في كتاب جديد لصحفي القصر: هكذا أحرج بورقيبة ريغن.. وهكذا تمكن من إصدار قرار ضد إسرائيل في مجلس الأمن - الصباح نيوز | Assabah News
Aug.
14
2020

تابعونا على

في كتاب جديد لصحفي القصر: هكذا أحرج بورقيبة ريغن.. وهكذا تمكن من إصدار قرار ضد إسرائيل في مجلس الأمن

السبت 15 مارس 2014 14:12
نسخة للطباعة

أطوار من "عصر بورقيبة"، ذلك ما تختزنه دفتي كتاب "مع بورقيبة.. ذكريات صحفي في قصر قرطاج" والذي أدرج فيه كاتبه عديد الجوانب من حياة "المجاهد الأكبر" طوال عمله كصحفي مراسل في قصر قرطاج.

أبرز كاتب هذا الكتاب، الصحفي محمد المهدي حطاب، فصولا من حياة الحبيب بورقيبة في قصر قرطاج، حول هواياته، وحبه للشعر والصحافة نرجسيته الكبيرة، وأبرز خاصة تلك الصورة "الماكيفيالية" لبورقيبة وطرق إدارته "البراغماتية" للدولة وعلاقاتها الخارجية، وكيف أنه نجح في إحراج أقوى رؤساء العالم عند زيارته لأمريكا سنة 1984.

فعلى الرغم من مرضه وعدم قدرته على الوقوف بسبب تقدمه في السن، أحرج بورقيبة الرئيس الأمريكي، بعد أن سأله في شكل استنكاري حول عدم تكلمه في الندوة الصحفية التي تلت المشاورات الثنائية في البيت الأبيض-والتي تناول فيها بورقيبة مطامع القذافي في تونس- عن عدم حديثه حول "ما وعده به الرئيس الأمريكي في خصوص ليبيا" مما شكل حرجا لريغان امام الصحافيين، بسبب تلك الصراحة الكبيرة التي لم يعهدها الرؤساء الأمريكيون من الزعماء العرب.

الكتاب يعطي مثالا آخر حول الصراحة البورقيبية خاصة بعد الاعتداء الإسرائيلي على حمام الشط وكيف قال للسفير الأمريكي أن أمريكا اذا استعملت حق النقض الفيتو في القرار الذي سيصدره مجلس الأمن حول الحادثة فإنه سيقطع العلاقات مع الولايات المتحدة، وكيف أن أمريكا امتنعت عن التصويت وليمرر القرار ضد إسرائيل، وهو من القرارات القليلة ضدها في هذا المنتظم الأممي.

الكتاب يختزل فيه الكاتب كثيرا من الأمثلة حول "الصراحة البورقيبية"، والتي قد تصل إلى حالة من حالات الانفعال التي يصبح فيها بورقيبة "يشتم ويلطم".

من تلك الأمثلة، قصة صاحب معمل أطرد امرأتين تعسفيا، نشرتها صحيفة لوتون وكيف أن منحة الطرد التي أصدرها القاضي كانت زهيدة مما جعل المرأتين تشعران بالحزن. بورقيبة دعا صاحب المعمل واستقبله باللطم والسب بأقذر النعوت من الصنيع الذي أقدم عليه محملا إياه وغيره مسؤولية ما قال أنه "استقواء الاتحاد العام التونسي للشغل عليه"، أما صاحب المعمل فقد أصيب بالسكري.

بين طيات هذا الكتاب يخبرنا الكاتب بتلك الجوانب التي جاءت ببن علي للسلطة وكيف كان بورقيبة عند مرضه بـ"الخرف" قد أصبح يعيين المناصب في يوم ومن الغد يرجع في تعييناته، وما تسببت فيه ابنة اخته سعيدة ساسي في الانفصال عن زوجته التي أحبها كثيرا وهي وسيلة بن عمار.

