خلال لقائه المشيشي والغنوشي / سعيد: أقبل بكل المقترحات في مبادرة اتحاد الشغل.. وارفض مشاركة الفاسدين في الحوار - الصباح نيوز | Assabah News
Jan.
27
2021

تابعونا على

خلال لقائه المشيشي والغنوشي / سعيد: أقبل بكل المقترحات في مبادرة اتحاد الشغل.. وارفض مشاركة الفاسدين في الحوار

السبت 5 ديسمبر 2020 14:56
نسخة للطباعة

مثلت الأوضاع العامة في البلاد خلال الأيام الأخيرة، وما شهدته من احتجاجات في عديد المناطق، أبرز محاور اللقاء الذي جمع اليوم السبت بقصر قرطاج رئيس الجمهورية قيس سعيد، برئيس مجلس نواب الشعب راشد الغنوشي ورئيس الحكومة هشام المشيشي.

وأكّد سعيّد خلال اللقاء، على أن تونس دولة واحدة، ورئيس الدولة هو رمز وحدتها، والضامن لاستقلاليتها واستمراريتها والساهر على احترام دستورها، وفق بلاغ صادر عن رئاسة الجمهورية.

وشدد على ضرورة المصادقة على مشروع قانون المالية حتى لا يتم اللجوء إلى الفقرة الأخيرة من الفصل 66 من الدستور، وما يمكن أن ينجرّ عن ذلك من آثار في الداخل والخارج على السواء، منبها الى دقة هذه المرحلة وخطورتها، وضرورة أن يتحمل الجميع المسؤولية كاملة.

ولدى تطرقه الى مبادرة الاتحاد العام التونسي للشغل، أكد سعيّد أنه يقبل بكل المقترحات ولكن لا يقبل بأن يشارك الفاسدون في الحوار الذي دعت إليه المنظمة الشغيلة، مبرزا ضرورة الاستجابة للمطالب المشروعة للشعب التونسي، بعيدا عن الحسابات الضيقة وعن محاولات المقايضة والابتزاز ومحاولات ضرب الدولة من الداخل.

يذكر أن المبادرة التي قدمها نور الدين الطبوبي الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل، يوم 30 ديسمبر الفارط الى رئيس الجمهورية، تقترح بالخصوص إرساء هيئة حكماء تخضع لاشراف رئاسة الجمهورية، وتضم عددا من الشخصيات الوطنية المستقلة من كافة الاختصاصات، تتولى الاشراف على حوار وطني يقود الى اصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية.

وقد حددت مبادرة المنظمة الشغيلة، صلاحيات الهيئة المقترح إحداثها، وضبطت أهم المحاور التي سيدور حولها الحوار في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية من أجل إنقاذ البلاد.

يشار الى أن الفقرة الأخيرة من الفصل 66 من الدستور تنص على أنه : " إذا لم تتم المصادقة على مشروع قانون المالية في أجل 31 ديسمبر، يمكن تنفيذ المشروع فيما يتعلق بالنفقات، بأقساط ذات ثلاثة أشهر قابلة للتجديد بمقتضى أمر رئاسي، وتستخلص الموارد طبقا للقوانين الجاري بها العمل"

في نفس القسم

2021/1/27 19:59
يعد المكتب عدد 14 بمركز الملاحة الجوية من أهم انجازات الجمعية التونسية لفنيي أجهزة مخابرات الملاحة الجوية خلال السنوات العشر الأخيرة على المستوى الوطني والدولي حيث نجحت تونس ممثلة في هذه الجمعية وعلى هامش اجتماع ضم أكثر من 50 دولة من القارات الخمس في الظفر بمكتب إقليمي للاتصال...
2021/1/27 19:23
افادت مريم بالقاضي منذ قليل على قناة الحوار التونسي ان محافظ البنك المركزي السابق الشاذلي العياري مازال على قيد الحياة على عكس ما تم تداوله اليوم. وقالت ان العياري يقيم في مصحة خاصة وهو في حالة صحية حرجة الى حد هذه الساعة من كتابة اسطر المقال.
2021/1/27 19:19
أكدت تونس خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي، انعقد أول أمس الاثنين، أهمية مواصلة تنفيذ القرار عدد 2532 حول تأثيرات جائحة كوفيد 19 على السلم والأمن الدوليين، والذي تم اعتماده من قبل المجلس غرة جويلية الماضي بمبادرة تونسية فرنسية. ودعت تونس، وفق بلاغ أصدرته اليوم الاربعاء وزارة...
2021/1/27 19:02
أكد مصدر مسؤول برئاسة الجمهورية في تصريح لـ"الصباح نيوز" وصول ظرف مشبوه الى القصر الرئاسي بقرطاج خلال هذا الاسبوع. واضاف مصدرنا أن الظرف وصل الى مصالح رئاسة الجمهورية وكان خاليا من أية وثيقة ويحتوي على مادة مشبوهة، مشيرا الى ان عونا بالقصر الرئاسي تولى فتحه وهو في حالة صحية...
2021/1/27 18:28
إثر تداول مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يصور عملية إيقاف رجل وامرأة كانا على متن سيارة صحبة طفلين، أذنت وزيرة المرأة والأسرة وكبار السن بتكليف السيد المندوب العام لحماية الطفولة بالمتابعة اللصيقة لوضعية الطفلين والتعهد بهما حسب الاختصاص الترابي على المستوى النفسي...