ضبط ميزانية وزارة الشؤون الثقافية لسنة 2021 في حدود 358.4 مليون دينار - الصباح نيوز | Assabah News
Jan.
27
2021

تابعونا على

ضبط ميزانية وزارة الشؤون الثقافية لسنة 2021 في حدود 358.4 مليون دينار

الثلاثاء 24 نوفمبر 2020 13:02
نسخة للطباعة

تمّ ضبط ميزانية وزارة الشؤون الثقافية لسنة 2021 في حدود 358.4 مليون دينار أي ما يعادل 0.68 بالمائة من الميزانية الإجمالية للدولة، مقابل 351 مليون دينار (0.74 بالمائة) مقارنة بميزانية السنة الحالية 2020.

وأكد وزير الشؤون الثقافية بالنيابة الحبيب عمار، في جلسة استماع عقدتها لجنة الشباب والشؤون الثقافية والتربية والبحث العلمي، اليوم الثلاثاء، حول مهمة وزارة الشؤون الثقافية من ميزانية الدولة لسنة 2021، أن 54 بالمائة من ميزانية الوزارة للسنة القادمة، موجه للتأجير العمومي المقدّر بـ 194.4 مليون دينار.

وقال الوزير إن قطاع الثقافة يشغّل 50 ألف تونسي. وتحدّث عن برمجة انتدابات جديدة صلب الوزارة ستشمل 50 خطة.

وذكر أن توجه الوزارة وعملها خلال المرحلة المقبلة هو ترسيخ الثقافة المواطنية وتطوير البنية التحتية والاستثمار في ثقافة الطفل ودعم اللامركزية، فضلا عن مراجعة مشروع القانون المتعلّق بالفنان والمهن الفنية وتطوير آليات الدعم العمومي وتحسينها وحماية التراث وتنميته وترميم المواقع والمعالم الأثرية وتثمين المتاحف وإدراج عدد من المعالم في قائمة التراث العالمي وتنفيذ خطة وطنية لجرد الممتلكات، بالإضافة إلى دعم الديبلوماسية الثقافية والإشعاع الثقافي ودعم السياحة الثقافية.

وأوضح الحبيب عمار أن القطاع الثقافي يشكو عديد النقائص، ذكر منها الصعوبات المالية وصعوبة إيجاد موارد مالية ذاتية لتمويل المشاريع الثقافية، وكذلك عدم ملاءمة الإطار التشريعي للأنشطة الثقافية، وضعف البنية التحتية الثقافية.

وبيّن الوزير أن القطاع الثقافي تأثر بشدة جرّاء وباء كورونا، مبرزا أن عمل الفنانين يتميز بالموسمية والعرضية، ممّا يفسر تصاعد الاحتجاجات في صفوف الفنانين، رغم تدخلات الوزارة عبر صندوق دفع الحياة الثقافية.

ولاحظ النواب المتدخّلون من مختلف الكتل البرلمانية أن الميزانية المرصودة للشؤون الثقافية تبقى دون المأمول ولا تستجيب لتطلعات أهل القطاع.

ودعوا الوزارة إلى الإسراع في إحالة مشروع القانون المتعلّق بالفنان والمهن الفنية على البرلمان للنظر فيه. وتطرّق عدد من النواب إلى تردّي البنية التحتية لعدد من المؤسسات الثقافية وتساءلوا عن تدخلات الوزارة في ما يتعلّق بحماية المعالم الأثرية وصيانتها.(وات)

في نفس القسم

2021/1/27 19:23
افادت مريم بالقاضي منذ قليل على قناة الحوار التونسي ان محافظ البنك المركزي السابق الشاذلي العياري مازال على قيد الحياة على عكس ما تم تداوله اليوم. وقالت ان العياري يقيم في مصحة خاصة وهو في حالة صحية حرجة الى حد هذه الساعة من كتابة اسطر المقال.
2021/1/27 19:19
أكدت تونس خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي، انعقد أول أمس الاثنين، أهمية مواصلة تنفيذ القرار عدد 2532 حول تأثيرات جائحة كوفيد 19 على السلم والأمن الدوليين، والذي تم اعتماده من قبل المجلس غرة جويلية الماضي بمبادرة تونسية فرنسية. ودعت تونس، وفق بلاغ أصدرته اليوم الاربعاء وزارة...
2021/1/27 19:02
أكد مصدر مسؤول برئاسة الجمهورية في تصريح لـ"الصباح نيوز" وصول ظرف مشبوه الى القصر الرئاسي بقرطاج خلال هذا الاسبوع. واضاف مصدرنا أن الظرف وصل الى مصالح رئاسة الجمهورية وكان خاليا من أية وثيقة ويحتوي على مادة مشبوهة، مشيرا الى ان عونا بالقصر الرئاسي تولى فتحه وهو في حالة صحية...
2021/1/27 18:28
إثر تداول مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يصور عملية إيقاف رجل وامرأة كانا على متن سيارة صحبة طفلين، أذنت وزيرة المرأة والأسرة وكبار السن بتكليف السيد المندوب العام لحماية الطفولة بالمتابعة اللصيقة لوضعية الطفلين والتعهد بهما حسب الاختصاص الترابي على المستوى النفسي...
2021/1/27 18:02
عقدت لجنة التشريع العام جلسة يوم الاربعاء 27 جانفي 2021 خصصت لمواصلة مناقشة فصول مقترح القانون عدد 45/2020 المتعلق بتنقيح أحكام الشيك بدون رصيد من المجلة التجارية. وقد انتهت اللجنة خلال هذه الجلسة من مناقشة كافة فصول مقترح القانون المعروض وذلك بالاستئناس بمقترحات...