الكتاب في طابعه السردي، الذي يشبه إلى حد ما في طريقة كتابته أدب المذكرات، أبرز من خلاله الكاتب "شجاعة" بورقيبة، حيث رفض التحول من مدينة نفطة في الجنوب التونسي بعد علمه بهجوم مدينة قفصة القريبة من محل إقامته، إلى أن يخمد التمرد الذي دعمه العقيد الليبي معمر القذافي.

"الماكيافلية البورقيبية" برزت كذلك في تمكنه من انهاء "انتفاضة الخبز" سنة 1984 بعد أن أرجع أسعار الخبز في خطاب قصير توجه به إلى الشعب، فاستطاع بكلمات بسيطة من اخماد "ثورة كبيرة" طالت كامل البلاد، فأصبح بورقيبة بطلا وصب الشعب كامل سخطهم على الوزير الأول، محمد المزالي.

الكاتب جاء كذلك على إعجاب بورقيبة بالصحافة واهتمامه بها، وكذلك على حبه للشعر وللأدب الفرنسي الذي كان يحفظ بعض منه عن ظهر قلب، وباللغة العربية، وكيف كان يلوم كبار مسؤولي حكومته حول عدم اتقانهم لها في خطاباتهم، ورؤيته للدين وكيف أنه كان يرى نفسه "مبعوثا إلاهيا" لإنقاذ تونس.

كل هذه الحكايات أتى عليها الكاتب الصحفي محمد المهدي حطاب، وفي أقل من 100 صفحة من الحجم المتوسط، استطاع من خلالها بسط ثمار تجربته المعاصرة للرئيس التونسي الأسبق وليكون شاهد على السنوات الأخيرة من "عصر بورقيبة".

 

في نفس القسم

2020/8/14 11:13
اعلنت وزارة الداخلية انه بناء على توفر جملة من المعطيات لكل من الوحدة الوطنية للأبحاث في جرائم الإرهاب بإدارة مكافحة الإرهاب للحرس الوطني ومصلحة التوقي من الارهاب بإقليم الحرس الوطني بمدنين، أمكن الكشف عن خلية تكفيرية متكونة من ثلاث أشخاص تخطط للالتحاق بإحدى بؤر التوتر.   بتعميق...
2020/8/14 10:47
تمكنت يوم 13 أوت 2020 الوحدات التابعة لمحافظة شرطة الحدود لموانئ تونس حلق الوادي بالإدارة العامّة لشرطة الحدود والأجانب من ضبط 10 أشخاص داخل ميناء حلق الوادي، وبالتحرّي معهم إعترفوا أنهم تسوّروا السّياج الخارجي للميناء المذكور بنيّة إجتياز الحدود البحريّة خلسة على متن إحدى...
2020/8/14 10:34
أعلن وزير أملاك الدولة و الشؤون العقارية غازي الشواشي، الجمعة ، خلال زيارته الى ولاية القيروان ، عن انطلاق انجاز الدفعة الأولى المتعلقة بتسوية 5 تجمعات سكنية تمسح 53 هك.   واشرف الشواشي، خلال الزيارة ، على إمضاء محضر اتفاق بين الادارة الجهوية لاملاك الدولة و الشؤون العقارية و...
2020/8/14 10:25
سجّلت المصالح المختصة بالإدارة الجهوية للصحة بسوسة في ساعة متأخرة من ليلة البارحة الخميس 13 أوت أربع حالات عدوى محلية بفيروس كورونا إثنين منها بمساكن مما استوجب اليوم غلق العيادات الخارجية ورفع عينات للمخالطين إلى جانب تسجيل حالة بكندار وأخرى بجهة شط مريم. أنور
2020/8/14 08:41
نظمت يوم 13 أوت 2020 منطقة الأمن الوطني بتاجروين ولاية الكاف حملة أمنيّة أسفرت عن تحقيق النتائج التالية:   - إلقاء القبض على 12 شخصا مفتش عنهم من أجل تورطهم في قضايا حق عام. - حجز 17 دراجة نارية غير مستوفاة لوثائقها القانونية. - تحرير 09 مخالفات مرورية. - تحرير 05 محاضر عدليّة...

مقالات ذات صلة