لأول مرة منذ تأسيسها..أفلام قصيرة في افتتاح أيام قرطاج السينمائية - الصباح نيوز | Assabah News
Feb.
26
2021

تابعونا على

لأول مرة منذ تأسيسها..أفلام قصيرة في افتتاح أيام قرطاج السينمائية

الثلاثاء 8 ديسمبر 2020 15:09
نسخة للطباعة

تُفتتح الدورة الحادية والثلاثون لأيام قرطاج السينمائية يوم 18 ديسمبر الحالي، بعرض 6 أفلام قصيرة تتراوح مدّة عرض كل فيلم منها بين 10 و15 دقيقة.

وهذه الأفلام هي "المصباح المظلم في بلاد الطرنني " لطارق خلادي تنفيذ الإنتاج "بلادي للإنتاج"، وهو اقتباس حر عن "المصباح المظلم" أحد أقسام فيلم "في بلاد الطرنني" إنتاج سنة 1973.

ويستوحي الفيلم الثاني "الوقت الذي يمر" لسنية الشامخي وتنفيذ الإنتاج "أميلكار" للطفي العيوني، أجواءه من فيلم "شمس الضباع" للمخرج رضا الباهي الذي شارك في قسم "نصف شهر المخرجين" بمهرجان كان السينمائي سنة 1977، وتحصّل على عديد الجوائز الأخرى من بينها الجائزة الكبرى في مهرجان دمشق السينمائي.

ويتابع الجمهور أيضا فيلم "على عتبات السيدة" لفوزي الشلي، تنفيذ الإنتاج لـ "اريس للإنتاج"، وينطلق من فيلم "السيدة". وتكمن طرافة هذا الفيلم في أن البطولة ستكون لصاحب الفيلم الأصلي محمد الزرن رفقة الممثل هشام رستم.

ويُعرض أيضا للحاضرين في حفل الافتتاح فيلم "الماندا" لهيفل بن يوسف وتنفيذ "ايريس للإنتاج"، وهو عمل مستوحى من فيلم"le Mandat" للمخرج السينغالي عصمان صمبان.

ويحمل الفيلم الخامس عنوان "سوداء 2" للمخرج حبيب المستيري، وإنتاج"Mind shift"، وهو عمل مستوحى من فيلم"La noire de..." لعصمان صمبان الحائز على أول تانيت ذهبي لأيام قرطاج السينمائية سنة 1966.

وفي الشريط الأخير المخصّص لحفل الافتتاح، يُعيد المخرج علاء الدين بوطالب في فيلم "السابع" تنفيذ "كي للإنتاج"، صياغة محاكية لفيلم "العرس" للمسرح الجديد.

ويُعدّ عرض أفلام قصيرة في افتتاح أيام قرطاج السينمائية سابقة في تاريخ هذه التظاهرة السينمائية العربية والإفريقية العريقية.

وتقام الدورة الحادية والثلاثون لأيام قرطاج السينمائية من 18 إلى 23 ديسمبر الحالي، وهي دورة استثنائية شكّلت تحديّا للهيئة المديرة التي حرصت على تنظيمها وإنجاحها في وضع صحي استثنائي فرضته جائحة كورونا.

(وات)

في نفس القسم

2021/2/23 13:06
اختارت اللجنة المنظمة للأسبوع الثقافي بجمهورية البينين الفيلم الوثائقي التونسي "الرجل الذي أصبح متحفا" للفنان التشكيلي والمخرج مروان الطرابلسي للمشاركة في هذه التظاهرة الثقافية التي تقام من 20 إلى 27 فيفري الحالي. ويعدّ "الرجل الذي أصبح متحفا" أول وثائقي طويل في رصيد مروان...
2021/2/13 21:39
انتهى الفنان المسرحي شكري العياري مؤخرا من تصوير الشريط السينماءي القصير "كونفة" وقد تمت دعوة عدد من الصحفيين والمهتمين بالفن السابع لمشاهدة العرض الاول اليوم السبت 13فيفري بقاعةالعرض بالمركب الثقافي أسد بن الفرات بالقيروان وقد شهد هذا اللقاء التعرف على أبطال هذا العمل من...
2021/2/13 11:26
رد الفنان اللبناني فضل شاكر، امس، على الأحكام الصادرة بحقه خلال الفترة الماضية. وعبر تسجيل صوتي بثته قناة "الجديد" اللبنانية، قال فضل شاكر: "روحوا اسألوا فيروز عني، والفنانين الكبار بيعرفوا قيمتي". كما ذكر شاكر قصة تلقيه "علبة هدية"، جلبها له شخص قادم من السويد، تحتوي على أدوات...
2021/2/11 13:23
تُقام الدورة السادسة والخمسون لمهرجان قرطاج الدولي من 11 جويلية إلى 17 أوت 2021. وهذه الدورة التي لم يُكتب لها أن تنتظم خلال صائفة السنة الماضية بسبب جائحة كورونا، ستُعيد المهرجان إلى أسسه الأولى التي انبنى عليها، لكن بهوية بصرية جديدة. في حديث صحفي أجرته وكالة تونس افريقيا...
2021/2/10 12:56
أعلنت أكاديمية الأوسكار على موقعها الرسمي مساء الثلاثاء، عن القائمة النهائية للأفلام التي تم التصويت لها للتنافس على جوائز الدورة 93 للأوسكار في مختلف الأصناف، وضمّت هذه القائمة الفيلم التونسي "الرجل الذي باع ظهره" لكوثر بن هنية في القائمة القصيرة الأولية لجوائز الأوسكار عن قسم...