عماد العليبي: "هدفنا تأصيل مهرجان قرطاج الدولي وإعادته إلى خارطة المهرجانات العالمية" - الصباح نيوز | Assabah News
Mar.
3
2021

تابعونا على

عماد العليبي: "هدفنا تأصيل مهرجان قرطاج الدولي وإعادته إلى خارطة المهرجانات العالمية"

الخميس 11 فيفري 2021 13:23
نسخة للطباعة

تُقام الدورة السادسة والخمسون لمهرجان قرطاج الدولي من 11 جويلية إلى 17 أوت 2021. وهذه الدورة التي لم يُكتب لها أن تنتظم خلال صائفة السنة الماضية بسبب جائحة كورونا، ستُعيد المهرجان إلى أسسه الأولى التي انبنى عليها، لكن بهوية بصرية جديدة.

في حديث صحفي أجرته وكالة تونس افريقيا للأنباء (وات) مع المدير الفني للدورة عماد العليبي، وهو مؤلّف موسيقيّ وعازف إيقاع أقام سنوات طويلة في فرنسا وكانت له مُشاركات في عُروض موسيقيّة في أكثر من 35 دولة ضمن فرقة تقدّم موسيقى متنوعة مثل الجاز والريغي والرّوك والفلامنقو وغيرها، يقدّم العليبي فلسفته للدورة الجديدة من مهرجان قرطاج الدولي، ويرى أنها ستكون مختلفة عن سابقاتها من حيث المحتوى ومن حيث الشكل أيضا.

ويقول إن تصوره لهذا المهرجان الذي تأسس سنة 1964، ينبغي أن يكون في انسجام تام مع السياسة الثقافية للدولة ووفاء للخيارات التي تمّ من أجلها بعث هذا المهرجان. ولذلك استهلّ حديثه بالعمل على رقمنة الأرشيف لتعزيز التواصل بين الأجيال داخل البلاد وخارجها، من خلال إتاحته للباحثين والفنانين ومتعهدي الحفلات وعموم الناس على منصة رقمية.

*مهرجان قرطاج غير مدرج في خارطة المهرجانات العالمية

ويؤكد العليبي على أن مهرجان قرطاج الدولي تأسس على التنوع الثقافي والانفتاح على افريقيا والحوض المتوسطي وبقية دول العالم، لكنه أيضا مهرجان متأصّل في جذوره.

ولدى تقييمه لمسار المهرجان، يقول "بكل موضوعية فإن المهرجان غير مدرج ضمن خارطة المهرجانات العالمية، وهو أيضا غائب عن الأسواق الموسيقية العالمية". وفسّر "هذا الغياب" في اختلاف برمجة مهرجان قرطاج عن المهرجانات الدولية الأخرى، مبيّنا أن أغلبية المهرجانات في العالم لها هويتها وخطها التحريري لتضمن ديمومتها وتحافظ على استمراريتها ومكانتها في الساحة الثقافية العالمية.

ويرى العليبي أن البرمجة الفنية ينبغي أن تكون متوازنة وأن تنسجم العروض مع روح المهرجان والسياسة الثقافية للدولة. ويشدّد على أن دور المدير الفني "ليس استقدام عروض ترفيهية، وإنما يتجلى دوره في تكريس نوع معيّن من الثقافة الفنية التي تنسجم مع سياسات الدولة، بعيدا عن العروض التجارية التي تفتقد للذوق الفني".

*مسرح قرطاج مقدس ولا يجب الاعتداء عليه

يعتقد عماد العليبي أن المسرح الروماني بقرطاج فضاء "مقدس"، بالنسبة إلى التونسيين، من منظور حضاري وتاريخي، لما يتميز به هذا الموقع الأثري من خصوصيات ثقافية وحضارية، "لذلك لا يمكن أن يحتضن جميع أشكال العروض الفنية"، وفق تقديره، قائلا: "ليس دورنا أن نملأ المدارج، والمهرجان ينبغي ألا يكون برمجة لعروض تجارية". وأضاف أن المسرح الروماني عُرف بمهرجان قرطاج، لكن هناك معالم أثرية أخرى في قرطاج لا يعرفها الناس وينبغي تثمينها والتعريف بها.

* اتفاقية نوعية مع مؤسسة Google Art and Culture

وتحدّث عن إبرام إدارة مهرجان قرطاج الدولي لاتفاقية مع مؤسسة Google Art and Culture التي أطلقتها شركة "غوغل" سنة 2011، ووصف هذه الاتفاقية بأنها "نوعية" باعتبارها الاتفاقية الأولى في شمال إفريقيا، ستساهم في الترويج لتونس كوجهة سياحية ثقافية.

