الشركتان الناشئتان "إحكيلي" و"إحميني" تتوجان بالجائزة الدولية الكبرى وجائزة المرأة الدولية في الدورة العاشرة لمسابقة أورنج للمشاريع الاجتماعية وريادة الأعمال في إفريقيا والشرق الأوسط - الصباح نيوز | Assabah News
Nov.
30
2020

تابعونا على

الشركتان الناشئتان "إحكيلي" و"إحميني" تتوجان بالجائزة الدولية الكبرى وجائزة المرأة الدولية في الدورة العاشرة لمسابقة أورنج للمشاريع الاجتماعية وريادة الأعمال في إفريقيا والشرق الأوسط

الثلاثاء 10 نوفمبر 2020 13:46
نسخة للطباعة

تحتفل مسابقة أورنج للمشاريع الاجتماعية وريادة الأعمال في إفريقيا والشرق الأوسط Orange Social Entrepreneur Award POESAM)) خلال سنة 2020 بمرور 10 سنوات على إطلاقها.

وبالإضافة إلى الجائزة الدولية الكبرى التي تكافئ سنويا 3 فائزين بجائزة مالية تعادل قيمتها 10 ألف أورو للمتوج بالمرتبة الثالثة وبـ 25 ألاف أورو للمتوج بالمرتبة الأولى، أطلقت أورنج خلال هذه السنة جائزتين جديدتين:

الجائزة المرأة الدولية بقيمة مالية تعادل 20 ألف أورو مدعومة من إدارة التنوّع والإدماج لمجموعة أورنج العالمية.

الجائزة الخاصّة بمناسبة مرور 10 سنوات على إطلاق المسابقة تعادل قيمتها 10ألاف أورو

كما يتحصل مشروع على تنويه خاص"Coup de Cœur" من طرف لجنة التحكيم.

وفي هذا الإطار فقد تم توزيع 6 جوائز في المجموع العام من قبل لجنة التحكيم للجائزة الدولية الكبرى لمسابقة أورنج للمشاريع الاجتماعية وريادة الأعمال في إفريقيا والشرق الأوسط POESAM)).

وبعد مرحلة المنافسة الوطنية في 17 شركة إفريقية تابعة لأورنج والتي مكّنت من إكتشاف ودعم 41 فائزا، تمّ اختيار 18 مرشحا للمرحلة النهائية للمشاركة في المسابقة الدولية الكبرى التي أقيمت بمناسبة AfricaTech، التي تعدّ أهم تظاهرة تكنولوجية في إفريقيا.

وفي نهاية تقديم العروض، اجتمعت لجنة التحكيم المتكونة من خبراء في مجال ريادة الأعمال الاجتماعية في إفريقيا لإختيار الفائزين في الدورة العاشرة لمسابقة أورنج للمشاريع الاجتماعية وريادة الأعمال في إفريقيا والشرق الأوسط POESAM.

قائمة الفائزين في المسابقة الدولية

خلال فعاليات AfricaTechالذي تمّ تنظيمه عبر الإنترنات في الفترة الممتدة من 9 إلى 12 نوفمبر 2020، أقيم يوم 9 فيفري الحفل الإلكتروني وقد أشرف على فعالياته كلّ من السيّدة Elizabeth Tchoungui، مديرة المسؤولية الاجتماعية للشركات والتنوّع والتضامن بمجموعة أورنج العالمية والرئيسة المعتمدة لمؤسسة أورنج الخيرية والسيّد Alioune Ndiaye، المدير العام لشركة أورنج الشرق الأوسط وإفريقيا الذين أعلنوا عن قائمة الفائزين.

وفي سباق الجائزة الدولية الكبرى توّج بـ :

الجائزة الأولى: مشروع (تونس) أوّل مركز نداء في مجال الصحة النفسية في منطقة شمال إفريقيا، متاح كامل أيام الأسبوع، تقدم Ahkili  الإستشارات عن بعد عبر الهاتف وذلك بهدف الاستفادة بخدمة المرافقة والإحاطة النفسية المعترف بها ودون الحاجة لحجز موعد مسبق.

الجائزة الثانية: مشروع (مالي) وهو أوّل خدمة "تاكسي الدراجة النارية" في مالي حسب الطلب في باماكو.

  الجائزة الثالثة: مشروع (ليبيريا) وهو مشروع يوفر حلا تعليميا عبر الإنترنات موجّه للمنظومة التعليم الليبيري.

بالنسبة لجائزة المرأة العالمية، فإن المشروع الفائز هو:

مشروع (تونس) وهي عبارة عن منصة رقمية لتسهيل انخراط المرأة الريفية في منظومة التغطية الاجتماعية والصحية في تونس.

بالنسبة للجائزة الخاصّة بالسنة العاشرة، فكانت من نصيب:

مشروع Toto (بوركينا فاسو)، وهي خدمة بوركينا فاسو لطلب وتوصيل الوجبات المطبوخة من قبل المطاعم في شوارع العاصمة واغادوغو.

