غولن معبرا عن عدم ندمه على خوض حرب ضد أردوغان: ستدفع ثمن أخطائك - الصباح نيوز | Assabah News
May.
25
2020

تابعونا على

غولن معبرا عن عدم ندمه على خوض حرب ضد أردوغان: ستدفع ثمن أخطائك

الأربعاء 29 جانفي 2014 16:51
نسخة للطباعة

صعّد الداعية التركي فتح الله غولن "حربه" على رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان، إذ توقع فشل كل محاولات التستر على "فساد" الحكومة، مرجحاً أن "يندم" على حملة التطهير التي ينفذها ضد أنصاره في القضاء وأجهزة الأمن.

وعلق وزير الداخلية "إفكان ألا" على تصريحات غولن، قائلاً إن الأخير وجماعته عاجزان عن تحدي أردوغان "الذي دانت له شعوب المنطقة، من القرم إلى السودان ومن المغرب حتى أندونيسيا، بالشكر والعرفان". وسأل "من أنتم حتى نخضع لكم؟ نحن لا ننحني سوى لله عزّ وجلّ".

وفي أول مقابلة تلفزيونية يجريها منذ 16 عاما، قال غولن للقسم التركي في تلفزيون "هيئة الإذاعة البريطانية" "بي بي سي"، إنه "لا يعرف إلا قليلاً جداً عن الأفراد الذين يُنسبون إلى جماعته وعملوا في أجهزة الأمن على كشف فساد الحكومة"، مستدركاً أنهم "تحرّكوا بوازع ديني وأخلاقي بعدما أزعجهم انتشار الفساد بشكل كبير في أوساط الحكومة".

ورفض اتهامات الحكومة بأنه أنشأ "دولة موازية" في المؤسسات الرسمية، لافتاً إلى أن آلافاً من أفراد الشرطة والمدعين العامين الذين عزلتهم حكومة أردوغان، ليسوا أعضاء في جماعته ويتبنّون أيديولوجيات أخرى. وتابع "أردوغان كان يعلم بكل عمليات الفساد، بدليل أن أجهزة الاستخبارات حذرته قبل تسعة أشهر، من فساد في الحكومة، لكنه لم يتحرّك" لمواجهة الأمر، مشدداً على "فشل كل محاولات الحكومة للتستّر على فضائح الفساد".

وأكد غولن أنه ليس نادماً على خوضه حرباً ضد الحكومة، مضيفاً "فُرِضت عليّ وهي قدري، وثمة مَن سيندم في النهاية وسيدفع ثمن أخطائه، ولكن بعد أن يكون أضرّ بتركيا وسمعتها".

وأغضب بولنت أرينش، نائب رئيس الوزراء، المعارضة في تركيا، اذ خاطب جماعة غولن قائلاً "اعلموا أنه طالما بقيت حكومتنا قوية، أنتم أيضاً ستكونون بخير وقوة ومنعة. أما إذا ذهبت هذه الحكومة، ستذهبون أنتم أيضاً وكل الجماعات الدينية. لا تنسوا كيف كانت الدولة تتعامل مع الجماعات الدينية قبل وصولنا إلى السلطة، وكيف كانت تعتبرها خطراً ورجعية يجب القضاء عليها".

ورأت المعارضة في كلام أرينش اعترافاً صريحاً من الحكومة بتعاونها سابقاً مع الجماعة ودعمها، على رغم أنها تعتبرها الآن "جماعة انقلابية". واعتبر "حزب الشعب الجمهوري" المعارض أن هذا التصريح يعكس عجز الحكومة ومدى خوفها من تداعيات الحرب مع غولن على مستقبلها.

وفي تطوّر مهم، رجّح مليح غوكشه، رئيس بلدية أنقرة المرشح عن حزب "العدالة والتنمية" الحاكم للانتخابات البلدية في 30 مارس المقبل، "موجة اغتيالات" قبل أيام من الاقتراع، معتبراً أن "يداً خفية" ستسعى إلى اغتيال قيادات في الحكومة والمعارضة، لإغراق تركيا "في مستنقع عنف".

وندد حزب "الحركة القومية" المعارض بكلام غوكشه، معتبراً أنه يستبطن "تهديدات" لخصوم الحكومة وهدفه "توتير أجواء" الانتخابات.

إلى ذلك، أعلن المصرف المركزي التركي أنه سيعقد اجتماعاً طارئاً اليوم، لـ "اتخاذ التدابير اللازمة لضمان استقرار الأسعار"، إذ تابعت الليرة التركية تسجيل تراجع قياسي في مقابل الدولار.

على صعيد آخر، دعا الرئيس التركي عبد الله غول بعد لقائه في أنقرة نظيره الفرنسي فرنسوا هولاند، باريس إلى "الامتناع عن عرقلة" انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي. لكن هولاند أعلن أن بلاده ستنظم استفتاءً لـ"استشارة الفرنسيين" في هذا الصدد.

(الحياة اللندنية)

 

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2020/5/23 15:31
انتقدت المرشحة الديمقراطية في انتخابات الرئاسة الأمريكية الأخيرة، هيلاري كلينتون، بشدة طريقة تعامل الرئيس دونالد ترامب مع جائحة فيروس كورونا المستجد الذي يسبب مرض "كوفيد-19". وذكرت كلينتون على حسابها في "تويتر"، تعليقا على تقرير لمجلة Lancet الطبية البريطانية خلص إلى أن دواء...
2020/5/23 13:28
نتعامل جميعا مع جائحة فيروس كورونا بعدد لا يحصى من الطرق، وهذه التغييرات في الروتين اليومي تؤثر علينا بشكل كبير. ونظرا لأن حياتنا اليومية تغيرت، فقد تغيرت أنماط نومنا. وبينما يستمتع بعض الأشخاص بالوقت الإضافي في السرير، عانى آخرون من قلة النوم وأحلام غريبة. وقال الدكتور باتريك...
2020/5/23 08:20
حث الرئيس الأميركي دونالد ترامب، يوم الجمعة، حكام الولايات على السماح بإعادة فتح دور العبادة في الولايات المتحدة، في عطلة هذا الأسبوع والتي أُغلقت بسبب فيروس كورونا المستجد، محذرا من أنه سيتجاوز الحكام الذين لا يقومون بذلك. وخلال ظهور قصير في غرفة الإفادات الصحفية بالبيت الأبيض...
2020/5/23 08:15
أعلنت الصين، للمرة الأولى منذ انتشار فيروس كورونا المستجد من أراضيها، عن عدم تسجيل أي إصابة جديدة أو حالة وفاة بالفيروس الفتاك، وفق ما نقلت "رويترز" عن لجنة الصحة الوطنية، السبت. وكانت الصين أعلنت عن 4 حالات إصابة جديدة فقط، الجمعة. وبدأت الصين بشكل يومي في إعلان أعداد الإصابات...
2020/5/22 12:43
اختبر الأخصائيون في مركز "غامالي" الروسي للأوبئة والبيولوجيا المجهرية اللقاح الموجه الجديد ضد فيروس كورونا على أنفسهم. وأثبت الاختبار الناجح وجود المناعة لدى الأشخاص الذين تعرضوا له ولم يسفر عن ظهور أية أعراض سلبية. صرح بذلك رئيس المركز والعضو في أكاديمية العلوم الروسية، ألكسندر...

مقالات ذات صلة