"علينا أن نوجه رسالة للعالم لتكون تونس قبلة سياحية وثقافية، لذلك عملنا على برمجة عروض في موفى شهر ماي، وهي عروض مهمة ستسبق البرمجة الرئيسية وستكون مفتاحا لموسم سياحي واعد"، هكذا عبّر عماد العليبي عن برمجة عروض فنية عالمية في أواخر شهر ماي، أهمها عرض الأوركستر السمفوني "لويجي شيروبيني" التابع لمعهد فلورنسا للموسيقى يوم 21 ماي بالمسرح الروماني بقرطاج، تكريما لأسطورة الموسيقى والسينما الإيطالي "إنيو موريكوني"، بالإضافة إلى عرض الفنانة البرتغالية "سارا كورّيا"، بمسرح الأوبرا يوم 22 ماي، وهي من بين أهمّ الأصوات الموسيقية "الفادو" كنمط غنائيّ استثنائيّ وفي غاية التفرّد.

* إنتاجات مشتركة و50% حصة العروض التونسية في المهرجان

وفي معرض حديثه عن ملامح البرمجة الفنية للمهرجان، ذكر عماد العليبي أن حصة العروض التونسية ستكون في حدود 50%، مؤكدا على أن "البرمجة تخضع لمقاييس فنية، لا لمعايير تجارية ربحية لتعبئة المدارج". وقال إن إدارة المهرجان بصدد إنتاج أعمال تونسية فنية مشتركة من أنماط موسيقية متنوعة. إذ ستسجل دورة هذا العام عودة الفنان الشعبي الهادي حبوبة رفقة الفنان نصر الدين الشبلي، بالإضافة إلى عرض ثان بعنوان "بحر الصوفية" لكل من نبيهة كراولي وعادل بندقة وعرض فرجوي آخر بعنوان "ديوان الرمل" بالشراكة مع مركز الفنون الدرامية والركحية بتطاوين، من تصوّر لعلي اليحياوي وإخراج للأسعد بن عبد الله.

وأكد أيضا أن المهرجان سيكون وفيا لتقاليده في برمجة عروض مسرحية وكوريغرافية وأخرى كوميديا موسيقية من تونس ومن الخارج، إلى جانب برمجة عروض للأطفال وتوجيه قافلة فنية لتقديم عروض في عدد من الجهات.(وات)

في نفس القسم

2021/3/1 11:12
انطلقت منصة ارتيفاي في عرض  فيلم "عزيز روحو" لسنية الشامخي وبطولة عائشة بن احمد وغانم الزرلي وجمال المداني وفاطمة بن سعيدان.  "عزيز روحو"  فيلم اجتماعي يطرح مشاكل مسكوت عنها في المجتمع التونسي، كالمرأة و الحريات الفردية في تونس. ويذكر أن عزيز روحو شارك في عشرات المهرجانات...
2021/3/1 09:20
فاز فيلما "نومادلاند" و"بورات" بجائزتي غولدن غلوب أفضل فيلم درامي وأفضل فيلم كوميدي الأحد 28 فيفري 2021 في حفل أقيمت أغلب فقراته عن بعد. ونال (نومادلاند) أيضا جائزة أفضل إخراج وحصلت عليها المخرجة كلوي تشاو. وتُوّج ساشا بارون كوهين بلقب أفضل ممثل كوميدي عن الجزء الثاني من (بورات...
2021/2/28 21:02
كشف الفنان سامي اللجمي صاحب العرض الفرجوي "الزيارة " اليوم الأحد من خلال تدوينة نشرها على صفحته الرسمية على الفايسبوك أنه يعتزم يوم الغد تقديم مطالب إلى كل من رئاسة الحكومة ووالي تونس و شيخة مدينة تونس ووالية سوسة ورئيس بلدية سوسة قصد الحصول على ترخيص يتم بموجبه تقديم عرض "...
2021/2/28 20:58
علمت الصباح نيوز من مصدر مقربة من احد كتاب سيناريو مسلسل تونسي يروي قصة نجاح أحد المهاجرين التونسيين باوروبا ضمن رحلة كفاح دامت لعقود أمكن من خلالها بلوغ أعلى قمة للنجاح سيناريو هذا العمل الدرامي في اخر انسان كتابته ما جعل المكلفين بهذا العمل ينطلقون في إجراء اتصالات حثيثة مع...
2021/2/28 15:45
أعلنت وسائل الإعلام المصرية، عن وفاة الفنان الكبير يوسف شعبان عن عمر ناهز 90 عاما، قبل قليل، داخل أحد مستشفيات القاهرة إثر إصابته بفيروس كورونا. وأصيب شعبان بفيروس كورونا الأسبوع الماضي، ودخل أحد مستشفيات المهندسين، وبعدما تدهورت حالته الصحية، تم نقله للعناية المركزة بمستشفى...