لماذا أصبحت عدوى كورونا أسرع انتقالا؟..علماء يرجحون السبب - الصباح نيوز | Assabah News
Dec.
4
2020

تابعونا على

لماذا أصبحت عدوى كورونا أسرع انتقالا؟..علماء يرجحون السبب

السبت 31 أكتوبر 2020 08:25
نسخة للطباعة

كشفت دراسة أميركية حديثة، أن فيروس كورونا المستجد يشهد طفرات جينية بشكل مستمر، وهذا الأمر هو الذي يزيدُ على الأرجح من سرعة انتقال العدوى التي تسبب مرض "كوفيد 19".
وبحسب الدراسة التي نشرت في صحيفة "إم بيو" العلمية"، وشملت عينة من 5 آلاف مريض بكورونا، في هيوستن بولاية تكساس، فإن هذه الطفرات الجينية تشكل عاملا من العوامل التي تجعل الفيروس ينتقل بشكل أسرع.
وأورد الباحثون أن الطفرة التي أطلق عليها اسم "D614G" تقع في الجزء المعروف بـ"بروتين سبايك" وهو أحد البروتينات التي يعتمد عليها الفيروس من أجل إصابة الجسم بالعدوى المضرة.
ويقوم هذا البروتين بما يشبه عملية "افتراس" للخلايا حتى يتمكن من الدخول في الجسم، وفق التقرير المنشور في موقع جامعة تكساس.
وأكد الباحثون أن هذه الدراسة هي الأضخم حتى اليوم بشأن ما يعرف في الوسط الطبي بـ"المتواليات الجينية" داخل منطقة جغرافية معينة.
وتشرح الأستاذة الباحثة في علوم الجزيئات بجامعة تكساس، إيليا فينكلستين، أن فيروس كورونا يشهد هذه الطفرات بسبب تغيرات جينية عشوائية لا تلحق أي أذي بالفيروس، كما لا تقدم له أي مساعدة تجعله أكثر قوة.
وخلال موجة كورونا الأولى، لوحظت هذه الطفرات في الفيروس لدى 71 في المئة من مرضى "كوفيد-19" في مدينة هيوستن الأميركية.
أما عند وصول الموجة الثانية إلى هيوستن في الصيف الماضي، فتم رصد الطفرات لدى 99.9 في المئة من المرضى.
وفي جويلية الماضي، كشفت دراسة معتمدة على أكثر من 28 ألفا مما يعرف بـ"متواليات الجينوم"، أن الفيروس الذي يحمل الطفرة المسماة بـ"دي 614 جي" أصبح الأكثر انتشارا على المستوى العالمي طيلة مدة تقارب الشهر.
وتساءل الباحثون حول السبب الذي جعل هذه السلالة التي تحمل الطفرة، أكثر انتشارا في العالم مقارنة بسلالات أخرى من فيروس "سارز كوف 2".
والمرجح بحسب العلماء هو أن الفيروس الذي يحمل هذه الطفرة يكون أسرع انتقالا فينتشر على نطاق أوسع.
لكن بعض الباحثين يرجحون أن تكون هذه الطفرة قد وجدت في الفيروس الذي وصل أول مرة إلى أوروبا وشمال أميركا، وهذا الأمر ساعد السلالة على أن تصبح أكثر انتشارا.
ويواصل الفيروس الخضوع لطفرات إضافية، وعندما يقع هذا الأمر، فإن "بروتين سبايك" الذي يحيط بالفيروس يصبح قادرا على تفادي الجسم المضاد الذي ينتجه الجسم من أجل التصدي للعدوى والقضاء عليها.
وكشفت التجارب التي أجريت في مختبر تابع لمستشفى "ميثوديست" بهيوستن، أن هذه الطفرات تجعل الفيروس أكثر قدرة على اختراق الجهاز المناعي. (سكاي نيوز عربية)

في نفس القسم

2020/12/4 14:33
أعلن الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، عزمه الطلب من الأمريكيين، اعتبارا من اليوم الأول لتوليه الرئاسة، وضع الكمامات لمدة 100 يوم، للحد من انتشار فيروس كورونا. وقال بايدن في حديثه إلى شبكة "سي إن إن" التلفزيونية: "لقد فقد الناس الثقة في قدرة اللقاح على النجاح". وأوضح أنه "حال...
2020/12/4 09:09
قالت صحيفة "إيل ريستو ديل كارلينو" الإيطالية إن أحد سكان مدينة كومو، سار على قدميه مدة أسبوع دون توقف بعد شجار مع زوجته وأوقفت الشرطة الرجل البالغ 48 عاما في مدينة فانو بمقاطعة بيزارو أوربينو، قبل أن يكشف أنه قطع 450 كيلومترا مشيا للتخلص من التوتر بعد خلاف عائلي. وأضاف أنه كان...
2020/12/4 08:56
أطلقت"Tortoise media" مشروع بيانات لقياس وترتيب البلدان حسب الذكاء الاصطناعي، واحتلت الولايات المتحدة المرتبة الأولى عالميا، تلتها الصين، فما هي الدول العربية التي دخلت القائمة؟ أظهر مؤشر"Tortoise Intelligence"، الذي يقيس أكثر من 143 مقياسا لمستوى الاستثمار والابتكار وتنفيذ...
2020/12/4 08:38
قال رئيس شركة "فايزر" ألبرت بورلا، إن الشركة ليست متأكدة مما إذا كان لقاحها يمنع انتقال فيروس كورونا، مشيرا إلى أن هذا الأمر يحتاج إلى اختبار في شهر نوفمبر الماضي، أعلنت شركة "فايزر" أن لقاحها فعال بنسبة تزيد عن 90٪ في الوقاية من فيروس كورونا، وتقدمت بطلب للحصول على إذن استخدام...
2020/12/4 08:36
وصف الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن حزمة الطوارئ لتحفيز الاقتصاد في مواجهة آثار وباء فيروس كورونا، والتي تجري مناقشتها في الكونغرس حاليا، بأنها قد تكون "بداية جيدة" وقال بايدن في مقابلة أجرتها معه شبكة "سي إن إن" أمس الخميس: "نتحدث عن حزمة بقيمة 900 مليار دولار. ستكون هذه بداية...