مركز كارتر يحث التاسيسي على التسريع في تشكيل هيئة الانتخابات وصياغة قانون انتخابي واضح - الصباح نيوز | Assabah News
Feb.
26
2020

تابعونا على

مركز كارتر يحث التاسيسي على التسريع في تشكيل هيئة الانتخابات وصياغة قانون انتخابي واضح

الاثنين 23 ديسمبر 2013 15:15
نسخة للطباعة

حث مركز كارتر المجلس الوطني  التاسيسي على اعطاء الاولوية لتشكيل الهيئة الانتخابية  الجديدة وصياغة قانون انتخابي يحدد بوضوح مسؤوليات كل  من الهيئة الانتخابية والهياكل الداعمة لها  باعتبار أن  هذه الخطوات ضرورية لتسهيل اجراء انتخابات تتسم  بالمصداقية في حيز زمني معقول .

 ودعت مديرة مكتب تونس لمركز كارتر ماريون فولكمان خلال ندوة صحفية بمقر المركز بمنطقة البحيرة بالعاصمة صباح  اليوم الاثنين المجلس التاسيسي الى تركيز جهوده لحل  الاشكاليات المتعلقة بتشكيل هيئة الانتخابات وباختيار أعضائها حتى يتسنى لهم تركيز هذه المؤسسسة بما يضمن  دوامها واستقلاليتها وحسن سير عملها.

 وأوصت بتخصيص ميزانية مناسبة للهيئة العليا المستقلة  للانتخابات ضمن مشروع قانون المالية لسنة 2014 المعروض حاليا على أنظار المجلس التأسيسي من أجل تمكين الهيئة  الجديدة من أداء مهامها.

 ودعت التأسيسي الى أن يخصص الوقت الكافي لصياغة قانون انتخابي شامل وواضح يضمن اجراء انتخابات ديمقراطية وفقا لالتزامات تونس الوطنية والدولية يوفر وللهيئة المرونة  الكافية في تنظيم بعض جوانب العملية الانتخابية.

 وقالت فولكمان ان المجلس التأسيسي مطالب بايجاد توازن  بين الضغوطات المسلطة عليه والحاجة الى وضع اطار قانوني  يحيط بالعملية الانتخابية يكون شاملا وقادرا على دعم مصداقية المسار الانتخابي وحق المواطنين في المشاركة في   الشؤون العامة.

 واقترحت الاستئناس باراء الخبراء في القانون وفي الانتخابات وباراء المهنيين المعنيين بالعملية الانتخابية بالاضافة الى  منظمات المجتمع المدني المختصة بالشان الانتخابي والاخذ بعين الاعتبار التوصيات التي قدمها الملاحظون الوطنيون والدوليون   غداة انتخابات المجلس التاسيسي في أكتوبر 2011 .

 كما نادت باعطاء الفرصة للهيئة العليا المستقلة للانتخابات   لضبط رزنامة انتخابية تاخذ بعين الاعتبار التسلسل الزمني لمختلف مراحل العملية الانتخابية والاجال المحددة لها.

 وشددت رئيسة مكتب تونس لمركز كارتر على أن تنظيم انتخابات ديمقراطية وذات مصداقية يعد أمرا حاسما في دعم التعبير عن الارادة الحقيقية للشعب التونسي معربة عن الامل في أن يكون للانتخابات دور رئيسي في استعادة الثقة في المسار السياسي وفي مؤسسات الدولة.

 ومركز كارتر هو منظمة غير حكومية وغير ربحية اسسها الرئيس  الامريكي الاسبق جيمي كارتر وزوجته وهي تنشط في اكثر من 70  دولة وتهدف الى المساهمة في حل النزاعات وتعزيز الديمقراطية  وحقوق الانسان وزيادة الفرص الاقتصادية وتنمية الصحة النفسية .

 

(وات)

 

في نفس القسم

2020/2/26 09:55
انطلاق الجلسة العامة لمنح الثقة للتشكيلة الحكومية الجديدة لرئيس الحكومة المكلف الياس الفخفاخ .وقال رئيس مجلس النواب راشد الغنوشي ان رئيس الحكومة سيتولى تقديم عرض موجز لبرنامج حكومته ومن ثم النقاش العام وتحال الكلمة مجددا لرئيس الحكومة المكلف وترفع الجلسة ثم تستأنف على لمنح الثقة...
2020/2/26 09:42
قدم اليوم الناطق الرسمي باسم الحرس الوطني حسام الدين الجبابلي في تصريح لـ"الصباح نيوز" اخر  التفاصيل التي مكنت اثر كمين نصبته  الوحدات العسكرية الحرس الوطني بمرتفعات ولاية القصرين ، من القضاء على عنصر ارهابي.واكد محدثنا ان العملية لا تزال متواصلة حاليا ، كما اعلن عن اصابات...
2020/2/26 09:05
أعلنت حركة مشروع تونس، في بيان لها الثلاثاء، أنها "غير معنيّة بالمشاركة في الحكومة أو الائتلاف الحكومي"، مؤكدة "بقاءها في موقع المعارضة"، وأنّها "غير معنيّة بالتصويت لمنح الثقة للحكومة" المقترحة من قبل إلياس الفخفاخ، والتي تم الإعلان عن تركيبتها مساء يوم 19 فيفري الجاري.واعتبرت...
2020/2/26 08:49
قرّرت حركة النهضة، مساء الثلاثاء، إثر اجتماع مكتبها التنفيذي، منح الثقة لحكومة إلياس الفخفاخ، وذلك "حرصا على تحقيق الاستقرار الوطني والحكومي"، رغم تحفظات الحركة على عدم تحقيق حكومة الوحدة الوطنية. ودعت الحركة الفخفاخ لتدارك ذلك لاحقا.ودعا المكتب التنفيذي في بيان أصدره عقب...
2020/2/26 08:14
أعلن المعهد الوطني للرصد الجوي ان التوقعات الجوية لليوم الأربعاء 26 فيفري 2020 ستكون كما يلي: - سحب عابرة بأغلب الجهات وتكون أحيانا كثيفة بالشمال والوسط مع بعض الأمطار الضعيفة والمحلية. - الريح من القطاع الغربي قوية من 40 إلى 60 كلم/س قرب السواحل الشمالية وبالمرتفعات ومعتدلة...

مقالات ذات صلة