تحورات كورونا.. منظمة الصحة ترسم خريطة 4 فيروسات "جديدة" - الصباح نيوز | Assabah News
Feb.
26
2021

تابعونا على

تحورات كورونا.. منظمة الصحة ترسم خريطة 4 فيروسات "جديدة"

الخميس 21 جانفي 2021 07:59
نسخة للطباعة

أعلنت منظمة الصحة العالمية، الأربعاء، أن النسخة المتحورة من فيروس كورونا المستجد التي ظهرت لأول مرة في بريطانيا، رصدت حتى الآن في 60 دولة على الأقل، أي أكثر بعشر دول مما كان عليه الوضع قبل أسبوع.

وقالت المنظمة في نشرتها الأسبوعية حول وضع الوباء، إن النسخة المتحورة الثانية التي ظهرت للمرة الأولى في جنوب إفريقيا ويعتقد أنها أكثر عدوى من النسخة البريطانية، رصدت هي الأخرى في 23 دولة ومنطقة حتى الآن، بزيادة 3 عن العدد الذي سجل في 12 يناير.

وأشارت إلى أنها تراقب انتشار نوعين آخرين ظهرا في البرازيل، وهما "بي1" الذي رصد في ولاية أمازوناس واكتشف أيضا في اليابان لدى 4 أشخاص قادمين من البرازيل، ومتحول آخر.

وتابعت: "حاليا لا يوجد سوى القليل من المعلومات المتاحة لمعرفة ما إذا كانت قابلية الفيروس للانتشار وخطورته تبدلت لدى هذين الشكلين المتحورين".
لكنها أشارت إلى أن "خصائصها الجينية المشابهة للفيروسين المتحورين في بريطانيا وجنوب إفريقيا تتطلب دراسات أخرى".

والنسخة المتحورة التي سجلت في بريطانيا في منتصف ديسمبر قادرة على العدوى بنسبة أكبر بـ50 إلى 70 بالمئة من الفيروس المستجد الأصلي.

ويوجد الفيروس الذي ظهر في بريطانيا، في المناطق الجغرافية الست لمنظمة الصحة العالمية، أما الفيروس المتحور في جنوب إفريقيا فيوجد في 4 مناطق فقط، لم تحددها المنظمة.

والنسختان المتحورتان من الفيروس أسرع انتشارا لكنهما ليستا أكثر خطورة، إلا أنهما تسببان زيادة في الضغط على النظم الصحية التي تبدو في بعض البلدان مثل بريطانيا والولايات المتحدة على وشك الانفجار.

وتطرح تساؤلات عن فعالية اللقاحات ضدها، لكن لا شيء حتى الآن يدل على أن المنتجات المستخدمة حتى الآن أقل فعالية.

وأدى وباء "كوفيد 19" إلى وفاة أكثر من مليوني شخص في العالم، مع إصابة عشرات الملايين.

وتشير منظمة الصحة العالمية إلى أن عدد الوفيات ارتفع بنسبة 9 بالمئة في الأسبوع الذي انتهى في جانفي، بالمقارنة مع الأسبوع الذي سبقه.

في نفس القسم

2021/2/26 11:08
سُرِقَ كلبان للمغنية الأمريكية ليدي غاغا مساء الأربعاء في هوليوود في حين أصيب الموظف الذي أوكلت إليه النجمة رعايتهما بطلق ناري خلال الهجوم، على ما أفادت وسائل إعلام أمريكية الخميس. وأشار موقع “تي أم زي” المتخصص في المشاهير وكان السبّاق إلى نشر الخبر إلى أن ليدي غاغا خصصت مكافأة...
2021/2/26 09:51
قال خبراء صحة أوروبيون، الخميس، إن آلافا من مرضى كوفيد-19 يعانون أعراضا خطيرة ومنهكة تستمر شهورا طويلة بعد أول نوبة من المرض، مما يؤدي إلى تبعات اجتماعية وصحية واقتصادية كبيرة. وأضاف الخبراء لدى إصدارهم تقريرا إرشاديا تقوده منظمة الصحة العالمية عن الحالة، التي يُشار إليها غالبا...
2021/2/26 08:05
قالت ملكة بريطانيا إليزابيث، التي تلقت الشهر الماضي جرعة التطعيم الأولى للوقاية من فيروس كورونا، إن التطعيم كان سريعا جدا ولم يؤلمها.. الملكة إليزابيث وزوجها يتلقيان لقاحا ضد كورونا وتلقت الملكة إليزابيث 94 عاما، وزوجها الأمير فيليب 99 عاما، الموجود حاليا في المستشفى للعلاج من...
2021/2/25 13:43
يعقد قادة الاتحاد الأوربي اليوم الخميس قمة افتراضية، تهدف للتوصل إلى استراتيجية مشتركة حيال التهديد الذي تطرحه النسخ المتحورة من فيروس كورونا، رغم القيود المفروضة على التنقل بطريقة غير منسقة والاختلافات الكبيرة حول “جواز السفر اللقاحي”. وقد انطلقت القمة التي يحضرها قادة الدول...
2021/2/25 09:05
في حين يواصل فريق الصحة العالمية الواصل إلى الصين البحث في حل لغز مسقط رأس فيروس كورونا المستجد، كشفت وثيقة سرية داخلية من المنظمة العالمية، أن الصين لم تقدم معلومات خلال أول 3 أشهر من الوباء. بل إن المسؤولين الصينيين فعلوا "القليل" فيما يتعلق بالتحقيقات الوبائية في أصل جائحة...