تعطّل أعمال لجنة التشجيع على الإنتاج السينمائي يُثير قلق المخرجين والمنتجين السينمائيين - الصباح نيوز | Assabah News
Jan.
22
2021

تابعونا على

تعطّل أعمال لجنة التشجيع على الإنتاج السينمائي يُثير قلق المخرجين والمنتجين السينمائيين

الخميس 7 جانفي 2021 16:45
نسخة للطباعة

 أثار تعطّل أعمال لجنة التشجيع على الإنتاج السينمائي وتأخر الإعلان عن نتائج أعمالها، قلق المخرجين والمنتجين السينمائيين بشأن مآل أعمالهم السينمائية.

وعبّرت جمعية مخرجي الأفلام التونسية عن أسفها لما وصفته بـ "تأزم" الأوضاع صلب اللجنة الاستشارية لدعم الإنتاج السينمائي لسنة 2020.

وطالبت الجمعية، في بيان أصدرته مساء الأربعاء، إدارة السينما بوزارة الشؤون الثقافية وكذلك المركز الوطني للسينما والصورة بتوضيح أسباب تعطل أعمال اللجنة والتأخير في إعلان نتائج دعم سنة 2020.

ودعت أيضا إلى التسريع في حل الإشكال وصرف الأموال المرصودة للقطاع والترفيع في الميزانية وتغيير القوانين المنظمة للدعم العمومي والأساليب المعتمدة في عمل اللجان.

وأكدت الجمعية على ضرورة الإحاطة بالمخرجين والسينمائيين عموما باختلاف أعمارهم وتوجهاتهم الفنية، مشيرة إلى "هشاشة" وضعية العاملين في القطاع السينمائي، رغم تزايد عدد الأفلام المنتجة والحضور في المهرجانات العالمية.

وفي السياق ذاته، طالبت نقابة منتجي السينما والسمعي البصري وزارة الشؤون الثقافية بملء الشغور في تركيبة اللجنة في أقرب الآجال مع احترام استشارة أهل القطاع في الغرض. وأرجعت أسباب "عرقلة" أعمال لجنة دعم الإنتاج السينمائي لـ "طبيعة المرسوم 717-2001 و للنقص في الميزانية المخصّصة لدعم الإنتاج السينمائي، داعية لعدم الاستمرار بالعمل بهذا المرسوم إثر إتمام أعمال لجنة 2020.

وقالت النقابة إن "مشروع المرسوم المعوض للمرسوم 717-2001 جاهز وهو على مكتب الوزير وقد توالى عليه 4 وزراء"، موضحة أن من أهم ما جاء في مشروع المرسوم الجديد هو تحديد دورتين كل سنة بتواريخ محددة مسبقا للإيداع و للتصريح بالنتائج وإحداث ثلاث لجان منفصلة تختص كل واحدة في الأشرطة القصيرة والأشرطة الطويلة والأشرطة الوثائقية.

وطالبت أيضا بالترفيع في سقف المنح واعتماد آليتين اثنتين حسب ميزانية الإنتاج وإلزام إيداع نسخة من المحاسبة المدققة للإنتاج وتبني آلية التسبقة على المداخيل التي تسخر مبدأ مساهمة نسبة من مرابيح الفيلم في تمويل صندوق دعم الإنتاج.

وجدّدت النقابة دعوتها رئاسة الحكومة للإسراع في تعيين وزير للشؤون الثقافية بعيدا عن الصراعات والتجاذبات السياسية.

تجدر الإشارة إلى أن لجنة التشجيع على الإنتاج السينمائي دأبت منذ السنوات الماضية الإعلان عن قائمة المشاريع المتحصلة على منح التشجيع على الإنتاج السينمائي مع موفى كل عام، لكنها تأخرت هذه السنة عن التصريح بنتائج أعمالها التي لا تزال معطّلة بسبب استقالة رئيس اللجنة عبد الرؤوف الباسطي وعدد من الأعضاء.

وات

في نفس القسم

2021/1/21 08:37
أكد كبير الأطباء الشرعيين في مصر ورئيس مشرحة زينهم الأسبق أيمن فودة أن جثة الشخص قد تبقى دون تحلل بعد الوفاة لسنوات طوال قد تصل إلى 40 عاما وأوضح ردا على ما تم تداوله حول عدم تحلل جثة العندليب عبد الحليم حافظ بعد دفنها، أن "أكثر شيء قد يؤدي إلى عدم تحلل الجثة إما أن تكون مدفونة...
2021/1/15 19:18
عّبر أعضاء الهيئة الادارية ومؤسسو نقابة الفنانين التونسيين في لقاء جمعهم بحضور العضوة الشرفية السيدة سلاف عن استعدادهم لجمع الشمل داخل البيت الفني التونسي وتحقيق نهضة فنية مرتقبة تتطلب توحيد الصفوف والعمل المشترك لصالح قطاع الموسيقى في تونس. و تسعى النقابة إلى لقاء الأجيال...
2021/1/15 15:58
التفكير في تقديم عمل سينمائي أو درامي عن الملك إدريس السنوسي مؤسس الدولة الليبية بعد الاستقلال راود عدد كبير من الفنانين والمثقفين في ليبيا والعالم العربي غير أن الكثير من المشاريع، التي سبق وأعلن عنها لم يتم تنفيذها لعدة أسباب منها الانتاجية ومنها السياسية والإيديولوجية. ويعتبر...
2021/1/15 13:28
تحت شعار "كفى وصاية على أصواتنا"، ندد عدد من السينمائيين التونسيين في بيان لهم بموقف زملائهم المطالبين بإعادة تشكيل لجنة التشجيع على الانتاج السينمائي لسنة 2020 وذلك بعد استقبال وزير الثقافة بالنيابة الحبيب عمار للسينمائية سلمى بكار، التي دعمت إلى الطعن في قرارات اللجنة الحالية...
2021/1/15 09:51
عقدت مساء أمس نقابة الفنانين التونسيين أول اجتماع رسمي لها بحضور اغلب أعضائها، باستثناء المكلفة بالعلاقات الخارجية الفنانة لطيفة العرفاوي التي اعتذرت عن الحضور لالتزاماتها الفنية. وقد اجمع كل الفنانين على ضرورة الانكباب على مختلف الملفات بما من شأنه معالجة الوضع وتغيير المشهد...