المنستير: متابعة تطور الأسعار وضمان انتظامية التزود والتصدي للتهريب - الصباح نيوز | Assabah News
Mar.
3
2021

تابعونا على

المنستير: متابعة تطور الأسعار وضمان انتظامية التزود والتصدي للتهريب

الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 15:27
نسخة للطباعة

في اطار المتابعة الدورية للأسعار و ضمان انتظام التزود بالمواد الاستهلاكية الأساسية، انعقد صباح اليوم الثلاثاء 01 ديسمبر 2020 اجتماع اللجنة الجهوية لمتابعة تطور الأسعار و انتظام التزود و التصدي للتهريب والتجارة الموازية بإشراف السيد البشير عطية كاتب عام الولاية  و بحضور أعضاء اللجنة ممثلي المصالح الإدارية و الأمنية و ممثلي المنظمات الوطنية، حيث تم التطرق الى عمليات التزود و الأسعار المتداولة بالأسواق خلال شهر نوفمبر المنصرم  و عرض و تقييم نتائج العمل الرقابي و نتائج مقاومة التجارة الموازية و التهريب من قبل الحرس الديواني خلال نفس الفترة.

وأوضح السيد كاتب عام الولاية على انه سيتم المحافظة على انتظامية انعقاد اجتماعات هذه اللجنة كل أسبوعين تقريبا لضمان المراقبة و المتابعة لعمليات التزود و الأسعار و التدخل لتعديل الأسعار او عمليات التزويد حفاظا على المقدرة الشرائية للمواطن.

و قد تمت التوصية في ختام اجتماع اللجنة الى الدعوة لتفعيل اللجنة الجهوية المشتركة للمراقبة على الطرقات و تشديد الرقابة والمتابعة للتزود و توزيع قوارير الغاز الطبيعي المعد للاستهلاك المنزلي مع التصدي للاستعمالات الغير قانونية لهذه المادة و تشريك مختلف المتدخلين لمزيد التحسيس و التوعية و ترشيد استعمال قوارير الغاز الطبيعي.

كما تمت الدعوة لتنظيم يوم اعلامي للتعريف و التشجيع على التجارة و التسويق الالكتروني لمنتوجات الصناعات التقليدية خاصة في ظل جائحة كورونا.

وفي ما يتعلق بعمليات التزود و الأسعار و تقييم العمل الرقابي خلال شهر نوفمبر المنقضي، أوضح السيد احمد المثلثوي المدير الجهوي للتجارة انه سجلت وفرة في العرض في الخضر و الغلال و تراجع في الأسعار المتداولة حيث بلغت كمية الغضر و الغلال الوافدة على سوق الجملة للخضر و الغلال بالمكنين خلال شهر نوفمبر  2020  ما يعادل 8321 طن أي بزيادة 19 % مقارنة بشهر نوفمبر 2019 ( 6997 طن).

و قد سجّل نقصا في عرض مادتي البصل و الفلفل الأخضر و ارتفاع في كميات الدقلة و القوارص امام تراجع في أسعار اللحوم الحمراء و البيضاء واستقرار في سعر البيض.

و أضاف المدير الجهوي للتجارة انه تم خلال نفس هذه الفترة تسجيل 215 مخالفة اقتصادية  منها 33% بسبب عدم اشهار الأسعار و 19  % بسبب عدم الاستظهار بسندات نقل و 14 % بسبب مسك الات وزن و قيس غير مطابقة للشروط و المواصفات و اصدار قرارات غلق وقتي منها  02 قرارات غلق  محلات تجارية و قرار غلق محل تجاري للأعلاف و إيقاف تزويد 02 مخابز بالفرينة المدعمة و  إيقاف تزويد 03 رخص بمواد الاختصاص ( تبغ )  فضلا عن حجز 250 صندوق خضر وغلال تزن حوالي 5,2 طن بسوق الجملة للخضر و الغلال بالمكنين  من اجل  تحرير فواتير غير قانونية بالإضافة الى حجز  2500 علبة طماطم معجون مضاعفة التركيز بالسوق الأسبوعية بقصر هلال و بمخزن بمدينة صيادة بسبب غياب الفوترة و غير مطابقة للتشريع من حيث التأشير.

  و بخصوص الاضطرابات في توزيع الغاز على المستوى الوطني، اكد المدير الجهوي للتجارة بالمنستير انه يوجد ثلاث مراكز تعبئة لقوارير الغاز الطبيعي المعد للاستعمال المنزلي بقابس و يوفر نسبة 40 % من المنتوج الوطني و نفس الشيء لمركز التعبئة برادس و يوفر مركز التعبئة ببنزرت نسبة 20 % من الاستهلاك الوطني.

