وفاة المخرج السوري حاتم علي - الصباح نيوز | Assabah News
Mar.
9
2021

تابعونا على

وفاة المخرج السوري حاتم علي

الثلاثاء 29 ديسمبر 2020 12:22
نسخة للطباعة

أعلن السيناريست المصري عبد الرحيم كمال عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" وفاة المخرج السوري الكبير حاتم علي.

وقال عبد الرحيم كمال، ونشر صورة له مع حاتم علي عبر حسابه بموقع "فيسبوك": "لا حول ولا قوة إلا بالله.. وداعا صديقي وحبيبي الأستاذ حاتم علي المخرج الكبير المهذب الراقي.. في أمان الله ورحمته حبيبي.. من أحزن الأخبار والله ربنا يُقبل عليك بفضله ورضاه".

وحاتم علي من مواليد 1962، وهو ممثل وكاتب ومخرج سوري، بدأ حياته بالكتابة المسرحية وكتابة النصوص الدرامية والقصص القصيرة، وتخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق عام 1986.

بدأ مشواره الفني ممثلا مع المخرج هيثم حقي، في مسلسل "دائرة النار" (1988)، ثم توالت مشاركاته في الأعمال الدرامية التي جسد فيها شخصيات مختلفة تتنوع ما بين الأدوار التاريخية والبدوية وصولا إلى أنماط مختلفة ومتناقضة من الحياة. كذلك له لوحات كوميدية مع الفنان، ياسر العظمة.

كذلك عمل حاتم علي وراء الكاميرا مخرجا تلفزيونيا، حيث قدم عددا كبيرا من الأفلام التلفزيونية الروائية الطويلة، وعدد من الثلاثيات والسباعيات، وفي مرحلة متقدمة من مشواره الفني، قدم مجموعة هامة من المسلسلات الاجتماعية والتاريخية لعل أهمها: الزير سالم، والذي يعد نقطة تحول مهمة في مسيرته.

قدم الفقيد أيضا "الرباعية الأندلسية"، وتم دبلجة مسلسل "صلاح الدين الأيوبي" وعرضه في ماليزيا وتركيا واليمن والصومال.

وقد نشر مجموعتين قصصيتين هما "ما حدث وما لم يحدث" و"موت مدرس التاريخ العجوز"، وذلك بالإضافة إلى كتابة سيناريوهات: فيلم "زائر الليل" الذي حصل من خلاله على أول جائزة كمخرج من مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون، مسلسل "القلاع" وغيرها.

وكان حاتم علي يستعد لتصوير الفيلم السينمائي "محمد علي باشا" من سيناريو د. لميس جابر، ومن إنتاج "غود نيوز" وبطولة يحيى الفخراني، وأخرج عددا كبيرا من المسلسلات نذكر منها: "ربيع قرطبة" (2003)، "أحلام كبيرة" (2004)، "التغريبة الفلسطينية" (2004)، "الملك فاروق" (2007)، "أوركيديا" (2017)، "حجر جهنم" (2017)، "كإنه امبارح" (2018)، "أهو ده اللي صار" (2019).

وحصل المخرج الراحل على الكثير من الجوائز نذكر منها: ذهبية مهرجان القاهرة للإعلام العربي لأفضل مسلسل عن "الملك فاروق"، وأفضل مخرج من مهرجان القاهرة للإعلام العربي عن نفس المسلسل (2007)، وتنويه خاص عن فيلم الليل الطويل من مهرجان روتردام للفيلم العربي (2009). (روسيا اليوم)

في نفس القسم

2021/3/1 11:12
انطلقت منصة ارتيفاي في عرض  فيلم "عزيز روحو" لسنية الشامخي وبطولة عائشة بن احمد وغانم الزرلي وجمال المداني وفاطمة بن سعيدان.  "عزيز روحو"  فيلم اجتماعي يطرح مشاكل مسكوت عنها في المجتمع التونسي، كالمرأة و الحريات الفردية في تونس. ويذكر أن عزيز روحو شارك في عشرات المهرجانات...
2021/3/1 09:20
فاز فيلما "نومادلاند" و"بورات" بجائزتي غولدن غلوب أفضل فيلم درامي وأفضل فيلم كوميدي الأحد 28 فيفري 2021 في حفل أقيمت أغلب فقراته عن بعد. ونال (نومادلاند) أيضا جائزة أفضل إخراج وحصلت عليها المخرجة كلوي تشاو. وتُوّج ساشا بارون كوهين بلقب أفضل ممثل كوميدي عن الجزء الثاني من (بورات...
2021/2/28 21:02
كشف الفنان سامي اللجمي صاحب العرض الفرجوي "الزيارة " اليوم الأحد من خلال تدوينة نشرها على صفحته الرسمية على الفايسبوك أنه يعتزم يوم الغد تقديم مطالب إلى كل من رئاسة الحكومة ووالي تونس و شيخة مدينة تونس ووالية سوسة ورئيس بلدية سوسة قصد الحصول على ترخيص يتم بموجبه تقديم عرض "...
2021/2/28 20:58
علمت الصباح نيوز من مصدر مقربة من احد كتاب سيناريو مسلسل تونسي يروي قصة نجاح أحد المهاجرين التونسيين باوروبا ضمن رحلة كفاح دامت لعقود أمكن من خلالها بلوغ أعلى قمة للنجاح سيناريو هذا العمل الدرامي في اخر انسان كتابته ما جعل المكلفين بهذا العمل ينطلقون في إجراء اتصالات حثيثة مع...
2021/2/28 15:45
أعلنت وسائل الإعلام المصرية، عن وفاة الفنان الكبير يوسف شعبان عن عمر ناهز 90 عاما، قبل قليل، داخل أحد مستشفيات القاهرة إثر إصابته بفيروس كورونا. وأصيب شعبان بفيروس كورونا الأسبوع الماضي، ودخل أحد مستشفيات المهندسين، وبعدما تدهورت حالته الصحية، تم نقله للعناية المركزة بمستشفى...