طرازات سيارات 2013... تجدد متواصل تجارياً ورياضياً وإختبارياً - الصباح نيوز | Assabah News
Dec.
15
2019

تابعونا على

طرازات سيارات 2013... تجدد متواصل تجارياً ورياضياً وإختبارياً

السبت 28 ديسمبر 2013 15:07
نسخة للطباعة

يستقبل عالم صناعة السيارات عاماً جديداً ملؤه الأمل والتحدي وطرازات جديدة. وكان عام 2013 جيداً لمختلف الصانعين والأسواق باستثناء الأوروبية التي تراجعت مبيعاتها، ويتوقع مراقبون استمرار هذا التراجع في السنوات المقبلة. خلال تجوال «الحياة» في المعارض الدولية الأبرز واختبارها طرزاً عدة تنوعت بين رياضية وتجارية واختبارية، اختارت لقرائها محصلة لما اعتبرت أنها تركت أثراً مميزاً فور إطلاقها أو كشف تفاصيلها.

يحمل نموذج إنفينيتي Q30 بين طياته لمحة لموديل مستقبلي مُدمج يعتمد على قاعدة العجلات ذاتها المدعمة بمرسيدس- بنز الفئة A ذات الدفع الأمامي للعجلات، انطلاقاً من الشراكة التقنية بين إنفينيتي والصانع الشتوتغارتي النخبوي. وتتبنى تلك الاختبارية الجديدة لغة تصميمية متطورة للصانع الياباني، من خلال لمسات ديناميكية ومستوى قيادة مرتفع نسبياً، فضلاً عن أنها تجمع خصائص عروض الكروسوفر والهاتشباك في قالب مُدمج واحد. وينتظر أن تكون Q30 التجارية أولى العروض التي ستحمل بصمات مدير الأداء الجديد لدى إنفينيتي، بطل العالم للفورمولا واحد الألماني سيباستيان فيتيل.

ومن الداخل، يمكن الحديث عن تناقض واضح بين المكونات المعتمدة التي تلعب على «تيمة» الأبيض والأسود، فضلاً عن مكونات شأن الخزف الفخاري المنحوت والفولاذ والجلود وألياف الكربون.

 

كاديلاك ELR

يُعد موديل ELR سيارة كوبيه كهربائية نخبوية ذات مدى موسّع، كما يمثل النسخة المخصصة للاستهلاك التجاري الواسع من النموذج التصوّري Converj الذي عُرض في ديترويت عام 2009. ومقارنة بالنموذج التصوري السابق، تختلف ELR الجديدة في أبعادها القياسية، وإن جاءت بهيكل كوبيه من أربعة أبواب. ويتألف نظام الدفع الهجين من بطارية من أيونات الليثيوم بقدرة 16.5 كيلوواط، مع محرّك بنزيني عادي السحب سعة 1.4 ليتر بقدرة 84 حصاناً، يؤدي عمل المولّد مع محركين كهربائيين، علماً أن الطاقة المستخرجة تُقدّر بـ207 أحصنة، والعزم بنحو 400 نيوتن متر، أي أقوى 12 في المئة مقارنة بمحرك الكروسوفر SRX فئة V6 وبسعة 3.6 ليتر.

وتنطلق ELR من السكون إلى سرعة 100 كلم/س في نحو 8 ثوان، مع تسجيل سرعة قصوى مقدارها 160 كلم/س. ويمكن لـELR السير بطاقة الدفع الكهربائية وحدها مسافة 56 كلم، مع إمكان توسيع المدى المقطوع ليصل إلى 480 كلم باستخدام المحرّك البنزيني.

 

جاغوار CX-17

يكمن الغرض من إطلاق النموذج التصوري الكروسوفر الرياضي C-X17 إظهار تعددية العروض المتاح إنتاجها باستخدام البنية الهيكلية الجديدة العائدة لجاغوار المصنوعة من الألومنيوم. لذا تبدو C-X17 نسخة مخصصة للاستهلاك التجاري الواسع من الخارج، مع استثناءات قليلة شأن الإطارات والعجلات والمرايا الجانبية وأجزاء بالصادمين. كما تستعير لمحات تصميمية من عروض جاغوار الحديثة شأن المقدم المستوحى من طرازXF والمؤخّر الذي يحمل بصمات موديل F-Type... وتختلف الخطوط الداخلية عن الخارجية تماماً حاملة طابعاً مستقبلياً بينما يتضمن لمسات من العروض الحالية مثل المقود والقرص الدوار لعلبة التروس الأوتوماتيكية.

 

مرسيدس S Coupe concept

يعتبر نموذج S Class كوبيه الاختباري أفخم طرازات مرسيدس، وقد أصبح جاهزاً الآن للانتقال إلى المرحلة الإنتاجية. ويبدو مختلفاً بصورة معقولة عن شقيقه من فئة سيدان ذي الأبواب الأربعة.

https://mail.google.com/mail/images/cleardot.gif

وتبدو الواجهة الأمامية أكثر شراسة، بينما زوّدت السيارة من الخلف بأضواء أفقية أنيقة. كما أصبحت الخطوط المنحنية الأنيقة أجمل بحيث تبدو السيارة رائعة الجمال من أي زاوية تنظر إليها.

