قيس سعيد : فجوات قانونية في عدد من فصول الدستور...وقد خضع للكثير من الارضاءات السياسية - الصباح نيوز | Assabah News
Sep.
22
2020

تابعونا على

قيس سعيد : فجوات قانونية في عدد من فصول الدستور...وقد خضع للكثير من الارضاءات السياسية

الخميس 27 مارس 2014 15:29
نسخة للطباعة
قيس سعيد

اعتبر أستاذ القانون الدستوري قيس سعيد  أن  أفضل طريقة للاقتراع في الانتخابات التشريعية القادمة هي التصويت على الافراد بدوائر محلية  مع وضع صور المترشحين على ورقة التصويت لتمكين الاميين من حقهم الانتخابي واضفاء الشفافية على العملية الانتخابية .

ولاحظ على هامش لقاء نظمته الاربعاء جمعية  اراء للمدنية والمواطنة  بالزريبة  ولاية زغوان بالتعاون مع بلدية المكان  حول مضامين الدستور الجديد أن  التجاذبات الحاصلة هذه الايام حول الانتخابات الرئاسية والتشريعية بخصوص تقديم واحدة عن الاخرى أو تلازمهما  تقف وراءها حسابات حزبية لضمان أوفر الحظوظ للنجاح في الاثنتين معا .

على صعيد اخر  وبشأن الجوانب القانونية لمسالة حل روابط حماية الثورة  بعد الدعاوى التي رفعها الكاتب العام للحكومة ضدها  أوضح الاستاذ قيس سعيد أن  المرسوم الجديد للجمعيات لم يعد يخول للادارة حق حل هذه الروابط   مشددا على ضرورة  أن يبقى الامر موكولا للقضاء التونسي الذي قال انه مطالب بأن  يثبت استقلاليته  ولا يخضع لاي ضغوط سياسية أو ادارية .

وأشار الى أنه  كان على الكاتب العام للحكومة أن يعامل كل الجمعيات على قدم المساواة  والا يرفع دعاوى الا ضد من خالف القانون   حسب رأيه.

وفى مداخلته حول مضامين دستور البلاد الجديد  اعتبر سعيد أن هذا الدستور  تضمن فجوات قانونية في عدد من فصوله ستبقى محل اجتهاد وتأويل شخصي عند التطبيق   مؤكدا أنه  كان على المشرفين على صياغة الدستور الاستئناس برجال القانون لتجنب هذه الفجوات .

وأضاف في هذا الصدد أنه  تم نتيجة للحوار الوطني  ادراج أحكام اضافية من خارج المجلس التأسيسي  وذلك بدون أصل قانوني   بما يعنى  حسب  قوله أن  الدستور الجديد خضع للكثير من الارضاءات السياسية  بعيدا عن المبادئ الكونية للحقوق والحريات الفردية والجماعية.

 

(وات)

في نفس القسم

2020/9/22 01:20
بلغ عدد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا يوم 20 سبتمبر 529 حالة ليرتفع العدد الجملية لحالات الإصابة بفيروس كورونا 11229.
2020/9/21 22:31
توفيت رضيعة تبلغ من العمر حوالي ثلاثة أشهر، وأصيب 13 شخصا بجروح متفاوتة الخطورة، في حادث اصطدام شاحنتين ثقيلتين، مساء اليوم الاثنين، بأربع سيارات خفيفة بمنطقة برج العيفة من معتمدية الكاف الشرقية، وفق حصيلة أولية للإدارة الجهوية للحماية المدنية. وأفاد المدير الجهوي للحماية...
2020/9/21 21:25
في متابعة يومية للوضع الوبائي بعموم الولاية و نشر آخر المعطيات حول وباء كوفيد- 19 اعلنت الادارة الجهوية للصحة بقفصة انه تم تسجيل 4 حالات ايجابية واحدة من معتمدية القطار و اخرى بمعتمدية ام العرائس و اثنتان من معتمدية قفصة الجنوبية . هذا و تدعو ادارة الصحة المواطنين الى الإلتزام...
2020/9/21 21:13
تم، مساء اليوم الاثنين، تسجيل حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا المستجد بولاية نابل، وهي تعود لرجل مسن يبلغ من العمر 70 عاما ويقطن بمعتمدية سليمان، وفق ما أكده معتمد سليمان، وسام الهرابي، في تصريح لصحفية "وات". وأفاد المصدر ذاته، أن هذا الرجل توفي بمنزله، أين كان يخضع للحجر الصحي...
2020/9/21 19:03
قال مدير الصحة الوقائية بالادارة الجهوية للصحة بنابل، عمر السليمي، ان الجهة سجلت، اليوم الاثنين، حالة وفاة جديدة بفيروس "كورونا" المستجد، ليرتفع عدد حالات الوفاة بنابل منذ بداية الجائحة، إلى حالتين اثنين. وأضاف السليمي، في تصريح لـ(وات)، أن حالة الوفاة تعود لامرأة تبلغ من العمر...

مقالات ذات صلة