خلال هذه السنة نجح أحد المشاريع في لفت انتباه لجنة التحكيم الدولية بشكل خاص، التي قررت منحها جائزة "Coup de Cœur" " التي تقدمها لجنة التحكيم، وقد الت هذه الجائزة إلى:

 (بوركينا فاسو) وهي عبارة عن نظام للتدريب وتصميم أدوات تكنولوجيا المعلومات الموجهة للمكفوفين.

10 سنوات من التعريف والتميّز ومرافقة ودعم الابتكار المسؤول في إفريقيا

منذ سنة 2011، تكافئ الجوائز الممنوحة المشاريع المبتكرة للشركات الناشئة المرتبطة باستخدام الهواتف الجوّالة والتي لها تأثير مجتمعي، وتحديدا تحسين الظروف المعيشية لسكان منطقة إفريقيا والشرق الأوسط في مجالات التعليم، الصحة، الفلاحة، الدفع والاستخلاص بواسطة الهاتف الجوّال، التجارة والتسويق الإلكتروني أو التنمية المستدامة.

وفي هذا الإطار كانت النتائج إيجابية للغاية، ومنذ إطلاقها تحصل أكثر من 30 من المتوجين دوليا على مبلغ 500 ألف أورو واستفاد 75 شخصا بـ 6 أشهر من المرافقة والتدريب والتوجيه التي قدمتها أورنج وشركائها.

إن تأثير ريادة الأعمال الاجتماعية والتكنولوجية لم يعدّ بحاجة الى اثبات أو توضيح، فالعديد من أوجه التقدم والتطور تشير على ذلك في مجالات التعليم والصحة والاندماج المالي والمحافظة على البيئة، وبفضل POESAMوجوائزها الجديدة، تؤكد أورنج التزامها تجاه رواد الأعمال الذين لديهم تأثير إيجابي على إفريقيا والشرق الأوسط. ويندرج هطا التمشي مع التزامات أورنج التي تتمثل مسؤوليتها في المرافقة الإيجابية للثقافات والتقاليد الاجتماعية والمجتمعية والبيئية الناتجة عن أنشطتها التاريخية كمشغل متعدّد الخدمات.

لإعادة متابعة حفل توزيع الجوائز يمكنكم زيارة الرابط التالي : https://bit.ly/3msJ57S

في نفس القسم

2020/11/25 14:31
يضع بنك تونس العربي الدولي الـBIAT باقة قروض سواء كان للمنزل، للسيارة، لغايات المختلفة ولاّ لأي مصاريف طارئة ولاّ مستعجلة". واستعملت "البيات" لهذه الخدمة شعار "مهما كان مشروعك و لاّ أمنيتك.. عندنا ليك الحلّ!".. "عندنا ليك القرض المناسب !". وتضع "البيات" مجموعة من القروض المباشرة...
2020/11/24 18:56
قدمت اليوم هالة قوشة المديرة التنفيذية للاتصال التجاري والمؤسساتي لاتصالات تونس تفاصيل حول حملة "بدّل" التي اطلقتها المؤسسة منذ ايام. وأوضحت هالة قوشة ان حملة "بدّل" أطلقتها اتصالات تونس باعتبارها ملتزمة مع حرفائها وأعوانها وموظفيها لتمرر من خلالها رسالة ايجابية في ظل الوضع...
2020/11/24 11:23
أعلنت Ooredooعن انتهاء جولاتها التحسيسية التي شملت 24 ولاية تونسية. وقد قامتOoredooبعدة جولات في البلاد منذ 27 أكتوبر، كجزء من حملتها التوعوية، لمزيد نشر الوعي فيما يتعلق بالإجراءات الصحية التي تحد من انتشار وباء  Covid-19 وقد كان هدف Ooredooالأساسي خلال هذه الحملة، هو نشر رسائل...
2020/11/17 13:39
أعلن الصندوق الإستثماري Orange Ventures خلال شهر جوان الفارط عن فتح باب الترشحات لمسابقةMEA Seed Challenge لتمويل رواد الأعمال في إفريقيا والشرق الأوسط والتي تمنح فرص استثمارية للشركات الناشئة في إفريقيا والشرق الأوسط. وتهدف هذه المسابقة إلى توفير الإمكانيات والوسائل وإتاحة...
2020/11/16 11:48
حرصا على تميزها وتفردها وسعيها الدائم الى التطوير، انطلقت شركة "اتصالات تونس" في حملة اعلامية واتصالية ضخمة تحت عنوان "بدّل" تدعو الى "التغيير" ...وقبل ساعات من الإعلان الرسمي عن اطلاق هذه الحملة وكشف تفاصيلها، تطرح عديد التساؤلات: ماذا تخفي"بدّل" ؟، ماهو المغزى من هذا "التبديل...