 

بورشه 911 توربو وتوربو S

قدّمت بورشه موديلي توربو وتوربو S لعام 2014 مع حزمة مميزة من التجهيزات، تتضمن نظام دفع رباعياً جديداً للعجلات ونظام توجيه نشطاً للمحور الخلفي مع باقة أيروديناميكية متأقلمة ومصابيح رئيسة فئة LEDبالكامل، فضلاً عن محرّك مع شاحني هواء «توربو» من 6 أسطوانات منبطحة يولد 552 حصاناً مع النسخة توربو S، فيما يولّد المحرّك من 6 أسطوانات سعة 3.8 ليتر مع نظام بخ مباشر للوقود 513 حصاناً مع طراز 911 توربو. ويتصل المحرّك بعلبة تروس أوتوماتيكية مزدوجة القابض الفاصل من 7 نسب فئة PDK. وتعمل خاصية الإبطال والتشغيل الآليين للمحرّك جنباً إلى جنب مع نظام إدارة حراري جديد لمحرّك التوربو وعلبة التروس PDK على وصول معدلات استهلاك الوقود إلى 9.7 ليتر لكل 100 كلم، أي أفضل بمقدار 16 في المئة مقارنة بالطراز السابق.

 

رولزرويس رايث Wraith

قدّمت رولزرويس موديلها الجديد كلياً رايث Wraith الذي يُعد طراز كوبيه مزوّداً بأقوى محركات الشركة الإنكليزية، فئة V12 مع شاحني هواء توربو سعة 6.6 ليتر بقدرة 633 حصاناً. ومقارنة بـ «الشقيق» غوست، باتت رايث أسرع لبلوغ سرعة 100 كلم/س، إذ تخترقه من السكون في 4.6 ثانية. ومن ضمن نقاط التفرّد برايث الاستعانة بنظام تعليق أكثر قساوة فضلاً عن نظام توجيه أكثر تطوراً يقدّم للسائق معطيات أكثر عبر العجلات مع ثقله النسبي على السرعات العالية. كما اعتمدت علبة تروس أوتوماتيكية جديدة ثمانية النسب، ومقاعد التدليك المكسوّة بأفضل أنواع الجلود ذات خيارات متنوعة، علماً أن السعر الأولي يبلغ نحو 320 ألف دولار.

 

شفروليه كورفيت ستينغراي

قدّمت شفروليه الجيل السابع من الأيقونة المفتولة العضلات «كورفيت»، ثالث موديلاتها الذي يحمل اسم ستينغراي بعد الجيل الثاني (بين 1963 و1967) والثالث (1969-1976).

وتستفيد ستينغراي الجديدة من مكوّنات خفيفة الوزن في بنيتها الهيكلية والجسد المعتمد، بما في ذلك الاستعانة بألياف الكربون في صنع غطاء المحرّك ولوح السقف القابل للنزع، والرفاريف والأبواب وغيرها. كما أستعين بمكونات من نانو كربون بدعامات الحماية السفلية إضافة إلى اعتماد إطار جديد من الألومنيوم. وميكانيكياً، زوّدت كورفيت ستينغراي بمحرك جديد فئة V8 بقدرة 450 حصاناً وعزم 610 نيوتن أمتار، يستهلك نحو 9 ليترات لكل 100 كلم مقطوعة، ويساهم باختراق الحاجز المئوي من السكون في نحو 4 ثوانٍ.

كما قدّمت شفروليه النسخة المكشوفة من هذا الطراز واقتصرت تعديلات عن الكوبيه على المساحة التخزينية للسقف المنحسر وإعادة تموضع مثبّتات أحزمة الأمان، علماً أن النسختين تشتركان في نسب توزيع القدرة للوزن. وتستفيد كورفيت ستينغراي المكشوفة من سقف قماشي ليّن يمكن التحكّم به كهربائياً مع إمكان فتحه وطيّه آلياً من بُعد من خلال المفاتيح، وعلى سرعات تصل إلى 50 كلم/س.

 

فيراري LaFerrari

خليفة طراز إنزو، يشير اسمه ببساطة إلى «الفيراري» باللغة الإيطالية، تعبيراً عن تجسيده لقيم العلامة الإيطالية العريقة على مرّ تاريخها، وقد دعّم بنظام دفع هجين مكوّن من محرك فئة V12 سعة 6.3 ليتر يولّد قدرة 789 حصاناً عند 9000 د.د، إلى جانب محرّك كهربائي يوفّر 160 حصاناً إضافياً، لتصبح معهما الطاقة المجمّعة 950 حصاناً مع أقصى عزم دوران يبلغ 900 نيوتن متر. تستطيع LaFerrari الانطلاق من السكون إلى سرعة 100 كلم/س في أقل من 3 ثوانٍ والوصول إلى سرعة 300 كلم/س في 15 ثانية، قبل بلوغ سرعة قصوى تقدّر بـ350 كلم/س، أي أبطأ بدرجة غير ملحوظة مقارنة بالطراز السوبر- كار الآخر لامبورغيني «فينينو».

