6 أفلام في افتتاح أيام قرطاج السينمائية..خيار يطرح نقاط استفهام حول تاريخ المهرجان - الصباح نيوز | Assabah News
Feb.
27
2021

تابعونا على

6 أفلام في افتتاح أيام قرطاج السينمائية..خيار يطرح نقاط استفهام حول تاريخ المهرجان

الأربعاء 9 ديسمبر 2020 12:30
نسخة للطباعة

كشفت أيام قرطاج السينمائية خلال ندوتها الصحفية صباح امس عن تفاصيل الدورة 31 المنتظر تنظيمها من 18 إلى 23 ديسمبر الحالي ومن أبرز ملامح هذه البرمجة المقترحة على محبي السينما في تونس 6 أفلام مستلهمة من أعمال كان لها بصمتها في دورات سابقة من المهرجان.

واختارت لجنة تحكيم الأفلام المتكونة من كاهية عطية (رئيسا) وعضوية كل من الممثلة فاطمة ناصر، المنتج خالد العقربي، المخرجة سارة العبيدي ومدير التصوير حاتم الناشي أفلام تتراوح مدة عرضها بين 10 و15 دقيقة.

في هذا السياق، تشارك السينمائية سنية الشامخي بفيلم "الوقت الذي يمر" في تنفيذ انتاج للطفي العيوني والفيلم مستوحى من "شمس الضباع" أحد أهم أفلام رضا الباهي والذي عرض في أيام قرطاج 1978 وضمن برمجة قسم "نصف شهر المخرجين" لمهرجان كان السينمائي.

"المصباح المظلم في بلاد الطرنني" هو عمل مستلهم من فيلم "بلاد الطرنني" (إنتاج 1973) والفيلم للمخرج طارق الخلادي فيما يقدم فوزي الشلي "عل عتبات السيدة" مع هشام رستم ومخرج الفيلم الأصلي "السيدة" محمد زرن.

هيفل بن يوسف اختار "ماندا" عنوان لفيلمه القصير في افتتاح أيام قرطاج السينمائية 2020 والعمل مستوحى من فيلم عصمان صمبان "الحوالة" (1968) ولنفس المخرج السينغالي الكبير استوحى الحبيب المستيري مشاهد عمله القصير "سوداء 2" عن فيلم "La Noire de" (1966) المتوج بالتانيت الذهبي لـ"جي سي سي" في العام نفسه.

وخير علاء الدين بوطالب إعادة محاكاة "العرس" للمسرح الجديد المقتبس بدوره عن أحد أعمال "برشت" وشارك في إخراجه للسينما كل من محمد إدريس والفاضل الجعايبي عن نص لجليلة بكار والفاضل الجزيري.

مبادرة أيام قرطاج السينمائية الخاصة بأفلام الافتتاح الستة منحت مساحة لصناع السينما التونسية لتقديم أعمال مستوحاة من أفلام أثرت في مسيرتهم ولكن هذه خيارات لا تعكس حقيقة "شريط حياة" المهرجان منذ تأسيسه إلى دورته الثلاثين فالأكيد أن عصمان صمبان أحد أهم السينمائيين المؤثرين في تاريخ السينما الإفريقية عموما وحضوره في هذه القائمة منطقي ومع ذلك هناك صناع أفلام أُثروا في "الجي سي سي"، أعرق التظاهرات السينمائية الافريقية والعربية أكثر من بقية الأعمال المختارة ..

تظل القائمة المختارة لأفلام الافتتاح خيارا يحترم ومع ذلك كنا نرجو أن يدعم المركز الوطني للسينما والصورة عدد أكبر من الأفلام حتى نشهد مشهد أعمق وأكثر مصداقية لتاريخ أيام قرطاج السينمائية ومحطاته الملهمة.

نجلاء قمّوع

في نفس القسم

2021/2/23 13:06
اختارت اللجنة المنظمة للأسبوع الثقافي بجمهورية البينين الفيلم الوثائقي التونسي "الرجل الذي أصبح متحفا" للفنان التشكيلي والمخرج مروان الطرابلسي للمشاركة في هذه التظاهرة الثقافية التي تقام من 20 إلى 27 فيفري الحالي. ويعدّ "الرجل الذي أصبح متحفا" أول وثائقي طويل في رصيد مروان...
2021/2/13 21:39
انتهى الفنان المسرحي شكري العياري مؤخرا من تصوير الشريط السينماءي القصير "كونفة" وقد تمت دعوة عدد من الصحفيين والمهتمين بالفن السابع لمشاهدة العرض الاول اليوم السبت 13فيفري بقاعةالعرض بالمركب الثقافي أسد بن الفرات بالقيروان وقد شهد هذا اللقاء التعرف على أبطال هذا العمل من...
2021/2/13 11:26
رد الفنان اللبناني فضل شاكر، امس، على الأحكام الصادرة بحقه خلال الفترة الماضية. وعبر تسجيل صوتي بثته قناة "الجديد" اللبنانية، قال فضل شاكر: "روحوا اسألوا فيروز عني، والفنانين الكبار بيعرفوا قيمتي". كما ذكر شاكر قصة تلقيه "علبة هدية"، جلبها له شخص قادم من السويد، تحتوي على أدوات...
2021/2/11 13:23
تُقام الدورة السادسة والخمسون لمهرجان قرطاج الدولي من 11 جويلية إلى 17 أوت 2021. وهذه الدورة التي لم يُكتب لها أن تنتظم خلال صائفة السنة الماضية بسبب جائحة كورونا، ستُعيد المهرجان إلى أسسه الأولى التي انبنى عليها، لكن بهوية بصرية جديدة. في حديث صحفي أجرته وكالة تونس افريقيا...
2021/2/10 12:56
أعلنت أكاديمية الأوسكار على موقعها الرسمي مساء الثلاثاء، عن القائمة النهائية للأفلام التي تم التصويت لها للتنافس على جوائز الدورة 93 للأوسكار في مختلف الأصناف، وضمّت هذه القائمة الفيلم التونسي "الرجل الذي باع ظهره" لكوثر بن هنية في القائمة القصيرة الأولية لجوائز الأوسكار عن قسم...