خدعتم أنفسكم.. دراسة طبية تكشفُ وهم "السجائر الإلكترونية" - الصباح نيوز | Assabah News
Jan.
25
2021

تابعونا على

خدعتم أنفسكم.. دراسة طبية تكشفُ وهم "السجائر الإلكترونية"

الثلاثاء 5 جانفي 2021 10:38
نسخة للطباعة

يلجأ بعض الناس إلى السجائر الإلكترونية ظنا بأنهم يقللون الضرر الناجم عن "التدخين التقليدي"، لكن ما يراهنون عليه ليس سوى "وهم كبير"، بحسب دراسة طبية حديثة.

وذكر موقع "يو إس نيوز"، أن من يدخنون السجائر الإلكترونية يفعلون ذلك حتى يحصلوا على النيكوتين من السيجارة من دون تبغ، لكن المعلومات المتاحة حاليا حول تأثيرات السيجارة الإلكترونية على صحة القلب قليلة جدا.

ويعد مرض القلب واحدا من أبرز أسباب الوفاة وسط المدخنين، والمعروف في الوسط الطبي، هو أن الاضطراب الصحي ينشأ مع مرور السنوات، في حين ما يزال تدخين السجائر الإلكترونية ظاهرة جديدة.

وينبه الباحث في كلية الطب بجامعة بوسطن، أندرو ستوكس، إلى هذا الأمر، فيشدد على أن تأثيرات السيجارة الإلكترونية على صحة القلب لم تتضح بعد حتى نزعم بأنها أقل ضررا بالمقارنة مع السيجارة التقليدية.

وقرر هذا الباحث وزملائه، أن يقوموا بقياس ورصد عدد من المؤشرات المرتبطة بمرض القلب لدى مجموعة من المدخنين.

وشملت الدراسة فئة أولى من مدخنين عاديين، وفئة ثانية يدخنون السجائر التقليدية إلى جانب السجائر الإلكترونية.

وفي وقت لاحق، قام الباحثون بقياس مستويات بعض المواد في الدم، لأنها تعد بمثابة علامات على التهاب أو اضطراب أو تلف في الخلايا.

ومن مفاجآت هذه الدراسة، أن مستويات هذه المواد التي تعد مؤشرا على اضطراب صحة القلب، جاءت متساوية بين الفئتين، أي بين من يدخنون السجائر وبين من يدخنون السجائر العادية والسجائر الإلكترونية.

وتبعا لذلك، فإن الأشخاص الذين يدخنون السجائر العادية فيقررون إضافة سجائر إلكترونية، إلى إدمانهم الأول، لا يستفيدون شيئا، ولا يعودون بأي نفع ملموس على صحتهم.

أما من يدخنون السجائر الإلكترونية، لأجل الابتعاد عن التبع، فهم لا يقللونه في الواقع سوى بهامش صغير، وهذا الخفض ليس كافيا لأجل تخفيف الضرر الناجم عن التدخين التقليدي.

(سكاي نيوز)

في نفس القسم

2021/1/25 12:10
أثرت جائحة فيروس كورونا بشكل كبير على حياتنا بسبب التحديات المرهقة الذى يواجهها الجميع بسبب تفشى هذا الفيروس، لذلك من المهم إيجاد طرق للتعامل مع المشاعر السلبية بطريقة صحية، حيث توقع الخبراء حدوث "تسونامى فى الأمراض النفسية" فى أعقاب أزمة كوفيد 19 فى ظل تضخم حالات القلق...
2021/1/25 11:35
حذرّ الأطباء من خطورة استخدام معقمات اليدين خاصة على الأطفال من أجل الوقاية من خطر الإصابة من فيروس كورونا، حيث من المعروف أهمية اتخاذ عدة إجراءات وقائية من أجل التعامل مع هذا الفيروس المتفشى بالعالم كله، أهمها الحفاظ على اليدين نظيفة باستمرار خاصة أنه من خلال اليدين قد ينتقل...
2021/1/24 16:49
أعلن باحثون أمريكيون، أن فاكهة المانجو قادرة على تثبيت مستوى السكر في الدم وتحسين الحالة العامة للأشخاص الذين يعانون من النوع الثاني من السكري وتفيد Express، بأنه اتضح للباحثين، ان مادة البوليفينول الموجودة في المانجو، لها خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات. ويشير الباحثون، إلى أن...
2021/1/23 12:20
الكلى عبارة عن عضوين صغيرين يقعان على جانبي العمود الفقري أسفل الضلوع، يلعبان دورًا مهمًا في التخلص من النفايات الزائدة وخلق الهرمونات، عادة ما يكون اتباع نظام غذائي جيد وتناول كمية كافية من الماء كافيين أمر هام للحفاظ على صحة كليتيك، ومع ذلك ، يمكن أن تساعد بعض الأطعمة والأعشاب...
2021/1/22 14:05
كشف الدكتور مارك غيلبرت أخصائي التغذية البريطاني في مقابلة مع Express عن قواعد التغذية التي تساعد على تحسين الحالة الصحية وإطالة العمر. ويشير الأخصائي، إلى أنه من الضروري أولا وقبل كل شيء تقليل كمية السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص. لأن المواد الغذائية المنخفضة السعرات...