السيسي في روسيا ..والإسرائيليون يقولون : "عبد الناصر الجديد" يزور موسكو - الصباح نيوز | Assabah News
Oct.
31
2020

تابعونا على

السيسي في روسيا ..والإسرائيليون يقولون : "عبد الناصر الجديد" يزور موسكو

الأربعاء 12 فيفري 2014 16:39
نسخة للطباعة

يقوم وزير الدفاع المصري عبد الفتاح السيسي ووزير الخارجية المصري بزيارة إلى روسيا، أسالت كثيرا من الحبر على الورق، خاصة وأن الزيارة وحسب عديد المصادر ستنتهي بتوقيع القاهرة وموسكو على صفقة "ضخمة" للأسلحة في وقت مزالت العقوبات الأمريكية على مصر قائمة ومنها حظر بيع الأسلحة، فيما تتابع إسرائيل هذه الزيارة بترقب فائق على ما ستسفر عليه هذه الزيارة فيما اختارت بعض وسائل الإعلام العبرية إطلاق اسم "عبد الناصر جديد" على عبد الفتاح السيسي الذي من المنتظر أن يترشح لرئاسة مصر، مما يحيلنا مجددا إلى أجواء الحرب الباردة والتجاذبات الدولية بين "الدب الروسي" و"العم سام" حول "أم الدنيا".

 

وكشفت صحيفة "وورلد تريبيون" الأمريكية عن توقيع مصر وروسيا صفقة أسلحة بقيمة 2 مليار دولار، بعد ثلاثة أشهر من المفاوضات لبيع طائرات هيلكوبتر روسية وأنظمة دفاع جوي لمصر.

وأشار مسؤول بالكرملين إن المحادثات بين الطرفين ركزت على القضايا المالية بما في ذلك شروط السداد، ودخلت الممكلة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية لتمويل الصفقة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول دبلوماسي رفيع المستوى أن اثنين من دول الخليج لعبوا دورا حيويا في إبرام الاتفاق للحصول على الأسلحة الروسية.

ونوهت الصحيفة عن بدأ تفاصيل صفقة الأسلحة في نوفمبر الماضي، أثناء زيارة وزير الدفاع الروسي سيرغي شواجيو، ووزير الخارجية سيرغي لافروف للقاهرة، وقد اتفقا على استعادة التعاون العسكري والإستراتيجي بين مصر وروسيا.

وفي ذلك الوقت، قال مسؤولون من الكرملين، وسط تعليق الولايات المتحدة شحنات الأسلحة الرئيسية، عرضت روسيا بيع أنظمة دفاع جوي لمصر وبيع مروحيات وصواريخ مضادة للدبابات وطائرات مقاتلة من طراز ميغ 29.

وأضافت الصحيفة أنه بموجب الاتفاق سوف تبدأ روسيا إرسال شحنات الأسلحة إلى مصر خلال الشهر المقبلة، وستنفذ الصفقة على عدة مراحل وسيتم تسليم الأسلحة لمصر قبل حلول منتصف عام 2014.

 

يأتي ذلك فيما نقل موقع "المصريون" عن مصدر عسكري مسؤول في مصر عن أسباب سفر المشير عبد الفتاح السيسي لروسيا صباح اليوم الاربعاء في زيارة تستمر لمدة يومين على رأس وفد عسكري رفيع المستوى، بأنها تأتي في اطار اتمام أضخم صفقة عسكرية لأسلحة روسية تتسلمها القاهرة وتتضمن أحدث طائرات الهليكوبتر ونظام دفاع جوي هو الأحدث في العالم.

وقال المصدر " أن مشاورات رباعية بحضور وزيري الدفاع والخارجية في البلدين سوف تجري في إطار استكمال مباحثات التعاون المشترك "2+2" التي بدأت في القاهرة منذ ثلاثة أشهر" ، وذلك بحسب صحيفة "الاهرام". وكشف المصدر أن هناك مؤتمرا صحفيا عالميا للمشير السيسي سوف يتم عقده في روسيا يكشف فيه عن تفاصيل الصفقة. وكان العقيد أركان حرب أحمد محمد علي المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة أعلن أن المشير عبدالفتاح السيسي، سيبدأ زيارة رسمية إلى روسيا الإتحادية اليوم. وأضاف عبر الصفحة الرسمية له أنه سيرافق السيسي وزير الخارجية نبيل فهمي حيث سيجريان خلالها مباحثات منفصلة مع نظيريهما الروسيين فى إطار إجتماعات "2+2" ، لبحث مجمل العلاقات الثنائية وأوجه التعاون بين البلدين، ورداً على الزيارة التاريخية لوزيرى الدفاع والخارجية الروسيين للقاهرة يوم 14 نوفمبر الماضي.

