في تسريبات جديدة : قوات استخباراتية عربية ألقت القبض على أبو عياض في صبراطة وليس مصراتة ..وهكذا رصد - الصباح نيوز | Assabah News
Nov.
26
2020

تابعونا على

في تسريبات جديدة : قوات استخباراتية عربية ألقت القبض على أبو عياض في صبراطة وليس مصراتة ..وهكذا رصد

الثلاثاء 31 ديسمبر 2013 10:48
نسخة للطباعة

تحدثت مصادر ليبية رفيعة المستوى لـ«الشرق الأوسط» عما قالت إنها تفاصيل عملية اعتقال زعيم جماعة أنصار الشريعة الإسلامية المتشددة التونسية سيف الله بن حسين، المعروف أيضا بـ«أبو عياض»، أمس في مدينة صبراتة الليبية، وليس مدينة مصراتة كما أعلنت وكالة الأنباء التونسية.

وبينما أوضحت المصادر الليبية أن قوات أميركية وليبية قامت بالعملية، نفى متحدث باسم القيادة العسكرية الأميركية في أفريقيا مشاركة جيش بلاده فيها.

وعقب إعلان وكالة الأنباء التونسية الرسمية عن اعتقال أبو عياض في الأراضي الليبية على أيدي قوات مشتركة من ليبيا وأميركا، قال متحدث باسم القيادة العسكرية الأميركية في أفريقيا: «لم تشارك القوات الأميركية في أي عمليات تتعلق بأبو عياض زعيم أنصار الشريعة اليوم (أمس) في ليبيا». كما أبلغ مسؤولو أمن أميركيون وكالة «رويترز» أن أجهزة الاستخبارات الأميركية وأفرادها لم يشاركوا أيضا في أي عملية ضد أبو عياض.

ويتناقض الإعلان الأميركي مع المعلومات التي وردت على لسان مصادر ليبية وتونسية، والتي عدت عملية «أبو عياض» ثاني عملية خطف تنفذها قوات خاصة أميركية على الأراضي الليبية، حيث سبق أن اعتقلت قوات أميركية نزيه الرقيعي، المكنى بـ«أبو أنس الليبي»، من أحد شوارع العاصمة الليبية طرابلس في شهر أكتوبر الماضي بدعوى تورطه في تفجير سفارتي الولايات المتحدة في كينيا وموزامبيق عام 1988، وأنه قيادي في تنظيم القاعدة.

وعلمت «الشرق الأوسط» أن التونسي المعتقل كان في حماية مفتاح الذوادي، أحد قادة الجماعة الليبية المقاتلة سابقا، وهو أحد المعتقلين في سجن أبو سليم وينتمي إلى منطقة صبراته الليبية.

كما علمت «الشرق الأوسط» أن عملية اعتقال أبو عياض جرت بمشاركة عناصر ليبية، إلى جانب مشاركة من عناصر استخباراتية عربية. حيث قالت مصادر ليبية واسعة الاطلاع إنه كان مرصودا منذ مدة في المنطقة، مشيرة إلى أن الطائرات دون طيار، التي يعتقد أنها أميركية، كانت تضع المنطقة تحت المجهر قبل اعتقاله.

وأكدت المصادر، التي طلبت عدم تعريفها، أن عملية اعتقال أبو عياض سبقتها ترتيبات استخباراتية موسعة.

ورغم التزام الحكومة الانتقالية في ليبيا برئاسة علي زيدان الصمت، حيث لم تعلق بعد رسميا على عملية أبو عياض، أو تؤكد اعتقاله في أي مدينة ليبية، فإن مصادر ليبية قالت لـ«الشرق الأوسط» إنه «من المرجح أن يكون اعتقال أبو عياض حدث في صبراتة، وليس مصراتة، نظرا لقربها من الحدود التونسية الليبية، كما أن بها تجمعا قويا للإسلاميين، والذي من قادته أبو يحيى الليبي أحد أبرز مساعدي زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن السابقين».

