتلي المعارضة من المدينة.

وذكر الناشطون أن قائد غرفة عمليات مورك وقائد لواء أحرار مورك عماد زهير حمود توفي متأثراً بجراحه إثر الاشتباكات في مدينة مورك بريف حماة الشمالي.

وفي حلب، شن الطيران الحربي غارتين جويتين في محيط فرع المخابرات الجوية في حي جمعية الزهراء شمال غربي المدينة، فيما أعلن معارضون أسر 8 جنود من القوات الحكومية إثر سيطرتهم على الشارع الرئيسي في الحي نفسه.

وفي ريف اللاذقية الشمالي، وتحديداً في منطقة جبل تشالما وقعت اشتباكات بين مقاتلي معركة الأنفال والقوات الحكومية في محيط الجبل.

أما في درعا، جنوبي سوريا، فقد جدد القوات الحكومية قصفها على بلدة اليادودة بريف درعا، مستخدمة المدفعية الثقيلة.

وفي المحافظة نفسها، وقعت اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر والقوات الحكومية في الحي الجنوبي لمدينة الشيخ مسكين.

 

الجيش في حمص القديمة

 

وتأتي هذه التطورات، فيما تمكن الجيش السوري، الجمعة، من الدخول إلى وسط مدينة حمص، بعد خروج آخر دفعة من مقاتلي المعارضة باتجاه ريفها الشمالي.

ويعد دخول الجيش إلى وسط المدينة هو الأول من نوعه منذ عامين، شهدت خلالهما المدينة حصاراً محكماً، حيث كان يتحصن عشرات المقاتلين من المعارضة.

وتبع دخول الجيش تدفق آلاف السوريين إلى حي الحميدية، ومناطق أخرى مدمرة وسط المدينة لتفقد منازلهم.

وانسحب المقاتلون بناء على اتفاق تم بين الحكومة والمعارضة برعاية الأمم المتحدة.

وأكد محافظ حمص، أن وسط البلدة القديمة، أصبح آمناً تماماً وخال من السلاح والمسلحين.

وبدأت معدات تابعة للمحافظة في إزالة الأنقاض وآثار الدمار التي خلفها القتال في المدينة على مدار العامين الماضيين.

من ناحية ثانية، دعا المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر، هشام حسن، طرفي الأزمة السورية إلى فتح ممرات إنسانية لإيصال مواد الإغاثة الإنسانية للسكان المحاصرين في سوريا.

وقال حسن في مقابلة مع سكاي نيوز عربية إن اللجنة تتواصل مع الجميع على الرغم من عدم تفهم بعض الأطراف لمهام الصليب الأحمر.(سكاي نيوز عربية)

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2020/2/20 18:37
كشف أحد المتعافين من كورونا، الفلسطيني محمد أبو نموس، لـ"سكاي نيوز عربية"، تفاصيل واقعية عن الفيروس، كما روى التجربة التي عاشها خلال أيام الحجر الصحي. ويعد أبو نموس أول عربي يصاب بفيروس كورونا، الذي ظهر في الصين ديسمبر الماضي وأودى بحياة أكثر من ألفي شخص. وكان يدرس محمد تخصص علم...
2020/2/20 18:15
حذرت وزارة الخارجية المصرية من التداعيات الخطيرة لـ"نقل العناصر الإرهابية" من سوريا إلى ليبيا في شمال أفريقيا، مؤكدة أن "الدول الأوروبية لن تكون بمنأى عن ذلك". وقالت الخارجية المصرية في بيان، إن "بعض الدول تواصل دعم الجماعات الإرهابية وإتاحتها منابر لنشر أفكارها المتطرفة وتوفير...
2020/2/20 16:56
جاء الاجتماع الأخير الذي عقده رئيس المكتب السياسي الأسبق خالد مشعل مع نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوجدنووف ، ليطرح عددامن التساؤلات الهامة ، أبرزها رغبة مشعل في العودة من جديد للساحة السياسية ،وهو ما يؤكد الكثير من الأنباء التي تشير إلى رغبته في التنافس من جديد على منصب...
2020/2/19 19:14
قال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إن الصدع في العلاقات بين دول الخليج سبب أزمة في المنطقة، مؤكدا أن الدوحة ما تزال تمد يدها للحوار. وفي مداخلة أمام لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان الأوروبي، كشف الوزير القطري أن بلاده بدأت مفاوضات مع السعودية لكنها توقفت...
2020/2/19 11:52
وقعت قطر، امس، مذكرة تفاهم مع الأمم المتحدة، لتوفير إطار تعاون وتعزيز دور البرلمانات في التصدي للإرهاب.وتقضي المذكرة التي تم توقيعها في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، بدخول مجلس الشورى القطري والأمم المتحدة في ترتيبات مباشرة لإنشاء "مكتب برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب" يكون...