هذه المادة تخفض من خطر الموت بكورونا - الصباح نيوز | Assabah News
Mar.
1
2021

تابعونا على

هذه المادة تخفض من خطر الموت بكورونا

الأربعاء 27 جانفي 2021 13:08
نسخة للطباعة

اتضح لعلماء أمريكيين أن الأشخاص الذين لديهم مستوى مؤشر أحماض أوميغا-3 الدهنية مرتفع في جسمهم، هم أقل عرضة للموت بسبب "كوفيد-19"، مقارنة بالآخرين.
وتفيد مجلة rostaglandins, Leukotrienes and Essential Fatty Acids، بأنه في الآونة الأخيرة، يقترح العديد من العلماء تناول أحماض أوميغا-3 الدهنية لأنها تؤثر إيجابيا في المرضى المصابين بـ "كوفيد-19". ولكن لا توجد دراسة منشورة تدعم هذه الفرضية.
وقد نشر باحثون من معهد الأحماض الدهنية (FARI) ومركز سيدارز-سيناي الطبي في كاليفورنيا أول دليل يثبت أن ارتفاع مستوى أوميغا-3 في الدم يخفض خطر الموت بسبب "كوفيد-19".

وحلل الباحثون مؤشر أوميغا-3 (O3I - المستوى الإجمالي للأحماض الدهنية EPA و DHA في أغشية خلايا الدم الحمراء) في اختبارات الدم المأخوذة من مائة مريض مصاب بـ COVID-19 أثناء العلاج في المستشفى. مات أربعة عشر منهم.
ووفقا لنتائج معالجة البيانات باستخدام برنامج OmegaQuant Analytics، تم تقسيم المرضى إلى أربع مجموعات على أساس المؤشر O3I، وظهر أن 13 وفاة من مجموع 14 في المجموعة التي فيها المؤشر منخفض جدا كانت أقل من 5.7%. وبينت نتائج تحليل الانحدار المعدل على أساس العمر والجنس، أن احتمال وفاة أفراد هذه المجموعة، أعلى بأربعة أضعاف من الذين لديهم هذا المؤشر مرتفع..
ويقول الدكتور آراش أشير، من مركز سيدارز سيناي في لوس أنجلوس، "مع أن هذه الدراسة لا تفي بالمتطلبات القياسية ذات الأهمية الإحصائية، إلا أنها إلى جانب الأدلة العديدة لتأثير الأحماض الدهنية المضاد للالتهابات، تشير إلى أن الأحماض الدهنية، يمكن أن تقلل من المخاطر السلبية لمرض "كوفيد-19". وبالطبع لتأكيد هذه النتائج الأولية من الضروري إجراء دراسات أوسع".

ووفقا للباحثين، يمكن اعتبار انخفاض مستوى أوميغا-3 في الدم مؤشرا على ارتفاع خطر الوفاة بـ "كوفيد-19"، في حين ارتفاع مؤشر O3I، هو حماية من المسار الشديد للمرض وعاصفة السيتوكين.
ويوضح الباحثون، هذا الأمر بأن أحماض أوميغا 3 الدهنية طويلة السلسلة مثل EPA و DHA ، الموجودة في زيت السمك، هي ذات نشاط بيولوجي قوي وتأثيرات مضادة للالتهابات وتقلل من الاستجابة الالتهابية المفرطة - لأن عاصفة السيتوكين هي واحدة من الأسباب الرئيسية للوفاة بسبب "كوفيد-19". (روسيا اليوم)

في نفس القسم

2021/2/28 12:06
قالت وكالة "شينخوا"، إن 5 أشخاص لقوا مصرعهم بسبب استنشاق غازات سامة، بعد انفجار الليلة الماضية، في مجمع للألياف الكيميائية في مدينة جيلين بشمال شرقي الصين. ونقلت الوكالة الصينية، عن السلطات المحلية اليوم الأحد، أن ثمانية أشخاص آخرين أصيبوا جراء الحادث، وتم نقلهم إلى المستشفى،...
2021/2/28 11:31
أسفر هجوم مسلح وقع في ولاية خاليسكو في المكسيك، عن مقتل 11 شخصا وإصابة اثنين آخرين بجروح. وقالت النيابة العامة، في هذه الولاية في بيانها: "تم العثور على جثث لعشرة رجال مصابين بطلقات نارية، وهي ملقية على رصيف أحد الشوارع". بالإضافة إلى ذلك، وفقا للنيابة العامة، تم العثور في أحد...
2021/2/28 11:14
سنة وأشهر على ظهوره، ومازال العلم يقف عاجزاً أمام حيثيات فيروس كورونا المستجد. فبعد دراسات كثيرة كانت انتشرت سابقاً عن أثر الوباء على الأسطح وضرورة تعقيمها، أظهرت أبحاث جديدة أنه من الأفضل إعطاء الأولوية لحماية العين وأقنعة الوجه، لأن هذا سيمنع انتشار الوباء أكثر من تطهير الأسطح...
2021/2/28 10:28
هز زلزال متوسط القوة، كان مركزه على مسافة 14.5 كيلومترا شمال غرب انكوراج، أكبر مدن ألاسكا. وقال مركز الزلازل بألاسكا إن الهزة الأرضية كانت تابعا لزلزال بقوة 7.1 درجات تسبب في دمار واسع في جميع انحاء انكوراج في نوفمبر 2018. الزلزال الأحدث، الذي بلغت شدته 5.3 درجات، كان مركزه على...
2021/2/27 11:00
أشادت منظمة الصحة العالمية بقرار مجلس الأمن الدول الذي اعتُمد بالإجماع حول الإتاحة العادلة للقاحات في مناطق الصراع. و طلب القرار من الدول المتقدمة التبرع بجرعات لقاح كوفيد-19 للبلدان منخفضة و متوسط الدخل من خلال مرفق « كوفاكس » المعني بالتوفير المنصف للقاحات. و يدعو قرار مجلس...