وعلى صعيد متصل، ذكرت مصادر أمنية تونسية خاصة لـ«الشرق الأوسط» أن طريقة القبض على أبو عياض جرت بنفس أسلوب القبض على أبو أنس الليبي في شهر أكتوبر 2013، مشيرة إلى أن أبو أنس أمد السلطات الأميركية - أثناء جلسات التحقيق - بمعلومات مؤكدة حول تورط تنظيم أنصار الشريعة التونسي في أحداث سفارتي الولايات المتحدة بكل من تونس وليبيا.

ونفت السلطات التونسية أن تكون طالبت أمس بتسلم أبو عياض، لكنها قالت في المقابل إنه «يبقى مطلوبا للعدالة التونسية لإنفاذ مجموعة من الأحكام القضائية الصادرة غيابيا ضده». وقال المتحدث باسم وزارة العدل التونسية إنه من حق تونس أن تحاكم المتهمين بأعمال إرهابية فوق أراضيها ووفقا لقوانينها.

وسارعت قوات الأمن في تونس مباشرة بعد الإعلان عن خبر القبض على أبو عياض إلى تكثيف وجودها في أهم مفترقات العاصمة التونسية، ونفذت عمليات تفتيش للسيارات تحسبا لردود فعل قد تصدر عن تنظيم أنصار الشريعة بعد القبض على زعيمهم مؤسس التيار السلفي الجهادي.

وأصدرت السلطات التونسية بطاقة جلب دولية ضد أبو عياض وتتهمه بقتل عناصر من الجيش والشرطة وبالتخطيط لعمليات إرهابية واسعة النطاق على أراضيها. (الشرق الأوسط)

في نفس القسم

2020/11/25 21:59
في مواصلة لاعتصامهم أمام مداخل المنطقة الصناعية للمطالبة بالتنمية والتشغيل وبتفعيل قرارات المجالس الوزارية السابقة ، نشرت تنسيقية اعتصام الصمود2 بقابس بيانا ثانيا يوم أمس طالبت من خلاله رئاسة الحكومة "الإسراع في تشكيل وفد وزاري صاحب قرار ليحلّ بالجهة" وذلك تفاديا من المعتصمين...
2020/11/25 21:56
في تطور سريع للاحداث التي تشهدها عدة مناطق من ولاية قفصة على اثر الاعلان عن قرارات المجلس الوزاري الخاص بالولاية الاخير قام مجهولون باقتحام مقر القباضة المالية بام العرائس و الاستيلاء على بعض محتوياتها قبل ان يتدخل عدد من الشبان لصد اعمال النهب التي طالت المقر المذكور و تطويق...
2020/11/25 21:28
أشرف وزير الصحة الدكتور فوزي مهدي، عشية اليوم الاربعاء 25 نوفمبر 2020، بمركز رعاية الأم والطفل بالملاسين، على موكب انطلاق استغلال آلة تقصي سرطان الثدي التي تمّ تركيزها بالتعاون مع جمعيّة مرضى سرطان الثدي وسفارة اليابان بتونس. وفي كلمة بالمناسبة توجه الدكتور فوزي مهدي بتحية...
2020/11/25 21:27
تم مساء اليوم الأربعاء بمقر وزارة السياحة بالعاصمة توقيع اتفاقية تعاون فني بين تونس و المنظمة العالمية للسياحة بتمويل من البنك الاوروبي لإعادة البناء و التنمية (BERD) بقيمة 200 الف اورو. وسيتم تمويل الميزانية بنسبة %90 من قبل البنك الاوروبي لإعادة الاعمار و التنمية و 10% من...
2020/11/25 21:23
عبّر حزب الوطنيين الديمقراطيين الموحّد (الوطد)، الاربعاء، عن مساندته التامة لكل الحركات الاجتماعية في البلاد، ودعا "كل مناضليه وأنصاره والقوى المناضلة إلى الانخراط فيها ودعمها". ولاحظ الوطد (غير ممثل في البرلمان) في بيان أصدره مساء اليوم الأربعاء، أن رقعة الاحتجاجات والاعتصامات...