برلمان تركيا يتبنى مشروع "رقابة الإنترنت" - الصباح نيوز | Assabah News
May.
31
2020

تابعونا على

برلمان تركيا يتبنى مشروع "رقابة الإنترنت"

الخميس 6 فيفري 2014 11:00
نسخة للطباعة

تبنى البرلمان التركي، مساء الأربعاء، سلسلة تعديلات مثيرة للجدل تعزز مراقبة الدولة على الإنترنت، واعتبرتها المعارضة التركية والعديد من الجمعيات غير الحكومية بأنها "خنق للحرية".

ويتيح النص الجديد، خصوصا لسلطة الاتصالات الحكومية، أن توقف بدون قرار قضائي مواقع الإنترنت التي تمس بـ"الحياة الخاصة" أو تنشر ما يعتبر "قذفا أو شتائم".

كما يتيح أيضا لهذه السلطة أن تطلب بموجب القانون من شركات الإنترنت الوصول إلى معلومات تعود لسنتين من المواقع التي يزورها أي شخص، وكذلك تخزينها.

وتم التصويت على هذه التعديلات بعد ساعات من النقاشات الحامية مع المعارضة. وقدمت هذه التعديلات في مشروع قانون قدمه أحد نواب حزب العدالة والتنمية الحاكم.

وندد العديد من نواب المعارضة الأربعاء بـ"الرقابة" التي يفرضها هذا القانون الجديد والذي تقدمت به الحكومة المحافظة برئاسة رجب طيب أردوغان الذي يتولى السلطة منذ عام 2002.

ويتمتع حزب العدالة والتنمية بالأغلبية المطلقة في البرلمان التركي، أي بـ319 مقعدا من أصل 550.

يذكر أن إقرار القانون يأتي عقب بث تسريبات عبر الإنترنت لتسجيلات صوتية لأردوغان في مكالمات مع وسائل إعلام، قال معارضون إنه يتدخل خلالها في سياسات الصحف التحريرية.

وفي أحد تلك التسجيلات المسربة لمكالمة هاتفية بين أردوغان ورجل الأعمال التركي فاتح سراج، يأمر أردوغان بحذف أحد الأخبار التي شاهدها على قناة "خبر ترك"، وهو خبر يتناول تصريحا لزعيم حزب الحركة القومية المعارض، دولت باهشلي، يدعو فيه الرئيس عبد الله غول للتدخل في أزمة احتجاجات حديقة "غيزي بارك" في إسطنبول الصيف الماضي.

وفي تسجيل آخر بث على الانترنت أيضا يتحدث فاتح سراج مع موظف في القناة ينقل له طلب أردوغان، فيرد الموظف "تمام أفندم"، وهي حادثة تكشف مدى الاتهامات الموجهة لرئيس الوزراء التركي بالتدخل في شأن وسائل الإعلام.

(سكاي نيوز عربية)

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2020/5/31 14:29
قالت منظمة الصحة العالمية، إن الذباب المنزلي لا ينقل عدوى فيروس كورونا للإنسان. وأوضحت المنظمة أن العدوى تنتقل بشكل رئيسي عن طريق القطرات التي تنبعث من الشخص المصاب، عندما يسعل أو يعطس أو يتحدث، كما يمكن أن تحدث الإصابة عند ملامسة العين والأنف والفم بعد لمس أسطح موجود عليها...
2020/5/31 13:38
شهدت الولايات المتحدة ليلة جديدة من المظاهرات الشعبية التي رافقتها أعمال شغب ومواجهات بين قوات الأمن مع المحتجين، رغم فرض حظر التجوال الليلي في أكبر مدن البلاد. على غرار العاصمة واشنطن و10 ولاية أمريكية أخرى، قررت سلطات كاليفورنيا نشر قوات للحرس الوطني في مركزها مدينة لوس أنجلوس...
2020/5/31 12:20
قتل ما لا يقل عن 6 أشخاص، الأحد، عندما انفجرت قنبلة كانت مزروعة على طريق قرب العاصمة الصومالية مقديشو، أثناء مرور حافلة صغيرة، وفق ما أعلنت الشرطة المحلية. وقال قائد بالشرطة يدعى فرح حسن: "ما نعلمه حتى الآن هو أن الانفجار قتل 6 أشخاص وأصاب آخرين. عدد القتلى مرشح للزيادة". وبينما...
2020/5/31 12:01
تجاوز عدد المصابين بفيروس كورونا في العالم 6 ملايين شخص، وفقا لإحصاء وكالة "رويترز"، كما تخطت الوفيات في أمريكا اللاتينية وحدها حاجز الخمسين ألفا. وتكافح دول، أبرزها البرازيل وتشيلي والمكسيك لكبح انتشار الفيروس، الذي وصل لذورته في بادئ الأمر في الصين خلال فيفري الماضي، قبل أن...
2020/5/31 10:50
اجتاحت التظاهرات العارمة مدنا أميركية، السبت، وخرجت عن نطاق السيطرة، فيما كشفت لقطات مصورة تصاعد العنف ووقوع مواجهات دموية مع الشرطة. وأظهرت لقطات من التظاهرات، التي دخلت يومها الخامس، إحراق سيارات شرطة في مدينتي لوس أنجلوس وشيكاغو، بينما اشتبك المتظاهرون مع عناصر من شرطة...

مقالات ذات صلة