وزير الشؤون الخارجية يشارك في اجتماع لجنة الاتصال المخصصة لتنسيق المساعدة الدولية للشعب الفلسطيني "AHLC" - الصباح نيوز | Assabah News
Mar.
7
2021

تابعونا على

وزير الشؤون الخارجية يشارك في اجتماع لجنة الاتصال المخصصة لتنسيق المساعدة الدولية للشعب الفلسطيني "AHLC"

الثلاثاء 23 فيفري 2021 21:36
نسخة للطباعة

شارك عثمان الجرندي، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، اليوم الثلاثاء 23 فيفري 2021 عبر تقنية الفيديو، في اجتماع " لجنة الاتصال المخصّصة لتنسيق المساعدة الدولية المقدمة إلى الشعب الفلسطيني (AHLC) " برئاسة وزيرة الخارجية النرويجية ومشاركة رئيس الوزراء الفلسطيني، إلى جانب الممثل السامي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي والمنسّق الأممي لعملية السلام بالشّرق الأوسط ووزير الخارجية الأردني وأبرز الفاعلين الدوليين ذوي العلاقة بتنمية المساعدات للشعب الفلسطيني، وممثلين عن البنك الدولي وصندوق النقد الدولي.
وفي مداخلته، جدّد السيّد عثمان الجرندي التذكير بموقف تونس الثابت والداعم للمطالب المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق ولاسيّما حقه في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة ذات السيادة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، على أساس المرجعيات المتفق عليها وقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السّلام العربية ومبدأ حل الدولتين.
وإزاء تفشّي جائحة كوفيد-19 العالمية التي فاقمت من معاناة الشعب الفلسطيني، دعا السيّد عثمان الجرندي الجهات المانحة إلى مواصلة معاضدة جهود السلطة الفلسطينية من أجل النهوض بالاقتصاد الوطني، معربا عن أمله في أن يساعد المجتمع الدولي الفلسطينيين في التصدي لعواقب الجائحة، تماشياً مع القرار 2532 (2020) الذّي بادر به سيادة رئيس الجمهورية قيس سعيّد وتبنّاه مجلس الأمن بالإجماع في غرّة جويلية 2020.
كما أكّد الوزير على ضرورة الرفع من مستوى الدعم المالي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" لتلافي العجز المالي الحادّ الذّي تُعاني منه الوكالة،بما سيمكّنها من تلبية الاحتياجات الإنسانية الهائلة. وأشار،في هذا السياق، إلى قرار سيادة رئيس الجمهورية تقديم مساهمة مالية في ميزانية الوكالة وذلك التزاما من تونس بالمساهمة في الجهود الرامية إلى التخفيف من معاناة الشعب الفلسطيني الشقيق.
هذا ورحّبت رئيسة الجلسة، وزيرة الشؤون الخارجية النرويجية، بعودة الولايات المتحدة الأمريكية إلى المشاركة في اجتماع لجنة الاتصال المخصّصة لتنسيق المساعدة الدولية المقدمة إلى الشعب الفلسطيني (AHLC)بعد غياب دام أربع سنوات عن هذا المنتدى الدولي الهام.
وأكّدت الوفود المشاركة على ضرورة مساعدة الشعب الفلسطيني في تجاوز الصعوبات الاقتصادية والاجتماعية التي يواجهها، خاصة عبر توفير اللقاحات ضد فيروس كوفيد-19.
يجدر التذكير بأنّ لجنة الاتصال المخصّصة لتنسيق المساعدة الدولية المقدّمة للشعب الفلسطيني تتكوّن من 15 عضوا من بينها تونس، وهي لجنة أمميّة تعمل كآلية تنسيق على المستوى السياسي لتنمية المساعدات للشعب الفلسطيني.

في نفس القسم

2021/3/6 21:38
تمكنت يوم 05 مارس 2021 وحدات الحرس الوطني بكل من سبيطلة من ولاية القصرين وفرقة الإرشاد الحدودي للحرس الوطني بعين دراهم من ولاية جندوبة والمصلحة الأولى بالطريق السيارة أ 01 من ضبط 03 وسائل محملة ببضاعة مهربة مختلفة تتمثل في كميات من محركات سيارات وكمية من الأحذية المهربة وكمية...
2021/3/6 21:31
من المنتظر أن يتم تقديم عريضة سحب الثقة من رئيس البرلمان قريبا وفق ما صرح به الناطق باسم التيار الديمقراطي محمد العربي الجلاصي ل"الصباح نيوز" وبين أن الامضاءات موجودة ومن المنتظر أن تصل 109 إمضاء. وأبرز أن كل الأطراف واعية ان رئاسة الغنوشي للبرلمان تعتبر سببا في توتير الاجواء...
2021/3/6 21:27
قام اليوم السبت، عدد من المحتجين وسط شارع الحبيب بورقيبة، بتشويه نصب العلاّمة ابن خلدون بكتابة عبارات ورسومات وهو ما آثار استياء الكثيرين لكن تم بعد ذلك تنظيف النصب التذكاري. مع الاشارة هنا إلى أن الصور للزميلة مبروكة خذير.
2021/3/6 21:14
أعلنت مصالح الإدارة الجهوية للصحة بسوسة في آخر نشرية محيّنة عن الوضع الوبائي بالجهة ليوم السبت 7 مارس عن تسجيل حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع بذلك بذلك عدد الوفيات منذ تاريخ فتح الحدود في 27 جوان الماضي إلى 556 كما أفرزت عملية معالجة 300 تحليلا ليوم أمس عن ثبوت 56 إصابة...
2021/3/6 19:50
دشّن رئيس الحكومة هشام مشيشي بعد ظهر اليوم السبت 06 مارس 2021 مشروع ربط جزيرة جربة بالغاز الطبيعي حيث اشرف رفقة وزير الصناعة والطاقة والمناجم بالنيابة محمد بوسعيد ووالي مدنين الحبيب شواط على إعطاء إشارة انطلاق التزود بالغاز الطبيعي في كامل المنطقة السياحية بجزيرة جربة. ويحتوى...