المخابرات التركية قد تحرس أردوغان بعد اكتشاف أجهزة تنصت في منزله - الصباح نيوز | Assabah News
May.
26
2020

تابعونا على

المخابرات التركية قد تحرس أردوغان بعد اكتشاف أجهزة تنصت في منزله

الأربعاء 5 فيفري 2014 17:56
نسخة للطباعة

قامت مديرية الأمن العام التركية بتنفيذ قرار صدر مؤخرا بإبعاد أربعة مدراء أمن وخمسة من كبار مسؤولي الفرق المختصة بحماية رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، بالإضافة إلى إبعاد 300 شرطي إلى أماكن مختلفة.

وذكرت محطة "أن تي في" الإخبارية التركية، الأربعاء، أن هناك احتمالات قوية على إرسال فرق مختصة من جهاز المخابرات التركي "إم آي تي" لتولي مهام حماية أردوغان بدلا من فرق الأمن التي قد تكون على صلة بجماعة الداعية الإسلامي فتح الله غولن، خاصة بعد العثور على أجهزة تنصت في مكتب أردوغان ومنزله.

وكانت السلطات التركية قد كشفت عن أجهزة تنصت زرعت داخل منزل ومكتب رئيس الوزراء التركي حيث تجري حاليا تحقيقات موسعة في مقر رئاسة الوزراء ومنزله.

وذكرت وكالة أنباء "إخلاص" التركية، أن مصادر حكومية أكدت أن تقريرا رسميا سيصدر بشأن هذا الملف، وقالت إن اردوغان يأخذ الأمر على محمل "الخطورة الشديدة" حيث أن "ما جرى هو بمثابة اعتداء على الأمن القومي وأيا كان من يقف خلفه سيجري التعامل معه على هذا الأساس لأن التنصت على رئيس الوزراء "خيانة عظمى".

وأشارت المصادر إلى أن أردوغان أكد أنه "لن يسمح بوجود دولة داخل الدولة وأن كل شيء سيحسم في أسرع وقت ممكن". وأقالت الحكومة التركية، نهاية جانفي، نائب قائد الشرطة في البلاد و15 من قيادات الشرطة في الأقاليم التركية من وظائفهم في سياق حملة من جانب أردوغان ضد الشرطة والقضاء إثر كشف فضائح فساد مالي لعدد من وزراء حكومته وقيادات حزبه الإسلامي العدالة والتنمية.

وحسب بيان قيادة الشرطة التركية، فمن بين من أقيلوا قائد شرطة العاصمة أنقرة وقائد شرطة إقليم إزمير.

وكانت حكومة أردوغان أقالت المئات من قيادات الشرطة التركية منذ اندلاع فضائح الفساد الشهر الماضي.

وفي سياق تعزيز قبضته على سلطات إعمال القانون وتنفيذه، تقدم حزب أردوغان باقتراح قانون للبرلمان يعطي الحكومة اليد العليا في تعيينات القضاء والنيابة.

وكان أردوغان قد وصف الكشف عن عمليات الفساد المتورط فيها رجال مقربون منه بأنها "انقلاب قضائي" على حكومته التي تقود تركيا منذ أكثر من عقد من الزمن.

ويتهم أردوغان القضاء والشرطة بأنهم يعملون لصالح رجل الدين فتح الله غولن الذي أضر اردوغان بمصالح له في البلاد فانقلب ضده.

ويرى محللون أن اصطدام المصالح بين الحليفين رجب طيب أردوغان وفتح الله غولن قد يكون له تأثير عميق على الانتخابات البلدية والعامة المقبلة.

وأضافوا أن شعبية أردوغان بدأت في التراجع بشكل حاد على اثر حملاته على الأجهزة الأمنية والقضائية، وأن ذلك سيعزز من فرص عبد الله غول للفوز برئاسة حزب العدالة والتنمية الحاكم، في الانتخابات المقرر اجراءها في سبتمبر المقبل، كما سيرفع من احتمالات توليه رئاسة الحكومة خلفا لأردوغان، الذي لا يريد غول في السلطة ويجهز لتولي أحد رجال معسكره ليكون خليفة له.

ويرى خبراء أمنيون أنه من المحتمل أن تكون جماعة غولن قد نجحت في اختراق جهاز المخابرات التركي، وأن هؤلاء هم من يقفون وراء زرع أجهزة للتنصت عليه داخل مكتبه ومنزله.

ويسيطر أردوغان وحزبه العدالة والتنمية على السلطة في تركيا منذ عام 2002، ويسعى الحزب إلى الاستمرار في الحكم من خلال مرشح آخر نظرا لعدم أحقية أردوغان للتشرح لولاية رابعة.

ويضيف الخبراء أن هناك قوى داخل الاجهزة الامنية التركية، لا تنتمي إلى جماعة غولن، وتختلف مع سياسات أردوغان الداخلية والخارجية، هي من قد يكون وراء عملية ذرع تلك الاجهزة.

(ميدل ايست أونلاين)

 

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2020/5/23 15:31
انتقدت المرشحة الديمقراطية في انتخابات الرئاسة الأمريكية الأخيرة، هيلاري كلينتون، بشدة طريقة تعامل الرئيس دونالد ترامب مع جائحة فيروس كورونا المستجد الذي يسبب مرض "كوفيد-19". وذكرت كلينتون على حسابها في "تويتر"، تعليقا على تقرير لمجلة Lancet الطبية البريطانية خلص إلى أن دواء...
2020/5/23 13:28
نتعامل جميعا مع جائحة فيروس كورونا بعدد لا يحصى من الطرق، وهذه التغييرات في الروتين اليومي تؤثر علينا بشكل كبير. ونظرا لأن حياتنا اليومية تغيرت، فقد تغيرت أنماط نومنا. وبينما يستمتع بعض الأشخاص بالوقت الإضافي في السرير، عانى آخرون من قلة النوم وأحلام غريبة. وقال الدكتور باتريك...
2020/5/23 08:20
حث الرئيس الأميركي دونالد ترامب، يوم الجمعة، حكام الولايات على السماح بإعادة فتح دور العبادة في الولايات المتحدة، في عطلة هذا الأسبوع والتي أُغلقت بسبب فيروس كورونا المستجد، محذرا من أنه سيتجاوز الحكام الذين لا يقومون بذلك. وخلال ظهور قصير في غرفة الإفادات الصحفية بالبيت الأبيض...
2020/5/23 08:15
أعلنت الصين، للمرة الأولى منذ انتشار فيروس كورونا المستجد من أراضيها، عن عدم تسجيل أي إصابة جديدة أو حالة وفاة بالفيروس الفتاك، وفق ما نقلت "رويترز" عن لجنة الصحة الوطنية، السبت. وكانت الصين أعلنت عن 4 حالات إصابة جديدة فقط، الجمعة. وبدأت الصين بشكل يومي في إعلان أعداد الإصابات...
2020/5/22 12:43
اختبر الأخصائيون في مركز "غامالي" الروسي للأوبئة والبيولوجيا المجهرية اللقاح الموجه الجديد ضد فيروس كورونا على أنفسهم. وأثبت الاختبار الناجح وجود المناعة لدى الأشخاص الذين تعرضوا له ولم يسفر عن ظهور أية أعراض سلبية. صرح بذلك رئيس المركز والعضو في أكاديمية العلوم الروسية، ألكسندر...

مقالات ذات صلة