حسين الديماسي لـ"الصباح نيوز":انتشار فيروس كورونا عمق الحصيلة الكارثية للاقتصاد بعد 10 سنوات من الثورة - الصباح نيوز | Assabah News
Jan.
18
2021

تابعونا على

حسين الديماسي لـ"الصباح نيوز":انتشار فيروس كورونا عمق الحصيلة الكارثية للاقتصاد بعد 10 سنوات من الثورة

الخميس 14 جانفي 2021 15:40
نسخة للطباعة
نظام الحكم الجامد والعاجز أنتج الفشل على جميع الأصعدة

_ ضرورة وضوح المشهد السياسي قبل التوجه نحو الاصلاحات الاقتصادية

_خطاب الطبقة السياسية المفرغ يعكس الفشل وعدم تحقيق أهداف الثورة

"التكلفة الاقتصادية ستكون باهظة وباهظة جدا بعد الإعلان عن حجر صحي شامل جديدة من الممكن أن يتم التمديد فيه بالنسبة لبعض القطاعات لا سيما وأن العدوى بالفيروس في نسق متسارع ليس في تونس فقط بل وفي العالم " هذا ما أكده وزير المالية الاسبق والخبير الاقتصادي حسين الديماسي لـ"الصباح نيوز" حيث بين ان العام الجاري سيكون صعبا اقتصاديا خاصة أن العديد من الدول في العالم مازالت تعيش تحت وقع الحجر الصحي الشامل.

وأبرز الديماسي أن حكومات كل الدول كانت حاسمة بشان إتخاذ العديد من القرارات بهدف مساعدة القطاعات الاقتصادية المتضررة على مجابهة انتشار الفيروس رغم إعلان الحجر الصحي الشامل في أكثر من مناسبة مقابل تلكؤ وتباطؤ الحكومة التونسية من حيث دعم المؤسسات وهو ما زاد من أزمتها وعمق الأزمة الاقتصادية.

وابرز محدثنا ان التداعيات الاقتصادية للحجر الصحي الشامل الذي تم إعلانه خلال العام الماضي كانت جد سلبية وهذا ما نلاحظه من خلال المؤشرات التي تم الأعلان عنها لا سيما تلك المتعلقة بنسبة النمو التي كانت سلبية.

وأعتبر ان" انتشار فيروس كورونا عمق الحصيلة الكارثية للاقتصاد الوطني بعد 10 سنوات من الثورة وهذه الحصيلة مرجحة لتصبح أكثر حرجا في ظل ما تعيش على وقعه تونس من تطاحن سياسي يعتبر السبب الرئيسي للأنهيار الذي تعرفه بلادنا أقتصاديا وإجتماعيا وبيئيا وثقافيا"

وأكد أن خطاب الطبقة السياسية مفرغا وأن عدم النجاح سياسيا يعكس بالضرورة الفشل الاقتصادي والاجتماعي وعدم تحقيق أهداف الثورة وقال في هذا الصدد " بالأمكان وضع أرقى المخططات والاستراتجيات الاقتصادية وإتخاذ أقوى القرارات لكن في ظل الوضع السياسي المتدهور لا يمكن تطبيقها".

وشدد قائلا "أن نظام الحكم الذي تميزت به بلادنا بعد 10 سنوات من الثورة جامد وعاجز ما جعله ينتج الفشل على جميع الاصعدة".

وفي سياق متصل طالب الديماسي بمراجعة نظام الحكم والدستور والقانون الأنتخابي إذا ما أرادت الطبقة السياسية إخراج البلاد من الازمة الخانقة التي تعرفها.

وكشف انه قد شارك في وضع مخطط التنمية 2016-2020 وأنه قد عمل عليه رفقة العديد من الخبراء جهويا ووطنيا إلا أنه وبسبب المشهد السياسي المتأزم لم يطبق وبقي حبرا على ورق وهو ما يحتم وضوح المشهد السياسي قبل التوجه نحو القيام بالاصلاحات الاقتصادية اللازمة.

حنان قيراط

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2021/1/18 01:29
عمد مساء اليوم مجموعة من المنحرفين إلى إقتحام المستودع البلدي بمعتمدية حاجب العيون بالقوة والإستيلاء على حوالي 40 دراجة نارية و7 سيارات وفق ما أوردته إذاعة "صبرة آف آم" . ويذكر أن هذه المجوعات إستعملت بنادق الصيد في ما بينها مما خلّف إصابة أحد الأشخاص بالرش على مستوى الوجه...
2021/1/18 01:08
اعلنت تنسيقية "وينو السبيطار" بالقيروان عن رفضها القاطع لما يحصل من اعمال شغب وحرق واعتداء علي الممتلكات الخاصة والعامة .واعتبرت ان التحركات الليلية لا يمكن ان تساهم في تحسين الوضع العام بالبلاد وان السرقة والتخريب لايمكن الا ان يزيد الوضع تازما.وتابعت "نعلن على تضامننا التام مع...
2021/1/18 00:48
انتشرت الوحدات العسكرية أمام المنشآت العامة ومقرات السيادة في ولايات سليانة والقصرين وبنزرت وسوسة، وذلك تحسباً لأعمال الشغب التي من الممكن أن تستهدف هذه المنشآت وفق ما اكده الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع محمد زكري لاذاعة موزاييك أف ام.
2021/1/18 00:38
نجحت الوحدات الأمنية بمختلف أسلاكها خلال عملية تمشيط واسعة من إلقاء القبض على عشرين شخصا تورطوا في أعمال الشغب الليلية التي اندلعت في احياء شعبية بولاية سوسة وبتفقد هواتفهم الجوالة تم العثور على فيديوهات توثق مشاركتهم في اعمال الشغب وبمراجعة النيابة العمومية اذنت بالاحتفاظ بهم...
2021/1/17 22:12
انتقلت عدوى الاحتجاجات الليلية مساء الاحد الى مدينة ماجل بالعباس الواقعة باقصى جنوب ولاية القصرين ، حيث علمت " الصباح نيوز " من مصادر امنية و من بعض نشطاء المجتمع المدني بالمنطقة ان مجموعات شبابية تتكون في اغلبها من اطفال بين 14 و 16 سنة و شبان لا يتجاوزون 20 سنة اقدمت على...