سوريا :عشرات القتلى.. والجيش يعود لحمص - الصباح نيوز | Assabah News
Sep.
27
2020

تابعونا على

سوريا :عشرات القتلى.. والجيش يعود لحمص

السبت 10 ماي 2014 10:28
نسخة للطباعة

لقي ما لا يقل عن 67 شخصاً مصرعهم في أنحاء متفرقة من سوريا طوال أمس الجمعة، غالبيتهم في دمشق وريفها ودير الزور، بحسب ما أعلن ناشطون معارضون، فيما بدأ الجيش السوري انتشاره في حمص بعد خروج آخر دفعة من مقاتلي المعارضة من المدينة.

وذكر الناشطون أن قائد غرفة عمليات مورك وقائد لواء أحرار مورك عماد زهير حمود توفي متأثراً بجراحه إثر الاشتباكات في مدينة مورك بريف حماة الشمالي.

وفي حلب، شن الطيران الحربي غارتين جويتين في محيط فرع المخابرات الجوية في حي جمعية الزهراء شمال غربي المدينة، فيما أعلن معارضون أسر 8 جنود من القوات الحكومية إثر سيطرتهم على الشارع الرئيسي في الحي نفسه.

وفي ريف اللاذقية الشمالي، وتحديداً في منطقة جبل تشالما وقعت اشتباكات بين مقاتلي معركة الأنفال والقوات الحكومية في محيط الجبل.

أما في درعا، جنوبي سوريا، فقد جدد القوات الحكومية قصفها على بلدة اليادودة بريف درعا، مستخدمة المدفعية الثقيلة.

وفي المحافظة نفسها، وقعت اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر والقوات الحكومية في الحي الجنوبي لمدينة الشيخ مسكين.

 

الجيش في حمص القديمة

 

وتأتي هذه التطورات، فيما تمكن الجيش السوري، الجمعة، من الدخول إلى وسط مدينة حمص، بعد خروج آخر دفعة من مقاتلي المعارضة باتجاه ريفها الشمالي.

ويعد دخول الجيش إلى وسط المدينة هو الأول من نوعه منذ عامين، شهدت خلالهما المدينة حصاراً محكماً، حيث كان يتحصن عشرات المقاتلين من المعارضة.

وتبع دخول الجيش تدفق آلاف السوريين إلى حي الحميدية، ومناطق أخرى مدمرة وسط المدينة لتفقد منازلهم.

وانسحب المقاتلون بناء على اتفاق تم بين الحكومة والمعارضة برعاية الأمم المتحدة.

وأكد محافظ حمص، أن وسط البلدة القديمة، أصبح آمناً تماماً وخال من السلاح والمسلحين.

وبدأت معدات تابعة للمحافظة في إزالة الأنقاض وآثار الدمار التي خلفها القتال في المدينة على مدار العامين الماضيين.

من ناحية ثانية، دعا المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر، هشام حسن، طرفي الأزمة السورية إلى فتح ممرات إنسانية لإيصال مواد الإغاثة الإنسانية للسكان المحاصرين في سوريا.

وقال حسن في مقابلة مع سكاي نيوز عربية إن اللجنة تتواصل مع الجميع على الرغم من عدم تفهم بعض الأطراف لمهام الصليب الأحمر.(سكاي نيوز عربية)

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2020/9/26 14:12
    أعرب رئيس الوزراء اللبناني الأسبق سعد الحريري عن أسفه إزاء اعتذار رئيس الوزراء المكلف مصطفى أديب عن تشكيل الحكومة، موجها رسالة تحذير إلى من يرحب بهذا الإخفاق.   وشدد الحريري، في بيان صدر عن مكتبه اليوم الجمعة، على أن اعتذار أديب عن تشكيل الحكومة يمثل "نموذجا صارخا عن فشل أهل...
2020/9/26 12:45
أعرب رئيس الوزراء اللبناني الأسبق سعد الحريري عن أسفه إزاء اعتذار رئيس الوزراء المكلف مصطفى أديب عن تشكيل الحكومة، موجها رسالة تحذير إلى من يرحب بهذا الإخفاق. وشدد الحريري، في بيان صدر عن مكتبه اليوم الجمعة، على أن اعتذار أديب عن تشكيل الحكومة يمثل "نموذجا صارخا عن فشل أهل...
2020/9/26 08:41
اعتبر الناطق باسم حركة "حماس" حازم قاسم، أن مصادقة الحكومة الإسرائيلية على بناء آلاف الوحدات الاستيطانية في الضفة الغربية، "تكشف كذبها في ما يتعلق بوقف مخطط الضم". وقال قاسم: "مصادقة الاحتلال على بناء آلاف الوحدات الاستيطانية بالضفة، يعكس الأكاذيب التي روجتها الأطراف الموقعة على...
2020/9/26 08:35
طالبت الفنانة المصرية رانيا يوسف بإعدام المدرس المتحرش، الذي تحرش بطفلة، وتداول رواد مواقع التواصل مقطع فيديو له، خلال الساعات الماضية. وكتبت رانيا تغريدة، عبر حسابها الرسمي بموقع "تويتر": "التحرش هيفضل جريمة، ذنبها ايه طفلة لا لابسة لبس مثير زي ما بيبرر البعض التحرش طفلة برئية...
2020/9/23 17:52
قالت مصادر مصرية اليوم الأربعاء، إن 4 من المحكوم عليهم بالإعدام قتلوا أثناء محاولة هروب من سجن طرة. وأكد مصدر أمني مصري أن أربعة من المحكوم عليهم بالإعدام حاولوا الهروب من داخل السجن صباح اليوم الأربعاء، وتم التصدي لهم ما أسفر عن مقتل ضابطين وشرطي وأربعة سجناء وهم السيد السيد...