الشركة التونسية الناشئة Dabchy ضمن 7 شركات ناشئة متوَجة في مسابقة MEA Seed Challenge للصندوق الإستثماري Orange Ventures - الصباح نيوز | Assabah News
Nov.
30
2020

تابعونا على

الشركة التونسية الناشئة Dabchy ضمن 7 شركات ناشئة متوَجة في مسابقة MEA Seed Challenge للصندوق الإستثماري Orange Ventures

الثلاثاء 17 نوفمبر 2020 13:39
نسخة للطباعة

أعلن الصندوق الإستثماري Orange Ventures خلال شهر جوان الفارط عن فتح باب الترشحات لمسابقةMEA Seed Challenge لتمويل رواد الأعمال في إفريقيا والشرق الأوسط والتي تمنح فرص استثمارية للشركات الناشئة في إفريقيا والشرق الأوسط.

وتهدف هذه المسابقة إلى توفير الإمكانيات والوسائل وإتاحة الفرصة للشركات الناشئة ورواد الأعمال في إفريقيا والشرق الأوسط لإطلاق مشاريعهم ذات قابلية التوسّع والتطوّر في كلّ من الكاميرون وكوت ديفوار ومصر والأردن والمغرب والسينغال وتونس.

وقد شهدت المسابقة تلقي أكثر من 500 ملف مشاركة تمّ دراستها بعناية فائقة من طرف لجان الاستثمار بالتعاون مع فرق أورنج المحلية.

وفي هذا الإطار سيتمّ استثمار 670.000 أورو بعد عملية اختيار تنافسية للغاية في الشركات الناشئة السبعة التالية:

- 7Keema من مصر، وهي منصة للصحة الإلكترونية لحجز المواعيد

- Chari.ma من المغرب، وهي سوق تجاري تبيع فيه المنتوجات و السلع الاستهلاكية اليومية

- Dabchy من تونس وهي عبارة عن سوق لبيع الملابس المستعملة واكسسوارات الموضة

- Moja Ride من الكوت ديفوار، وهو حلّ رقمي لتسهيل النفاذ والحجز والدفع لوسائل النقل من خلال واجهة واحدة.

- Waspito من الكاميرون، وهي تطبيقة للصحة الإلكترونية يوزع خدمات الطب عن بعد.

- Back Office For Business (BOB) من الأردن، حل رقمي للشركات لتمكينها من البيع عبر الإنترنات من خلال منصتها الافتراضية وتطبيقة الهاتف الجوّال.

- SudPay من السنيغال، التكنولوجيا المالية التي تقدم حلاً للدفع وحجز التذاكر واستخلاص الأداءات المحلية.

وقال السيّد Jérôme Berger المدير العام لـ Orange Ventures: "كلّ التهاني للفائزين السبعة ويسعدني جدّا الترحيب بهم واستقبالهم معنا، من خلال إطلاق نشاطنا الجديد للتوسّع والمساعدة على الانطلاق ".

وأضاف "إنّ تنوعهم من حيث الموقع الجغرافي ومجالات النشاط (grand public, e-santé, BtoB, fintech) يؤكد وفرة المبادرات الواعدة ذات الجودة العالية للقارة".

ومن جهتها أكدت أماني المنصوري صاحبة ومديرة الشركة الناشئة Dabchy :" نحن متحمسون للغاية بخصوص هذا الاستثمار الجديد لأن كسب ثقة شركة رائدة عالميا في حجم أورنج وأن تكون شركتنا الناشئة التي تواصل تطورها منذ إطلاقها سنة 2016 محلّ ثقتها فذلك سيؤدي حتما إلى مزيد تعزيز مكانتنا وموقعنا في السوق.

في الواقع أدى الظرف الحالي غير المسبوق إلى تغيير عميق في السوق وكان له تأثير دائم على مستهلكي الملابس والتجارة الإلكترونية بشكل عام.

Dabchy ، وسوق الملابس المستعملة استفاد من هذا الازدهار وتطبيقتنا تستجيب لحاجيات مستعمليها الذين يتطلعون إلى ربح الأموال عن طريق وضع ملابسهم على الإنترنات واستهلاك ملابس أكثر استدامة مع توفير الأموال.

من خلال الشراكة مع أورنج سنواصل النمو والتوسّع وإطلاق خدمات جديدة. ونحن سعداء جداّ بهذا التعاون الجديد والمثمر الذي سيسمح لنا بتحقيق رؤيتنا والحصول على دعم هام لتعزيز مجالات توسعنا في إفريقيا وفي جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا".

