قيس سعيد يرجح عدم تنظيم الانتخابات لهذه الأسباب.. - الصباح نيوز | Assabah News
Oct.
29
2020

تابعونا على

قيس سعيد يرجح عدم تنظيم الانتخابات لهذه الأسباب..

الثلاثاء 18 مارس 2014 15:43
نسخة للطباعة

أكد أستاذ القانون الدستوري قيس سعيد أن تنامي خطر المجموعات المسلحة المصنفة على التطرف والإرهاب في تونس، يثير الكثير من الأسئلة عن الجهات التي تقف وراء هذه المجموعات والأهداف السياسية المتوخاة من تمويل هذه الجماعات.

واعتبر سعيد في تصريحات لصحيفة "قدس برس"، أن "الإرهاب والتطرف" نبت غريب عن الساحتين الفكرية والسياسية في تونس، وأن تزايده في مرحلة ما بعد الثورة يثير كثيرا من الأسئلة، وقال: "بالتأكيد هناك أطراف تعمل لأطراف لا نعلمها، والقضية ليست في هذه المجموعات المسلحة المتطرفة التي تظهر بين الفينة والأخرى، وإنما في سبب ظهورها أصلا وتوقيت ذلك ولماذا يختارون أماكن دون أخرى، ومن هم هؤلاء أصلا؟ ومن هي الجهات التي تمولهم وتقف وراءهم؟ وما هي أهدافها؟ أسئلة كثيرة لا نملك جوابا بشأنها، ولم تقدم الجهات الأمنية المسؤولة جوابا بشأنها، وهذا ما يزيد في قلقنا وحيرتنا إزاء تقديم تفسير مقنع ومعالجة مناسبة لهذا التحدي".

وأضاف: "الأمر ربما يتجاوز تونس إلى كل المنطقة، فما يجري في ليبيا ومصر وحتى الجزائر ليس بعيدا عما يجري في تونس، وهذا يدفع المرء للتساؤل عما إذا كانت هناك خطة للمنطقة بكاملها.

وبالتأكيد فإن ما يدفع إلى التساؤل أكثر هو أن تونس ليست مهيأة لا اجتماعيا ولا جغرافيا لمثل هذه الجماعات".

وأشار سعيد إلى أنه وفي ظل المواجهة المفتوحة بين قوات الأمن وهذه الجماعات المسلحة المتطرفة، فإن جميع الاحتمالات واردة بما في ذلك عدم الوصول إلى الانتخابات المقبلة، وقال: "كل الاحتمالات واردة في ظل هذه المواجهة المفتوحة مع الجماعات الإرهابية ما لم نعرف الحقيقة، حقيقة هؤلاء وأهدافهم، وعلى الرغم النية في تونس تتجه تنظيم الانتخابات الرئاسية والتشريعية قبل نهاية العام الجاري، وعلى الرغم من أن الأحكام الدستورية تدفع باتجاه ذلك، فإن ذلك لا ينفي أن هناك بعض الاطراف لا تريد لهذه الانتخابات أن تتم".

وحمل سعيد النخبة السياسية التونسية جزءا من المسؤولية عن الوضع الأمني في البلاد، وقال: "ما تعيشه الساحة التونسية هذه الأيام هو نتيجة طبيعية لما جرى عام 2011، والسجالات التي دخلت فيها النخبة بعيدا عن انتظارات التونسيين من مثل الهوية والدين وهي موضوعات لم يطرحها الشعب التونسي، بل إنه حسم فيها منذ وقت طويل، لكن طرحها أدى إلى استقطاب حاد لم يكن بهم إلا النخب السياسية، بينما الشعب التونسي ظل ينتظر الثمار الاقتصادية للثورة"، على حد تعبيره (قدس برس)

في نفس القسم

2020/10/29 12:11
اكد، اليوم، شكري معتوق مدير عام الطفولة بوزارة المرأة تواصل عمل المحاضن ورياض الاطفال بطريقة عادية. وافاد معتوق في تصريح لاذاعة موزاييك اف ام ان رياض الاطفال والمحاضن غير معينة بقرار العلق مثل المدارس والمعاهد، مشيرا الى ان ''عمليات التعقيم تتم بصفة دورية تحت الرقابة في مؤسسات...
2020/10/29 12:04
افاد الاتحاد العام التونسي للشغل انه على إثر قرار رئيس الحكومة منع التجمعات، فقد تقرر تأجيل الهيئة الإدارية الوطنية. واضاف الاتحاد في بلاغ نشره على صفحته الرسمية على الفايسبوك انه سيتم تحديد موعد انعقاد الهيئة الإدارية الوطنية من قبل المكتب التنفيذي المنظمة في وقت لاحق.
2020/10/29 11:53
تمكنت دورية مشتركة بين مصلحة التوقي من الإرهاب وفرقة الأبحاث والتفتيش بالمنستير يوم 27 أكتوبر2020، من القبض على عنصر تكفيري (39 سنة) مفتش عنه من أجل "الإنضمام إلى تنظيم إرهابي" و"تكوين وفاق واختفاء شخص" ومحل حكم بالسجن لمدة 03 سنوات. بمراجعة النيابة العمومية، أذنت بالاحتفاظ به...
2020/10/29 11:49
تمكنت وحدات الحرس الوطني بالمصلحة الثالثة بالطريق السيارة أ 1 مساكن/صفاقس يوم 27 أكتوبر 2020 من حجز بضاعة مهربة متمثلة في 1200علبة سجائر أجنبية وكمية هامة من علب الشاي، حيث قدرت قيمة المحجوز بـ67 ألف دينار. كما ضبطت دورية تابعة للمصلحة الرابعة بمحول عقارب، وسيلة محملة بكمية...
2020/10/29 10:57
سجّلت حامة الجريد، صباح يوم الأربعاء ثاني حالة وفاة بفيروس كورونا وهي لرجل يبلغ من العمر 65 سنة ويعاني من أمراض مزمنة، توفّي في قسم الإنعاش بالمستشفى الجهوي الهادي جاب بالله بتوزر. المُتوفّي لم يرقد في قسم الكوفيد على اعتبار حالته المُتعكرة حيث تم توجيه مباشرة الى قسم الإنعاش...

مقالات ذات صلة