يوسف بوزاخر: "المجلس الأعلى للقضاء قدّم الكثير من الشّكايات في حقّ القاضي بشير العكرمي ووزير العدل هو المسؤول عن مآلها" - الصباح نيوز | Assabah News
Jan.
22
2021

تابعونا على

يوسف بوزاخر: "المجلس الأعلى للقضاء قدّم الكثير من الشّكايات في حقّ القاضي بشير العكرمي ووزير العدل هو المسؤول عن مآلها"

الخميس 26 نوفمبر 2020 15:20
نسخة للطباعة

قال رئيس المجلس الأعلى للقضاء، يوسف بوزاخر "إن المجلس قدّم الكثير من الشّكايات في حقّ القاضي بشير العكرمي" (وكيل الجمهوريّة السّابق)، موضحا أن التفقدية العامة بوزارة العدل، متعهّدة بكلّ الشكايات المقدّمة ضدّه وأن وزير العدل هو المسؤول عن مآل هذه الشكايات وليس المجلس الأعلى للقضاء".

وأكد بوزاخر في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، اليوم الخميس، بمناسبة حضوره بالبرلمان، للمشاركة في فعاليات يوم دراسي حول "صندوق جودة العدالة"، أن المجلس الأعلى للقضاء ليس له سلطة التّحقيق وتصرّف وفق ما يخوّله له القانون في ما يُعرف بقضيّة التسريبات الخطيرة بين القاضيين الطيب راشد (الرّئيس الأول لمحكمة التّعقيب) وبشير العكرمي (وكيل الجمهوريّة السّابق).

وفي ردّه على سؤال بخصوص القوانين المكبّلة لعمل المجلس الأعلى للقضاء، أوضح يوسف بوزاخر أن الإشكال بخصوص عمل المجلس حُسم عن طريق فصل التفقدية العامة للشؤون القضائية عن المجلس الأعلى للقضاء، لكن بقي الإشكال في عدم إحداث التفقدية العامة للشؤون القضائية والتي تحدث بمقتضى قانون مستقل.

وتابع قائلا إن "الإشكال يكمن كذلك في عدم سن القانون المتعلق بالهياكل القضائية المنصوص عليها في القانون الأساسي للميزانية وفي استكمال بناء السلطة القضاية مثلما تصورها الدستور وكما نصت عليها القوانين وكما هو مأمول".

يُذكر أن مجلس القضاء العدلي، قرّر في جلسة عقدها مساء الثلاثاء، رفع الحصانة القضائية عن الرئيس الأول لمحكمة التعقيب، الطيب راشد، وتعهيد النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس، للنظر في فحوى التسريبات من شبهات جرائم تتعلق بقضايا الشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمي وشبهات جرائم تتعلق بقضايا إرهابية وقضايا فساد مالي.

وفي ما يتعلق بعدم اتخاذ المجلس الأعلى للقضاء، قرارا بإيقاف القاضيين بشير العكرمي والطيب راشد عن العمل، بيّن رئيس المجلس أن الإيقاف عن العمل هو إجراء استثنائي يتم بمناسبة التعهد بخطأ تأديبي، مضيفا أن المجلس لم يتعهد بأي ملف تأديبي وارد عن وزارة العدل.

وكان مجلس القضاء العدلي أوضح في بلاغ أصدره الثلاثاء الماضي أنه دعا النيابة العمومية المتعهدة بالبحث، إلى أن يتم إعلامه بما سيتم اتخاذه من إجراءات، كمراسلة التفقدية العامة بوزارة العدل لمدها بمآل الأبحاث في جميع الشكاوى المرفوعة ضد القاضيين راشد والعكرمي، في أجل أقصاه أسبوعان.

يُذكر أن "تسريبات واتهامات" تداولتها مؤخرا وسائل إعلام وصفحات التواصل الاجتماعي، تضمنت معطيات حول شكاية مقدمة من قبل الرئيس الأول السابق للمحكمة الابتدائية بتونس وأبحاث جزائية تعلقت بالرئيس الأول لمحكمة التعقيب وعضو المجلس الأعلى للقضاء الطيب لراشد ووجود مطلب في رفع الحصانة عنه وُجّه إلى المجلس الأعلى للقضاء.

كما تم تداول معطيات حول شكاوى مقدمة من قبل القاضي الطيب راشد ضد وكيل الجمهورية السابق بالمحكمة الابتدائية بتونس البشير العكرمي، تضمنت اتهامات له بإخفاء أدلة هامة في ملفي اغتيال الشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمي.

وكان وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بتونس1، قد نفى الثلاثاء الماضي في تصريح ل(وات)، ما نُسب إليه من "اتهامات وادّعاءات" حول قضايا تعهّد بها وردت بالتقرير المسرّب على وسائل التواصل الإجتماعي، وفي تصريحات الرئيس الأوّل لمحكمة التعقيب، الطيب راشد، خلال برنامج تلفزي تم بثه على قناة "التاسعة"، مساء الاثنين.

(وات)

في نفس القسم

2021/1/22 00:16
أفادت وزارة الصحة، مساء الخميس، بأن عدد الوفيات جراء الإصابة بفيروس كورونا، والمبلغ عنها بتاريخ الاربعاء 20 جانفي الجاري، بلغ 68 حالة وفاة، في حين بلغ عدد الإصابات الجديدة بالفيروس 2511 إصابة من جملة 8388 تحليلا مخبريا. وأوضحت الوزارة في بلاغها المتعلق بالوضع الصحي بالبلاد، أن...
2021/1/21 21:44
تمكنت الوحدات التابعة لمنطقة الأمن الوطني بمنوبة، يوم 20 جانفي 2021، من القاء القبض على 15 شخصا مفتش عنهم في قضايا عدلية مختلفة من أجل "الإضرار بملك الغير عمدا والسرقة وخرق قانون الجولان والإعتداء على الأملاك العامة والخاصة". باستشارة النيابة العمومية، اذنت بإتخاذ الاجراءات...
2021/1/21 21:41
اعتبر حزب العمّال أن التصريحات الأخيرة لرئيس مجلس شورى حركة النهضة، عبد الكريم الهاروني، التي دعا فيها أنصار النهضة إلى معاضدة مجهود الدولة لحفظ الأمن على خلفية الاحتجاجات الأخيرة، "هو قرار خطير للحركة يمسّ وحدة مؤسسات الدولة ويشرّع لبعث أجهزة موازية للقيام بمهمات أمنية". وأوضح...
2021/1/21 20:47
قال وزير الشؤون الاجتماعية محمد الطرابلسي إنّ مشروع قانون الأرضية الوطنية للحماية الاجتماعية الذي يتضمن محورا موجها لحماية الأطفال من الفقر ما يزال قيد المشاورات بين الأطراف الاجتماعية قبل إحالته للمصادقة عليه من قبل مجلس نواب الشعب وفق بلاغ صادر عشية الخميس عن الوزارة. وأبرز...
2021/1/21 20:30
وجه رئيس الجمهورية، قيس سعيد، اليوم الخميس، رسالة تهنئة الى الرئيس الأمريكي الجديد، جو بايدن، بمناسبة تسلمه لمهامه، أكد فيها بالخصوص "حرص تونس على العمل مع الرئيس الجديد وفريقه من أجل مزيد تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين". وذكر سعيد في هذه البرقية ب"الدعم الموصول الذي...