برلمان تركيا يتبنى مشروع "رقابة الإنترنت" - الصباح نيوز | Assabah News
Nov.
12
2019

تابعونا على

برلمان تركيا يتبنى مشروع "رقابة الإنترنت"

الخميس 6 فيفري 2014 11:00
نسخة للطباعة

تبنى البرلمان التركي، مساء الأربعاء، سلسلة تعديلات مثيرة للجدل تعزز مراقبة الدولة على الإنترنت، واعتبرتها المعارضة التركية والعديد من الجمعيات غير الحكومية بأنها "خنق للحرية".

ويتيح النص الجديد، خصوصا لسلطة الاتصالات الحكومية، أن توقف بدون قرار قضائي مواقع الإنترنت التي تمس بـ"الحياة الخاصة" أو تنشر ما يعتبر "قذفا أو شتائم".

كما يتيح أيضا لهذه السلطة أن تطلب بموجب القانون من شركات الإنترنت الوصول إلى معلومات تعود لسنتين من المواقع التي يزورها أي شخص، وكذلك تخزينها.

وتم التصويت على هذه التعديلات بعد ساعات من النقاشات الحامية مع المعارضة. وقدمت هذه التعديلات في مشروع قانون قدمه أحد نواب حزب العدالة والتنمية الحاكم.

وندد العديد من نواب المعارضة الأربعاء بـ"الرقابة" التي يفرضها هذا القانون الجديد والذي تقدمت به الحكومة المحافظة برئاسة رجب طيب أردوغان الذي يتولى السلطة منذ عام 2002.

ويتمتع حزب العدالة والتنمية بالأغلبية المطلقة في البرلمان التركي، أي بـ319 مقعدا من أصل 550.

يذكر أن إقرار القانون يأتي عقب بث تسريبات عبر الإنترنت لتسجيلات صوتية لأردوغان في مكالمات مع وسائل إعلام، قال معارضون إنه يتدخل خلالها في سياسات الصحف التحريرية.

وفي أحد تلك التسجيلات المسربة لمكالمة هاتفية بين أردوغان ورجل الأعمال التركي فاتح سراج، يأمر أردوغان بحذف أحد الأخبار التي شاهدها على قناة "خبر ترك"، وهو خبر يتناول تصريحا لزعيم حزب الحركة القومية المعارض، دولت باهشلي، يدعو فيه الرئيس عبد الله غول للتدخل في أزمة احتجاجات حديقة "غيزي بارك" في إسطنبول الصيف الماضي.

وفي تسجيل آخر بث على الانترنت أيضا يتحدث فاتح سراج مع موظف في القناة ينقل له طلب أردوغان، فيرد الموظف "تمام أفندم"، وهي حادثة تكشف مدى الاتهامات الموجهة لرئيس الوزراء التركي بالتدخل في شأن وسائل الإعلام.

(سكاي نيوز عربية)

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2019/11/12 09:09
 أعلن الجيش الإسرائيلي صباح اليوم الثلاثاء عن اغتيال القيادي في سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، بهاء أبو العطا.وأكد مراسل روسيا اليوم مقتل أبو العطا وزوجته وإصابة شخصين آخرين إثر قصف الطيران الإسرائيلي للمبنى الذي تواجد فيه أبو العطا شرق مدينة غزة في حي...
2019/11/11 18:38
أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أهمية معاهدتي السلام التي وقعتهما إسرائيل مع كل من الأردن ومصر، مشيرا إلى أن الاستقرار في هاتين الدولتين يعتبر "مصلحة واضحة". وقال نتنياهو خلال مؤتمر عقد اليوم في الكنيست لإحياء الذكرى الـ25 لتوقيع معاهدة السلام مع الأردن: "لدينا...
2019/11/11 18:35
قالت الحكومة الألمانية، اليوم، إن السلطات التركية، أكدت لها عزمها على ترحيل مواطنين ألمان يشتبه بانتمائهم لتنظيم "داعش"، بينهم نساء وأطفال، إلى بلدهم الأصلي. وذكر متحدث باسم الخارجیة الألمانیة، في مؤتمر صحفي في برلین، أن عملیة الترحیل تشمل، 3 رجال و5 نساء وطفلين. وأضاف، أن...
2019/11/11 08:26
اعلنت سكاي نيوز عربية ان تركيا تشرع اليوم في ترحيل مسلحي داعش المعتقلين لديها إلى بلدانهم
2019/11/11 08:13
في ظاهرة فلكية "فريدة"، ينتظر علماء الفلك وعشاق متابعة الظواهر الطبيعية، الاثنين، مرور كوكب عطارد أمام الشمس في واقعة تتكرر 13 مرة فقط كل قرن. وسيكون بإمكان العلماء إلقاء نظرة من الأرض على الحدث النادر، الذي لن يحدث مجددا قبل عام 2032، ورؤية أقرب كواكب المجموعة الشمسية إلى الأرض...

مقالات ذات صلة