البنك الدولي : انفتاح بن علي الاقتصادي "سراب" - الصباح نيوز | Assabah News
Feb.
24
2020

تابعونا على

البنك الدولي : انفتاح بن علي الاقتصادي "سراب"

الجمعة 28 مارس 2014 10:06
نسخة للطباعة

أفاد البنك الدولي أمس الخميس بأن ربع أرباح القطاع الخاص في تونس كان حكرا على عائلة الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي ومقربيه، وذلك بفضل تشريعات وأنظمة وضعت خصيصا لحماية مصالحها من التنافسية.

وقال البنك في تقرير إن "النظام التونسي السابق كان يستخدم الانظمة القائمة ويضع أخرى جديدة لكي يستفيد منها أفراد العائلة (عائلة بن علي) والمقربون من النظام".

ويقيم بن علي حاليا في السعودية التي منحته اللجوء بعد أن أطاحت به الثورة في جانفي 2011، وقد اتهمه النظام التونسي الجديد باختلاس وأقاربه ما بين 15 و 50 مليار دولار خلال سنوات حكمه الـ23.

وأضاف البنك الدولي أن عائلة الرئيس المخلوع كانت تحتكر في نهاية 2010 "أكثر من 21%" من مجمل أرباح القطاع الخاص، وذلك عبر شبكة من الشركات التي كانت تخضع لإدارتها المباشرة. وكانت تلك الشركات تزدهر على حساب غيرها بفضل تشريعات وأنظمة وضعت خصيصا لحماية مصالحها.

وجاء في تقرير البنك الدولي أن خلال السنوات العشر الأخيرة من حكم بن علي تم تعديل "قانون حوافز الاستثمار" 25 مرة، وذلك بهدف الحد من دخول استثمارات إلى السوق التونسي و"حماية مصالح العائلة (الرئاسية) من المنافسة".

وأوضح التقرير الذي شمل دراسة 220 شركة كانت تابعة لعائلة بن علي، أن بقطع النظر عن القطاع الذي كانت تعمل فيه هذه الشركات (عقارات، اتصالات)، فإن حصتها من السوق كانت تزيد في المعدل بنسبة 6,3% عن حصة أي شركة أخرى منافسة لها.

وأكد بوب ريكرز أحد معدي التقرير أن تدخل الدولة في السياسة الصناعية في عهد بن علي كان "ستارا لإخفاء حالات مريعة"، لافتا إلى أن الانفتاح الاقتصادي لتونس الذي أشاد به المجتمع الدولي يومها لم يكن سوى "سراب".

وإذ أفاد التقرير بأن البنك الدولي نفسه، إضافة الى صندوق النقد الدولي، عمدا مرارا إلى الاشادة بمعدلات النمو الاقتصادي المرتفعة التي كانت تحققها تونس معتبرين إياها "نموذجا لدول نامية أخرى"، أوضح أن المنظومة الاقتصادية التونسية كانت تعاني من "اختلالات خطيرة" عديدة بينها خصوصا الفساد.

وذكر التقرير بأن النظام الجديد في تونس صادر 550 ملكية عقارية و48 سفينة ويختا و367 حسابا مصرفيا وحوالى 400 شركة كانت جميعها تتبع لعائلة بن علي.(فرانس 24 / أ ف ب)

في نفس القسم

2020/2/23 21:03
أكّد المكلّف بتشكيل الحكومة إلياس الفخفاخ، اليوم الأحد، خلال اجتماعه بأعضاء فريقه الحكومي المقترح، بدار الضيافة بقرطاج، على أهمية التضامن بين أعضاء الحكومة، مثمّنا في هذا الإطار تواجد قيادات حزبية وشخصيات مستقلة، حيث اعتبر أن ذلك يمثل "ثراءا و تميزا" لهذه الحكومة. وقدم الفخفاخ،...
2020/2/23 16:24
تمكنت ، الوحدات الأمنية التابعة لفرقة الحدود المتنقلة بمعتمدية فوسانة من ولاية القصرين، أمس السبت، من حجز بندقية صيد عيار 12 مم و04 خراطيش بدون رخصة مسك لدى شخص يقطن بمنطقة أولاد محفوظ، بفوسانة وفق مصدر أمني بالجهة. و ذكر ذات المصدر في تصريح ل(وات) أنه تمت إحالة الشخص المذكور...
2020/2/23 15:12
انطلقت أمس السبت فعاليات معرض مسقط الدولي للكتاب في نسخته الخامسة والعشرين بمشاركة 32 دولة منها تونس. ويسجّل الكتاب التونسي حضوره بقوّة في هذه الدورة التي تتواصل إلى يوم 2 مارس القادم، وذلك من خلال مجموعة من الكتب الأكاديمية والبحوث الجامعية والدراسات التي تحظى برواج كبير من...
2020/2/23 14:53
تترأس الدكتورة سنية بالشيخ وزيرة الصحة بالنيابة الوفد التونسي المشارك في الاجتماع الوزاري الطارئ حول فيروس كورونا الذي ينظمه المركز الافريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها بمقر الاتحاد الافريقي بأديس أبابا أمس  السبت 22 فيفري 2020 وفق ما جاء في بيان لوزارة الصحّة.
2020/2/23 13:58
دعا الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي اليوم الأحد خلال انعقاد المؤتمر العادي للاتحاد المحلي للشغل بالصخيرة الحكومة القادمة الى ايلاء ملف الفسفاط الأولوية بأجندتها حتى يعود الى سالف نشاطه وانتاجه. وشدد الطبوبي على وجوب أن تقدم الحكومة و الدولة الدعم...

مقالات ذات صلة