أكد ان "قرارات التّصويت لا تخضع للمقايضة ولا للمجاملة"/ سمير ديلو يردّ على تصريحات مخلوف عبر "الصباح نيوز" - الصباح نيوز | Assabah News
Mar.
1
2021

تابعونا على

أكد ان "قرارات التّصويت لا تخضع للمقايضة ولا للمجاملة"/ سمير ديلو يردّ على تصريحات مخلوف عبر "الصباح نيوز"

السبت 16 جانفي 2021 12:46
نسخة للطباعة
- الإئتلافات تُبنَى على تقدير الموقف من القضايا والخيارات الوطنيّة لا على صوابيّة الموقف من مشاجرات أروقة البرلمان

عبر امس رئيس كتلة ائتلاف الكرامة سيف الدين مخلوف عن استيائه من رئيس البرلمان ،وقال ان "راشد الغنوشي غدرنا وطعننا في الظهر ...نحن في حل من كل توافق ولن نصوت على التحوير الوزاري" .
وتاتي تصريحات مخلوف كرد فعل على اصدار رئيس الغنوشي بيانا ادان فيه عنف نواب ائتلاف الكرامة ضد عدد من نواب الكتلة الديمقراطية.
وتعليقا على ردّ فعل مخلوف وتصريحاته كان لـ"الصباح نيوز" الحوار التالي مع القيادي في حركة النهضة سمير ديلو:

- كيف تعلق على تصريح مخلوف ؟

هو حرّ في تصريحاته ، والإئتلاف حرّ في مواقفه ..

بيان رئاسة المجلس خضع لاجتهاد قابل للنّقاش في توقيته ( تأخّر تشكيل لجنة التّحقيق لأكثر من شهر ) وصياغته ومضمونه وخاصّة مدى دقّة تطابقه مع استخلاصات لجنة التّحقيق ، ولكنّ الأمر لا يتعلّق بغدر ولا بوفاء بل بإدارة أزمة تفاقمت وأصبحت تنذر بتطوّرات خطيرة .. وهي أزمة لم تبدأ بنقاش فكريّ ولا سياسيّ بل .. بحادث عنف ماديّ ، سبقه ولحقه عنف لفظي متبادل ..!

دور الإئتلافات البرلمانيّة وظيفيّ لا يجعل أحد مكوّناته رهينة لدى مكوّن آخر ولا يفترض تزكية قبليّة لكلّ المواقف .. فضلا عن التّصرّفات ..!

- هل تعتقد ان بيان الادانة ستكون له تداعيات على علاقة ائتلاف الكرامة بحركة النهضة ، بما قد يؤدي الى القطيعة بين الطرفين؟

العلاقات بين الكتل والأحزاب طوعيّة ، وفي كلّ الأحوال فالبيان ليس بيانا حزبيّا وقد صدر عن رئيس البرلمان ولم تُستشَر فيه الكتلة ولا مؤسّسات حركة النّهضة ، وكتلة حركة النّهضة أصدرت بيان تنديد بالعنف منذ اليوم الأوّل للحادثة وطالبت بالتّحقيق ( الذي تمّ رفضه من الطّرف المطالب بالبيان ) ..!

- كلام مخلوف الى أي مدى يعني ان الائتلاف البرلماني انتهى والحزام السياسي للحكومة سيتأثر ؟

لا معنى لائتلاف برلمانيّ يرتهن استمراره بالموقف من تصرّف فرد ينتمي لأحد مكوّناته ، الإئتلافات تُبنَى على تقدير الموقف من القضايا والخيارات الوطنيّة لا على صوابيّة الموقف من مشاجرات أروقة البرلمان ..!

- بعد تأكيد مخلوف ان ائتلاف الكرامة لن يصوت على التحوير الوزاري ..ماهو مصير التحوير المرتقب لاسيما مع عدم وضوح موقف قلب تونس الى حد الان؟

قرارات التّصويت من عدمه هي خيارات سياديّة لا تخضع للمقايضة ولا للمجاملة ، والمفروض أنّ ما يحدّد منح الثّقة من عدمها لأيّ مسؤول يُعرض لنيلها أمام البرلمان هو مدى الإقتناع بكفاءة الأسماء المعروضة على الثّقة ونظافة أيديها ومناسبتها لمواقعها المقترحة .
فضلا عن أنّ السّعي لتوفير الأغلبيّة - الضّامنة لمنح الثقة للوزراء المقترحين في التّعديل - محمول على رئيس الحكومة .. لا على رئيس البرلمان ..!.
اميرة الدريدي

في نفس القسم

2021/3/1 07:56
اسبوع جديد وشهر جديد يستقبل بتواصل مؤشرات الصحو.. ويسجل، اليوم، ظهور ضباب محلي مع انطلاقة النهار ويكون كثيفا بالمنخفضات والمناطق المجاورة للسدود و الغابات والاودية مما يتسبب في انخفاض مدى الرؤية الأفقية.. و بعد تقشعه تكون الأجواء قليلة السحب الى مغيمة جزئيا باغلب الجهات.. ويتطلب...
2021/2/28 21:06
تمكّنت وحدة بحرية عائمة ( نسر 2 ) التابعة لإقليم الحرس البحري بالساحل اليوم الأحد 28 فيفري 2021 بعرض سواحل سوسة من رصد جسم مشبوه في شكل علبة في حالة انسياب تم انتشالها من عرض البحر وبمزيد فحصها تبيّن أنها مغلقة بطريقة محكمة تجعلها مضادة لتسرب الماء بداخلها و عند فتحها تمّ العثور...
2021/2/28 20:51
كشفت الدكتورة حفصية العذاري في تصريح ل الصباح نيوز أن ّ مصالح الإدارة الجهوية للصحة بسوسة سجلت في آخر نشرية محيّنة عن الوضع الوبائي بالجهة اليوم الأحد 28 فيفري صفر حالة وفاة بفيروس كورونا ليستقرّ بذلك عدد الوفيات منذ تاريخ فتح الحدود في 27 جوان الماضي إلى 544 كما أفرزت عملية...
2021/2/28 17:13
دعا عدد من الأطباء المختصين اليوم الأحد أصحاب القرار السياسي في تونس و حول العالم إلى تطوير البحوث العلمية لإنتاج الأدوية الكفيلة بمعالجة حوالي 350 مليون مصاب بمرض نادر في العالم من بينهم 600 ألف تونسي ولفت المختصون خلال ندوة علمية نظمتها مدينة العلوم بتونس في اطار إحياء اليوم...
2021/2/28 16:42
في إطار تصدي وحدات الحرس الوطني بمختلف ولايات الجمهورية للعناصر الإرهابية تمكنت يوم 27 فيفري 2021 مصلحة التوقي من الإرهاب بنابل من القاء القبض على عنصر تكفيري (31 سنة) مفتش عنه لفائدة المحكمة الابتدائية بتونس 01 من أجل "الانتماء الى تنظيم إرهابي" وصادر في شأنه حكما بالسجن لمدة...