قيس سعيد للـ"الصباح نيوز" : ليكن العزل السياسي عن طريق الناخبين...وهذه الطريقة الاسلم - الصباح نيوز | Assabah News
Nov.
1
2020

تابعونا على

قيس سعيد للـ"الصباح نيوز" : ليكن العزل السياسي عن طريق الناخبين...وهذه الطريقة الاسلم

الخميس 20 فيفري 2014 17:50
نسخة للطباعة
قيس سعيد

عاد موضوع العزل السياسي ليطرح من جديد على الساحة السياسية خاصة مع الانطلاق في مناقشة مشروع القانون الانتخابي.

وقال سمير الطيّب الناطق الرسمي لحزب المسار الديمقراطي الاجتماعي في تصريح لإذاعة شمس "اف أم" أنّ "طرح قانون العزل السياسي جاء في ظلّ غياب قانون العدالة الانتقالية".

واعتبر أنّ تفعيل قانون العدالة الانتقالية بعد الانتخابات المقبلة "مشكلة وكارثة ستطرح عديد المشاكل القانونيّة".

كما بيّن الطيب عدم استغرابه من موقف حركة النهضة التي أعلنت أنها لن تدافع عن قانون العزل السياسي لأنها "قامت ببناء حكمها على الصفقات"، وفق ما جاء في تصريح الطيب لنفس المصدر.

ومن جهته، عبّر الباجي قائد السبسي رئيس حركة نداء تونس عن رفضه لمسألة الإقصاء والعزل السياسي.

وحول مشروعيْ القانونيْن المتعلقيْن بالعزل السياسي والعدالة الانتقالية تحدثت "الصباح نيوز" مع قيس سعيد أستاذ القانون الدستوري الذي قال ان قانون العدالة الانتقالية تأخّر بعد سنتيْن من عمل المجلس الوطني التأسيسي، مضيفا : "لم تبدأ هذه العدالة التي وصفت بالانتقالية".

وأشار كذلك إلى عدم تشكيل هيئة الحقيقة والكرامة التي ستعنى بالنظر في ملفات المعنيين بالعدالة الانتقالية والعزل السياسي إلى غاية هذا التاريخ.

وأكّد سعيد أنه إذا انطلق مسار العدالة الانتقالية منذ سنتيْن لما كانت تونس تعيش هذه الأوضاع.

وقال سعيد انّ عمل هيئة الحقيقة والكرامة  يتطلب على الأقل 4 سنوات ولا يمكنها أن تنظر في ملفات المعنيين بالعزل خلال فترة قصيرة خاصة وأنّ الانتخابات يفترض أن تنظم في أجل أقصاه موفى السنة الحالية.

وفي ما يهمّ قانون العزل السياسي، قال انّ المقاربة لم تكن مبدئية بل جاءت في إطار الترتيب لتوازنات سياسية والدليل على ذلك أنّ من كان مساندا للعزل السياسي سنة 2011 صار مناهضا له اليوم.

وبيّن سعيد أنّ "مشروع العزل السياسي أو ما يعرف بتحصين الثورة تمّ إخراجه من الرفوف ولوّح به ثمّ عاد بسرعة إلى الرفوف التي أُخرج منها وهذا دليل مرة أخرى على أنّ المقاربة ليست مبدئية، مضيفا : "العزل السياسي اليوم يعود في إطار القانون الانتخابي..والأمر يتعلّق بترتيب توازنات أكثر منه تحقيق للعدالة المنشودة...ولو أرادوا بالفعل أن يتمّ الإقصاء أو العزل فليكن من قبل الناخبين أنفسهم".

وأوضح : "يكون ذلك عن طريق الاقتراع على الأفراد في دوائر انتخابية ضيقة لا تتجاوز حدود المعتمدية الواحدة..وفي ظلّ نظام الاقتراع هذا سيتولّى الناخب التونسي إقصاء من يريد وانتخاب من يريد بعيدا عن الترتيبات السياسية والتحالفات السياسية التي تُشكّل ثمّ تنحلّ ثمّ تعود لتتشكّل من جديد".

وفي نفس السياق، اعتبر قيس سعيد أنّ طريقة الاقتراع على القائمات هي التي أدّت إلى إبعاد الناخب عن الإقصاء وهي التي أدّت إلى المشهد السياسي الحالي.

عبير

 

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2020/10/31 22:13
تم اليوم السبت تسجيل 42 إصابة جديدة بفيروس كورونا بباجة، منها 27 إصابة بمدينة باجة و6 بعمدون و5 بتستور و3 بمجاز الباب وحالة واحدة بنفزة وذلك من جملة 70 تحليلا فيروسيا تم اجراؤه اليوم . ويرتفع بذلك عدد الحالات الايجابية بالجهة منذ بداية جائحة كورونا الى 1133 منها 1105 اصابة محلية...
2020/10/31 22:10
اصدرت الادارة الجهوية للصحة بالمنستير نتائج الوضع الوبائي الخاص بفيروس كورونا اليوم السبت 31 اكتوبر 2020 حيث تم حسب المدير الجهوي للصحة بالمنستير حمودة الببة تسجيل 24 إصابة جديدة (1بني حسان، 3 البقالطة، 3 بنبلة، 2 جمال، 2 قصر هلال، 1 قصيبة المديوني، 9 المنستير،1...
2020/10/31 20:46
تمكنت مساء اليوم السبت فرقة الارشاد الحدودي للحرس الوطني بنقردان اثناء تنفيذها لدورية عادية على مستوى الرسم الحدودي بين تونس وليبيا من ضبط سيارة تهريب نوع تويوتا رباعية الدفع محملة بكمية من السجائر المهربة وفق ما اكده مصدر امني لموقع الصباح انيوز واشار المصدر ذاته ان القيمة...
2020/10/31 20:40
بلغ عدد الاصابات بكوفيد 19 في صفوف الاطارات الطبية وشبة الطبية في القطاعين العام والخاص، 3800 إصابة، الى حدود 28 اكتوبر 2020، وفق ما صرح به الكاتب العام للجامعة العامة للصحة عثمان الجلولي، مساء السبت (لوات). وأشار الجلولي، في هذا الصدد، الى النقص الكبير في الموارد البشرية في...
2020/10/31 20:35
تسلمت ، اليوم السبت ، عائلة أصيلة معتمدية سبيبة من ولاية القصرين عن طريق الخطأ جثة شخص أصيل مدينة القصرين توفي بفيروس "كورونا" ظنا منهم أنه أحد أفرادها المتوفي بالوباء نفسه رغم تمكينهم من التعرف عليها، علما أن الجثة تحمل سوارا به إسمه ولقبه وفق ما أفاد به (وات) مدير المستشفى...

مقالات ذات صلة