وزير الصحة: الجانب الروسي تعهد بتزويد تونس بدفعة أولى من اللقاح ضد كوفيد 19 في نهاية جانفي الجاري - الصباح نيوز | Assabah News
Mar.
7
2021

تابعونا على

وزير الصحة: الجانب الروسي تعهد بتزويد تونس بدفعة أولى من اللقاح ضد كوفيد 19 في نهاية جانفي الجاري

الثلاثاء 12 جانفي 2021 20:56
نسخة للطباعة

أفاد وزير الصحة فوزي مهدي اليوم الثلاثاء في مؤتمر صحفي بمقر رئاسة الحكومة بالقصبة، أن تونس بصدد القيام بمشاورات رسمية مع الجانب الروسي لاقتناء اللقاح الروسي "سبوتنيك V"، معلنا أن الجانب الروسي تعهد بتزويد تونس بدفعة أولى من هذا اللقاح في نهاية شهر جانفي الجاري.
وردا على سؤال لوكالة تونس إفريقيا للأنباء حول حجم الكمية التي سيتم توريدها من اللقاح الروسي، قال وزير الصحة إنه سيتم عقد اجتماع عن بعد يوم غد الأربعاء مع الجانب الروسي للنقاش حول الكمية والإجراءات الفنية للحصول في أقرب وقت على اللقاح الروسي.
كما أشار إلى أن تونس تجري اتصالات ومباحثات متقدمة مع عدد من المخابر الدولية الأخرى قصد الحصول على اللقاح ضد فيروس كورونا المستجد، كاشفا في الوقت ذاته عن منح وزارة الصحة التلقيح الأمريكي الألماني المعروف باسم "فايزر" رخصة الترويج بالسوق التونسية.
وأكد وزير الصحة أن تونس قررت شراء التلاقيح ضد كوفيد 19 من مختلف المخابر التي أخذت تراخيص في ترويج لقاحاتها، مشيرا إلى أنه سيتم اختيار اللقاحات حسب البيانات العلمية وبعد التثبت من سلامتها ونجاعتها.
ومن جهة أخرى، كشف وزير الصحة عن قرب إطلاق المنصة الالكترونية الخاصة بالحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا "أيفاكس" ((E-VAX التي سيتم اعتمادها من قبل المواطنين للتسجيل في منظومة التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد، مشيرا إلى أنه سيتم الإعلان في الأيام المقبلة عن تفاصيل التسجيل للحصول على التلقيح.
وحددت وزارة الصحة ضمن استراتيجيتها الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا مجموعة الأشخاص الذين سينتفعون بأولوية التلقيح وهم كبار السن (ما فوق60 سنة) والعاملين في القطاع الصحي وفي المصالح الأساسية (أمن وجيش وديوانة الخ) والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة.
وقال وزير الصحة إن التلقيح ضد فيروس كورونا مجاني وطوعي واختياري لكل شخص، مشيرا إلى أن وزرة الصحة تعمل مع السلط الجهوية والمحلية لتحديد مراكز التلقيح التي سيتم العمل فيها كامل الأسبوع ونهاية الأسبوع، إضافة إلى تحديد الفرق التي ستنتقل للقيام بالتلقيح في مراكز العمل ومراكز الإيواء (دور المسنين، سجون، الخ).
وات

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2021/3/7 16:18
أكدت رئيسة مصلحة الإعلام والبرامج الصحية بالإدارة الجهوية للصحة بقابس الدكتورة سعـاد اليحياوي بعد ظهر اليوم الاحد 07 مارس الجـــاري بتسجيل عدد 22 حالة إيجــابية جديدة مؤكدة موزعة كمـــــــــــــــا يلي : 12 بمعتمدية مارث 08 بمعتمدية قابس الجنوبية 01 بمعتمدية المطوية 01...
2021/3/7 16:08
قالت رئيس الحزب الدستوري الحر عبير موسي، في كلمة ألقتها أمام حشد جماهيري بمدينة باجة، اليوم الأحد، إن تحقيق الديمقراطية "الحقيقية" ستكون أولى أولويات الحزب الدستوري الحر، وأن الحزب سيعمل على توفير حقوق الإنسان في تونس، بداية من حق العيش الكريم والحق في بيئة سليمة وفي التعليم...
2021/3/7 14:54
قال رئيس الحكومة هشام المشيشي إن ما حصل أمس خلال اللقاء الإعلامي في جزيرة جربة هو مجرد سوء تفاهم، مضيف في تصريح لاذاعة "موزاييك" انه أبعد ما يكون عن عدم أخذ مطالب أهالي جربة مأخذ الجد. وأضاف المشيشي أن مطالب جربة وكل مناطق ولاية مدنين هي مطالب شرعية و من واجب الحكومة الاستجابة...
2021/3/7 14:37
سجّلت، اليوم الأحد، ولاية المهدية حالة وفاة ناجمة عن الإصابة بفيروس "كورونا" لامرأة أصيلة معتمدية الجم عن سن تناهز الـ86 سنة، وفق البيان اليومي للإدارة الجهوية للصحة. وأظهرت نتائج التحاليل المخبرية لـ103 عينات، صدرت اليوم، تسجيل 16 إصابة جديدة بالفيروس التاجي مقابل تعافي 21...
2021/3/7 13:47
طالب هشام المشيشي رئيس الحكومة بعقد اجتماع مع أعضاء تنسيقية "جربة ولاية" بعد ظهر اليوم،وذلك قصد تهدئة الخواطر عقب ما اثاره تصرفه من غضب لدى اهالي الجهة. يذكر ان المشيشي كان قد اجاب عن مطلب "جربة ولاية" بـ"قهقهات" اثارت سخط أهالي المدينة الذين نفذوا اليوم وقفة احتجاجية.