النشاط الإستثماري الجديد لتمويل 100 شركة ناشئة بحلول سنة 2025
يعمل الصندوق الاستثماري Orange Ventures على توسيع نشاط الاستثمار للشركات ذات قابلية النمو والانتشار ويطلق في هذا الإطار مسابقة Orange Ventures MEA Seed.
وتأتي هذه المبادرة لاستكمال العمل والنشاط المتواصل لـ Orange Ventures منذ سنوات في القارة والهادف إلى تمويل 100 شركة ناشئة بحلول سنة 2025 و أساسا في دول إفريقيا والشرق الأوسط حيث تتواجد أورنج، وهذا في المراحل الأولى من الانتشار والتطوير بقيمة مالية تصل إلى 200.000 أورو.
وأكّد السيّد Jérôme Berger المدير العام لـ Orange Ventures: " أكثر من أي مكان آخر فإن صعوبة الوصول إلى الاستثمار تمثّل بالنسبة لرواد الأعمال عائقاً أمام التنمية المستدامة في إفريقيا، حيث تكون الاستثمارات نادرة وتتركز في بعض المناطق الجغرافية في حين تتوفر في القارة العديد من الفرص والمواهب، ويمكن لمبادرتنا أن تساهم في توفير حلّ لهذه المواهب وتؤكد ثقتنا في إمكانيات الابتكار لمنظومة وبيئة ريادة الأعمال محليا في البلدان التي نتواجد فيها ".
وفي هذا الإطار قال السيّد Alioune Ndiaye المدير العام لشركة أورنج لمنطقة إفريقيا والشرق الأوسط : "هذه المبادرة التي أرحب بها، تندرج في إطار استراتيجيتنا الهادفة للانفتاح ودعم الفاعلين في الابتكار أينما نعمل، ومن الضروري لمنظومة و بيئة ريادة الأعمال الاعتماد على المجموعات الكبيرة القادرة على الاستثمار ومشاركة الاستثمار مع رواد الأعمال المحليين خاصّة في ظلّ الظرف الحالي".
إن مبادرة Orange Ventures MEA Seed مفتوحة أمام الشركات الناشئة في قطاع التكنولوجيا الجديدة ذات النمو السريع، في مرحلة الانطلاق وتعمل بشكل رئيسي في 18 بلد تتواجد فيها أورنج في إفريقيا والشرق الأوسط
كما أن القرب الجغرافي يجب أن يعزّز ويزيد في تأثير المرافقة المقدمة بالإضافة إلى فرص التعاون مع الفروع التابعة لمجموعة أورنج العالمية

في نفس القسم

2020/11/25 14:31
يضع بنك تونس العربي الدولي الـBIAT باقة قروض سواء كان للمنزل، للسيارة، لغايات المختلفة ولاّ لأي مصاريف طارئة ولاّ مستعجلة". واستعملت "البيات" لهذه الخدمة شعار "مهما كان مشروعك و لاّ أمنيتك.. عندنا ليك الحلّ!".. "عندنا ليك القرض المناسب !". وتضع "البيات" مجموعة من القروض المباشرة...
2020/11/24 18:56
قدمت اليوم هالة قوشة المديرة التنفيذية للاتصال التجاري والمؤسساتي لاتصالات تونس تفاصيل حول حملة "بدّل" التي اطلقتها المؤسسة منذ ايام. وأوضحت هالة قوشة ان حملة "بدّل" أطلقتها اتصالات تونس باعتبارها ملتزمة مع حرفائها وأعوانها وموظفيها لتمرر من خلالها رسالة ايجابية في ظل الوضع...
2020/11/24 11:23
أعلنت Ooredooعن انتهاء جولاتها التحسيسية التي شملت 24 ولاية تونسية. وقد قامتOoredooبعدة جولات في البلاد منذ 27 أكتوبر، كجزء من حملتها التوعوية، لمزيد نشر الوعي فيما يتعلق بالإجراءات الصحية التي تحد من انتشار وباء  Covid-19 وقد كان هدف Ooredooالأساسي خلال هذه الحملة، هو نشر رسائل...
2020/11/16 11:48
حرصا على تميزها وتفردها وسعيها الدائم الى التطوير، انطلقت شركة "اتصالات تونس" في حملة اعلامية واتصالية ضخمة تحت عنوان "بدّل" تدعو الى "التغيير" ...وقبل ساعات من الإعلان الرسمي عن اطلاق هذه الحملة وكشف تفاصيلها، تطرح عديد التساؤلات: ماذا تخفي"بدّل" ؟، ماهو المغزى من هذا "التبديل...
2020/11/10 13:46
تحتفل مسابقة أورنج للمشاريع الاجتماعية وريادة الأعمال في إفريقيا والشرق الأوسط Orange Social Entrepreneur Award POESAM)) خلال سنة 2020 بمرور 10 سنوات على إطلاقها. وبالإضافة إلى الجائزة الدولية الكبرى التي تكافئ سنويا 3 فائزين بجائزة مالية تعادل قيمتها 10 ألف أورو للمتوج بالمرتبة...