وينحاز توزيع الوزن إلى الخلف بنسبة 59 في المئة مقارنة بـ41 في المئة إلى الأمام، مع وزن إجمالي يبلغ 1255 كلغ. وقرر الصانع الإيطالي إنتاج 499 وحدة فقط من LaFerrari بكلفة 1.69 مليون دولار للنسخة الواحدة.

 

لامبورغيني فينينو

احتفلت لامبورغيني بـ50 عاماً على تأسيسها من خلال الكشف عن «فينينو» الذي جاء بتصميم راديكالي ثوري تميزه الأبواب المجنّحة والمقدّم المفتول العضلات بشبك تهوئته الأمامي الذي يتخذ شكل سهم، فضلاً عن غطاء المحرّك بخطوطه المموجة وفتحات تهوئته، وتصميم المصابيح الرئيسة الحاد الذي يتضمن أضواء LED، والخط الأحمر الذي يسير بالنهايات السفلية للسيارة مروراً بالجوانب والإطارات الضخمة.

وإلى الاستعانة بهيكل أحادي خفيف الوزن مصنوع من ألياف الكربون، تستفيد فينينو من محرك فئة V12 بقدرة 750 حصاناً يسمح بالتسارع حتى 100 كلم/س في 2.8 ثانية، مع تسجيل سرعة قصوى مقدارها 355 كلم/س. ويبلغ سعر هذه التحفة 3 ملايين يورو، وقد بيعت نسخها الثلاث كلها.

 

ماكلارين P1

سوبر-كار رياضية بامتياز، تستفيد من محرّك وسطي الوضعية مع شاحني هواء توربو سعة 3.8 ليتر فئة V8، إلى محرّك كهربائي لتصل القدرة النهائية إلى 903 أحصنة والعزم إلى 900 نيوتن متر. ويتصل المحرك بعلبة تروس أوتوماتيكية مزدوجة القابض الفاصل سباعية النسب تنقل عزم الدوران إلى العجلات الخلفية. كما يمكن قيادة السيارة بالوضعية الكهربائية وحدها لمسافة 20 كلم، بمتوسط سرعة 48 كلم/س، والسرعة القصوى محددة إلكترونياً عند 350 كلم/س.

 

(الحياة اللندنية)

 

في نفس القسم

2019/11/22 17:06
اعلنت امس  شركة التوزيع العامة ، المختصة في الزجاج لوسائل النقل ،  (SOGEDIS)عن إطلاق علامة FUYAOفي تونس ، خلال حفل بأحد النزل بالعاصمة حضره عدد من الاعلاميين والمختصين . وكشف المدير التجاري بشركة "سوجيديس، منير بن هدية، في تصريح لـ"الصباح نيوز" عن العلامة الجديدة FUYAOالتي...
2019/11/22 09:16
كشفت كيا في معرض لوس أنجلس عن نماذجها الجديدة من سيارات Seltos رباعية الدفع التي انتظرها الكثيرون أشهرا.ومن أكثر ما يميز Seltos الجديدة بنموذجها الأساسي هو التصميم العصري والأنيق للهيكل، وتداخل العناصر المختلفة في تشكيله بصورة جذابة، إضافة إلى مصابيح الـ LED الجذابة ومصابيح...
2019/10/31 08:38
كشفت شركة "هيونداي" عن شاحنتها الاختبارية التي ستحقق ثورة في مجال نقل الحمولة، مع شرط أن تنتج على دفعات. وتشبه الشاحنة المستقبلية الصديقة للبيئة قطارا قادما من الماضي. وأطلقت "هيونداي" على شاحنتها تسمية  HDC-6 Neptune(نبتون) حيث  تم تزويدها بمحرك هيدروجيني لا يطلق غازات العادم...
2019/6/29 08:33
استعرضت شركة "بي إم دبليو" مؤخرا سيارة رياضية مميزة بتصميم فريد يجعلها تبدو كمركبة من مركبات أفلام الخيال العلمي. وجاءت سيارةVision M Next بهيكل انسيابي شبيه بهياكل سيارات "لامبورغيني" الرياضية، مصنوع من المعدن وألياف الكربون، تتداخل فيه الإضاءة بشكل فريد لتبدو المركبة وكأنها ...
2019/4/20 09:16
كشفت شركة "كيا" في معرض نيويورك الأخير للسيارات عن مركبة متطورة، ستصبح واحدة من أفضل السيارات الكهربائية الكروس أوفر في العالم.وتتميز مركبة "Habaniro" بتصميم مميز يجعلها تبدو كمركبة من أفلام الخيال العلمي، وهيكل انسيابي أنيق مزود بأربع أبواب تفتح للأعلى، كأبواب سيارات "لمبورغيني...