 

من جهته  قال السفير بدر عبد العاطي، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، إن المباحثات ما بين المشير عبد الفتاح السيسي ووزير الخارجية نبيل فهمي ونظيريهما الروس ستناقش قضية الإرهاب وكيفية محاربته ومواجهته وأزمة سد النهضة مع أثيوبيا.

وأضاف عبد العاطي خلال مداخلة لبرنامج "صوت الناس" المذاع على فضائية "المحور" المصرية، إن ملف سد النهضة أمنا قوميا وليس حكرا على وزارة بعينها، مشيرا إلى إن مصر قادرة على حماية مصالحها المائية.

وأشار المتحدث باسم وزارة الخارجية إلى إن المصالح المائية لمصر مكفولة ومضمونة من الجانب القانونى ولكنها لم تعد تكفى لذلك فالدولة تسعى إلى زيادتها من خلال الحوار مع الدول الأفارقة، مؤكدا أن مصر لا تقبل المساومة فى حقوقها المائية.

إسرائيل وعبد الناصر

يأتي ذلك فيما علق موقع "نيوز" الإسرائيلي الناطق بالروسية أن "عبد الناصر" الجديد يزور موسكو، في إشارة إلى الزيارة التي يقوم بها وزير الدفاع المشير عبد الفتاح السيسي إلى موسكو اليوم ومعه وزير الخارجية نبيل فهمي، لافتا إلى أن الزيارة تأتي بعد إعلان عمرو موسى، رئيس لجنة الخمسين، والأمين السابق لجامعة الدول العربية أن المشير سيترشح للانتخابات الرئاسية القادمة.

وأوضح الموقع أنه من المعروف أن السيسي ووزير الخارجية نبيل فهمي في زيارة رسمية لروسيا، لمناقشة اتفاق شراء الأسلحة العسكرية التي تبلغ قيمتها نحو ملياري دولار ولكن من غير المعروف أي نوع من الأسلحة تعتزم القاهرة شراءها من موسكو.

الصباح نيوز (وكالات)

 

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2020/10/30 21:21
أعلنت المنظمة العربية لتكنولوجيا الاتصال والمعلومات،ومقرها تونس، عن انضمام دولة قطر، مشيرة الى أن وثيقة انضمامها إلى اتفاقية إنشاء المنظمة تم ايداعها لدى الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بتاريخ يوم الاثنين 12 أكتوبر/ تشرين الأول 2020 وبهذا الاجراء تكون دولة قطر قد استكملت...
2020/10/29 15:33
أعلنت شرطة منطقة مكة عن القبض على سعودي اعتدى بآلة حادة على حارس أمن بالقنصلية الفرنسية في جدة نتج عنها تعرضه لإصابات طفيفة. وصرح المتحدث باسم شرطة مكة الرائد محمد الغامدي، بأن القوة الخاصة للأمن الدبلوماسي تمكنت من القبض على مواطن بالعقد الرابع من العمر، بعد اعتدائه بآلة حادة...
2020/10/29 13:15
أكد رئيس الهيئة الإسلامية العليا بالقدس الشيخ عكرمة صبري أن يوم الجمعة المقبل سيكون يوم غضب، نصرة للنبي محمد وتعبيرا عن الاحتجاج والرفض لمحاولات الإيذاء بحقه واحتفالا بذكرى مولده. وقال: "المسلمون يرفضون الرسومات المسيئة للنبي محمد، وسيعبرون عن رفضهم لهذه التجاوزات غير الحضارية...
2020/10/28 14:56
تقام أول صلاة جماعية الأربعاء لافتتاح جامع الجزائر، ثالث أكبر مسجد في العالم والأكبر في إفريقيا، بمناسبة الاحتفال بالمولد النبوي، بعد سنة ونصف السنة على الانتهاء من بنائه. ويفترض أن يتم الافتتاح بإشراف الرئيس عبد المجيد تبون في حال سمح له وضعه الصحي، بعدما أدخل مستشفى من دون ذكر...
2020/10/28 12:26
أقدم وافد مصري في الكويت صباح اليوم على طعن مواطنته في الشارع وعلى مرأى من المارة، بعدما أجبرها على التوقف فيما كانت في طريقها إلى زيارة زوجها المريض بمستشفى الصباح. وبحسب ما ذكر مصدر أمني لصحيفة "الأنباء"، انهال الرجل على مواطنته طعنا بثلاث طعنات جميعها في الوجه وكادت احدى...

مقالات ذات صلة