و أضاف ان ولاية المنستير تستهلك يوميا ما بين 5000 و 6000 قارورة غاز و بزيادة 10 الى 15 %  خلال فصل الشتاء حيث يوجد بالجهة 5 شركات توزيع تغطي كامل مناطق الولاية

و افاد المدير الجهوي للتجارة ان غلق مركز قابس للتعبئة و الاضطرابات في توزيع القوارير و مع دخول فصل الشتاء و ارتفاع الاستهلاك افضى الى نقص ملحوظ في مادة الغاز الطبيعي بالجهة و ارتفاع في أسعاره لدى عدد من الباعة.

وأوضح العميد رياض المبروك امر فصيل الحرس الديواني بالمنستير انه في ما يتعلق بأهم نتائج نشاط فرقة الحراسة و التفتيشات الديوانية بالمنستير في اطار  التصدي للتهريب و التجارة الموازية خلال شهر نوفمبر المنقضي،  ان قيمة المحجوز قد بلغت 480,658 الف دينار حيث تم حجز 10 الاف قناع واقي بقيمة 40 الف دينار  و حجز 4790 علبة سجائر اجنبية المصدر بقيمة تقدر بـ 25,679 الف دينار و حجز 530 قطعة ملابس جاهزة اجنبية المصدر و 1826 قطعة مواد تجميل و عطورات و 11200 قطعة لوازم صيد بحري و 820 كلغ من الأحذية المستعملة و 400 زوج احذية رياضية و نعال و حجز 140 الف كيس بلاستيكي صغير الحجم.

و في ما يتعلق بترويج منتوجات الصناعات التقليدية، اكد السيد كاظم المصمودي المندوب الجهوي للصناعات التقليدية على انه تم تنظيم دورات تكوينية للتسويق الالكتروني وهو ما ساهم في التعريف و تسويق منتوجات الصناعات التقليدية في ظل عدم قدرة الحرفيين على التنقل و المشاركة في المعارض و الصالونات بسبب توسع انتشار العدوى بفيروس كورونا.

  و طالب المندوب الجهوي للصناعات التقليدية بضرورة تنظيم يوم اعلامي للتعريف و تشجيع الحرفيين للانخراط في منظومة التسويق الالكتروني لترويج منتوجاتهم في ظل تواصل هذه الجائحة و تأثيراتها الصحية و الاجتماعية و الاقتصادية على العالم.

سامي السطنبولي

في نفس القسم

2021/3/3 21:46
افادت وزارة الصحة انه تم بتاريخ أمس الثلاثاء تسجيل 27 وفاة و 777 إصابة جديدة بكورونا و 753 حالة تعافي من الوباء ، وفق ما أعلنت عنه وزارة الصحة مساء اليوم الأربعاء.. وارتفع العدد الجملي للوفيات إلى 8074 و العدد الجملي للإصابات إلى 235008 فيما بلغ إجمالي حالات الشفاء 200229
2021/3/3 21:09
التقى رئيس الحكومة هشام مشيشي مساء اليوم الاربعاء 02 مارس 2021 بمجموعة من النواب عن التونسيين بالخارج. وثمن رئيس الحكومة بهذه المناسبة الدور الهام الذي يقوم به النواب عن التونسيين بالخارج لايصال صوت الجالية التونسية بالخارج، مؤكدا ان مقاربة الحكومة تقوم على جعل الجالية التونسية...
2021/3/3 21:06
كشفت الدكتورة حفصية العذاري رئيسة مصلحة الإعلام والبرامج الوطنية بالإدارة الجهوية للصحة بسوسة في تصريح ل " الصباح نيوز" أنّ مصالح الإدارة الجهوية للصحّة بسوسة سجّلت في آخر نشرية محيّنة عن الوضع الوبائي بالجهة اليوم الإربعاء 3 مارس حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع بذلك عدد...
2021/3/3 21:05
تمكنت فرقة الشرطة العدلية بمنطقة الأمن الوطني بجندوبة يوم 02 مارس 2021 من القبض على شخص (71 سنة) محل تفتيش لفائدة الفرقة الجهوية لمكافحة المخدرات بالكاف من أجل تورطه في قضية "ترويج المخدرات". باستشارة النيابة العمومية، أذنت بالاحتفاظ به واتخاذ ما يتعين في شأنه.
2021/3/3 21:03
اكدت النقابة الموحدة لاعوان الديوانة في بلاغ لها مساء اليوم مواصلة الاعتصام المفتوح داخل قاعة الاجتماعات مقر وزارة المالية على خلفية التجاهل التام لتحركات الديوانية في مختلف المواقع ومحاولات التطويع و التركيع التي تقودها وزارة المالية. كما قررت مواصلة القيام بوقفات احتجاجية...