"نيسان إكس – ترايل" 2014: الجمع بين ديناميكية والعصرية - الصباح نيوز | Assabah News
Dec.
14
2019

تابعونا على

"نيسان إكس – ترايل" 2014: الجمع بين ديناميكية والعصرية

الجمعة 20 ديسمبر 2013 12:37
نسخة للطباعة

في سبيل منحه دفعاً جديداً نحو زيادة المبيعات والتألق بعد النجاح الذي حققه، ارتأت نيسان تجديد طرازها إكس - ترايل الذي أطل بجيله الأحدث ممثلاً مركبة أكثر رقياً وجاذبية، مع الاستعانة بتقنيات إلكترونية متطورة على متنه.

وإذا كان إكس - ترايل الأحدث تخلّى عن الهيئة الصندوقية التي نالت سهام النقد سابقاً، لمصلحة هيئة أكثر ديناميكية وجاذبية، فقد بات أقرب إلى العروض الأحدث الحالية الممهورة بتوقيع نيسان في فئة الـ «كروسوفر»، لا سيما عروض قاشقاي وجوك ومورانو، علماً أنه ينتظر توافر نسخة من سبعة مقاعد.

أرادت نيسان التخلّي عن الطلة الصندوقية المملة للأجيال السابقة من إكس - ترايل التي ظهرت للمرة الأولى عام 2000.

ومن هذا المنطلق، تميزت الخطوط الخارجية للجيل الأحدث بالديناميكية الممزوجة بالتصميم العصري المفتول العضلات التي يمكن تتبعها على أقواس العجلات المرتفعة الوضعية والزوايا المحدّبة والمقعّرة على الأسطح الخارجية.

شبك التهوئة الأمامي تقطعه في المنتصف دعامات كرومية على هيئة حرف V، ويحدّه من الجانبين مصباحان رئيسان منحوتان بعناية فائقة وصف من لمضات LED الفائقة التوهج للإضاءة أثناء وضح النهار.

وبخلاف الغطاء الأمامي بخطوطه المموجة المفتولة العضلات، وسكك التثبيت بأعلى السقف، والمصابيح الخلفية فئةLED المتخذة شكل «البومرانغ» في تصميمها، يُفتح الباب الخلفي بزاوية واسعة لسهولة دخول الأمتعة وخروجها مع اندماج الجانح الخلفي بالسقف.

وتتميز المقصورة الداخلية للجيل الأحدث من إكس - ترايل بلمسات نخبوية مترفة شأن الكروم والمعادن البراقة والزوائد الـــسوداء اللــون، فيما تبرز الكسوة القماشية الفاخرة إلى جانب الجلود مع الخــيوط المــطرزة الجذابة ضمن التجهيزات الإضافية، علماً أنه يمكن اختيار نسخة من إكس - ترايل ذات سبعة مقاعد.

ومن ضمن التجهيزات العملانية، تبرز الأبواب الجانبية الخلــفية التي تفتح بزاوية 80 درجة، ما يســمح بسهولة الدخول والخروج من المقــصورة وإليها. وفي النســـخة المزودة سبعةَ مقاعد، حسّنت المساحات المخصصة بمنطقة الركبة للصف الأوســط بفضل قاعدة العجلات الأطول والتصـــميم الجديد للمقاعد الأمامية الأنحــف والأخــف وزناً، كما يمكن طي الصف الثاني من المقاعد بنسبة 40/20/40.

ومن ضمن تجهيزات الراحة والترف يبرز الباب الخلفي الذي يُفتح كهربائياً، السقف الزجاجي البانورامي، صندوق الكونسول الوسطي الذي يمكن أن يضم بين طياته جهاز آي باد أو حاسباً لوحياً قياس 10 بوصات وشاشة العرض الكبيرة بالكونسول الوسطي.

وعلى الصعيد العملاني، يمكن صندوق التحميل في إكس - ترايل الجديدة أن يقسّم إلى جزءين أحدهما علوي والآخر سفلي، بحركة يد واحدة.

وفي القسم العلوي، يمكن توضيب أمتعة بحجم يصل إلى 10 كلغ أو حتى 75 كلغ في القسم السفلي، ما يتيح على سبيل المثل توضيب عربة الأطفال والأغراض الكبيرة في القسم السفلي وتوضيب أغراض صغيرة خفيفة الوزن بالقسم العلوي.

 

تقنيات متطورة

أرادت نيسان أن تكون إكس - ترايل الجديدة واحدة من أكثر العروض المتطورة تقنياً فور طرحها في الأسواق العام المقبل، وفي هذا الإطار ستُزود هذه المركبة أحدث أجيال نظام «نيسان كونيكت» الترفيهي المعلوماتي والملاحي إلى جانب باقة مميزة من الأنظمة الإلكترونية الحصرية شأن «درع السلامة» لنيسان.

يذكر أن نظام «نيسان كونيكت» يتيح اتصال الركاب على متن إكس - ترايل الأحدث بالعالم الخارجي، من خلال باقة من التطبيقات المختلفة شأن الموسيقى ومواقع التواصل الاجتماعي وذلك من خلال شاشة ملونة كبيرة عاملة باللمس قياس 7 بوصات.

أما النظام الملاحي، فيتضمن الاتصال بمحرّك البحث «غوغل» للحصول على معلومات قيمة تتعلق بالنشرات الجوية وأماكن محطات التزود بالوقود والمطاعم والفنادق وغيرها من نقاط الاهتمام. وتتوافر في النظام ذاته تقنية البلوتوث لإجراء المكالمات الهاتفية من دون استخدام اليدين، ووصلة للناقل العام USB، وغيرها.

ويستفيد السائق من شاشة فئة TFT قياس 5 بوصات بلوحة العدادات، يمكنها تقديم المعلومات التي تتعلق بالسرعة الحالية والمحتويات الصوتية وتلك المتعلقة بنظام التعرّف إلى علامات المرور وتوزيع العزم على العجلات الأربع بوضعية الدفع الرباعي، فضلاً عن المعلومات المتعلّقة بنظام رصد العوائق المتحرّكة للتحذير من الزوايا غير المرئية وآخر للحفاظ على المسار، وغيرها.

 

دفع عند الطلب

على متن إكس - ترايل يمكنكم الاستعانة بنظام الدفع الأمامي أو الرباعي الدائم الذي يمكن تشغليه من خلال زر دوار بالكونسول الوسطي، وهو يتيح الاختيار بين نظام الدفع الأمامي والوضعية الأوتوماتيكية ووضعية الإيصاد للترس التفاضلي. ومع الوضعية الأوتوماتيكية القياسية، يرصد النظام سرعة المحرك وعزم الدوران وتوقع دوران العجلات على نفسها، ومن ثم توزيع العزم بين المحورين الأمامي والخلفي كلما دعت الحاجة لذلك، على سرعات تصل إلى 80 كلم/ س. وفوق هذه السرعة، يتفاعل النظام مع دوران العجلات على نفسها، وتحويل العزم إلى العجلات الخلفية لاستعادة السيطرة على انزلاقها. وتتيح وضعية الإيصاد نظام دفع رباعي دائم على السرعات المتدنية والطرق الزلقة.

ومن أجل سلوك ديناميكي راقٍ، تمت الاستعانة بأربعة أنظمة إلكترونية مميزة: نظامان مبتكران أولهما نظام التحكّم النشط بالهيكل والذي يراقب سطح الطريق لرصد التموجات التي قد تؤثر في هيكل السيارة وتغيّر من وضعية المخمدات، في حين أن النظام الآخر هو نظام الكبح النشط للمحرّك من خلال التحكّم بعلبة التروس فئة إكسترونيك وكبح جماح المحرك أثناء الانعطاف أو حين التوقف بالسيارة تماماً. والنظام الإلكتروني الثالث هو نظام التحكّم النشط بالتعقب، وهو مكون من مجسات استـــشعارية ترصد سرعة التوجيه وزاويته وجهد الكبح، ومن ثم كبح كل عجلة على حدة عند الحاجة والحدّ من ظاهرة الـUndersteer بتصحيح المسار فور بدء الانحراف الناتج عن تأخر الانعطاف. وأخيراً، النظام الإلكتروني الرابع هو التحكّم بهبوط السيارة من المرتفعات القاسية.

وميكانيكياً، يتوقع أن تزود إكس - ترايل محرّكاً رباعي الأسطوانات سعة 2.5 ليتر بقدرة 170 حصاناً، مع أقصى عزم دوران يبلغ 175 رطلاً قدماً، يتصل بعلبة تروس متبدلة باستمرار فئة إكسترونيك CVT.

 

(الحياة اللندنية)

 

في نفس القسم

2019/11/22 17:06
اعلنت امس  شركة التوزيع العامة ، المختصة في الزجاج لوسائل النقل ،  (SOGEDIS)عن إطلاق علامة FUYAOفي تونس ، خلال حفل بأحد النزل بالعاصمة حضره عدد من الاعلاميين والمختصين . وكشف المدير التجاري بشركة "سوجيديس، منير بن هدية، في تصريح لـ"الصباح نيوز" عن العلامة الجديدة FUYAOالتي...
2019/11/22 09:16
كشفت كيا في معرض لوس أنجلس عن نماذجها الجديدة من سيارات Seltos رباعية الدفع التي انتظرها الكثيرون أشهرا.ومن أكثر ما يميز Seltos الجديدة بنموذجها الأساسي هو التصميم العصري والأنيق للهيكل، وتداخل العناصر المختلفة في تشكيله بصورة جذابة، إضافة إلى مصابيح الـ LED الجذابة ومصابيح...
2019/10/31 08:38
كشفت شركة "هيونداي" عن شاحنتها الاختبارية التي ستحقق ثورة في مجال نقل الحمولة، مع شرط أن تنتج على دفعات. وتشبه الشاحنة المستقبلية الصديقة للبيئة قطارا قادما من الماضي. وأطلقت "هيونداي" على شاحنتها تسمية  HDC-6 Neptune(نبتون) حيث  تم تزويدها بمحرك هيدروجيني لا يطلق غازات العادم...
2019/6/29 08:33
استعرضت شركة "بي إم دبليو" مؤخرا سيارة رياضية مميزة بتصميم فريد يجعلها تبدو كمركبة من مركبات أفلام الخيال العلمي. وجاءت سيارةVision M Next بهيكل انسيابي شبيه بهياكل سيارات "لامبورغيني" الرياضية، مصنوع من المعدن وألياف الكربون، تتداخل فيه الإضاءة بشكل فريد لتبدو المركبة وكأنها ...
2019/4/20 09:16
كشفت شركة "كيا" في معرض نيويورك الأخير للسيارات عن مركبة متطورة، ستصبح واحدة من أفضل السيارات الكهربائية الكروس أوفر في العالم.وتتميز مركبة "Habaniro" بتصميم مميز يجعلها تبدو كمركبة من أفلام الخيال العلمي، وهيكل انسيابي أنيق مزود بأربع أبواب تفتح للأعلى، كأبواب سيارات "لمبورغيني...