التونسي منفذ هجوم نيس: من المخدرات إلى الصلاة... - الصباح نيوز | Assabah News
Dec.
2
2020

تابعونا على

التونسي منفذ هجوم نيس: من المخدرات إلى الصلاة...

الجمعة 30 أكتوبر 2020 17:56
نسخة للطباعة

وصل المشتبه فيه بشن هجوم نيس الخميس ابراهيم العيساوي إلى فرنسا عشية الاعتداء وهو أصبح متدنيا قبل سنتين تقريبا على ما تفيد عائلته المتواضعة الحال التي تقطن حيّا شعبيا في محافظة صفاقس (وسط تونس).

يقول شقيقه ياسين "هذا غير عادي" مبديا استغرابه من سرعة وصول ابراهيم (21 عاما) وقيامه بالهجوم.

تروي الأم قمرة باكية لمراسل وكالة فرانس برس "عندما قطع دراسته من المعهد عمل في محل لإصلاح الدراجات النارية".

وقُتل في هجوم الخميس في إحدى كنائس كنيسة (جنوب شرق فرنسا) رجل وامرأة بطعنات على يد التونسي ابراهيم العيساوي الذي صرخ "الله أكبر". وتوفيت امرأة أخرى متأثرة بجروح بالغة أُصيبت بها، في حانة قريبة لجأت إليها.

تجلس والدة منفذ عملية نيس وشقيقه في بيتهما المتواضع تجيب على أسئلة الصحافيين وعلامات الصدمة والذهول الشديدين بادية عليهما من هول ما قام به ابراهيم العيساوي.

ولد ابراهيم في عائلة تتكون من سبع بنات وثلاثة شبان في حيّ شعبي بالقرب من منطقة صناعية في محافظة صفاقس حيث البنية التحتية شبه معدومة.

وتؤكد قمر أن ابنها "جمع 1100 دينار إلى 1200 دينار (حوالى 400 يورو) وأنشأ كشكا لبيع البنزين" على غرار الكثير من الشباب في المنطقة الذين يسترزقون من هذه المشاريع غير القانونية.

بدأ ابراهيم يلتزم الصلاة ويرتاد المسجد خلال السنوات الأخيرة.

وتقول الوالدة بحسرة "منذ عامين ونصف العام أصبح يؤدي الصلاة ويتنقل فقط بين العمل والجامع والبيت ولا يجالس أحدا" من أبناء الحيّ.

من المخدرات إلى الصلاة

وتتابع "كان قبل ذلك يشرب الخمر ويتعاطى المخدرات ...كنت أقول له لماذا تنفق أموالك ونحن محتاجون"، وكان يجيبها "إن هداني الله فسوف يهديني لروحي".

حاول ابراهيم الهجرة بطريقة غير قانونية مرات عدة إلى أن نجح في ذلك. وعند وصوله إلى إيطاليا في محاولته الأخيرة قبل شهر ونصف الشهر أخبر العائلة انه عمل في قطف الزيتون على ما يقول شقيقه.

وأبلغ ابراهيم العائلة بوصوله الأربعاء إلى فرنسا للبحث عن عمل.

ويروي ياسين "وصل الأربعاء إلى فرنسا في حدود الساعة الثامنة ليلا...كان في إيطاليا وعمل في الزيتون ثم قرّر الذهاب الى فرنسا بحثا عن عمل".

شرع القضاء التونسي التحقيق مع أفراد عائلته. ويقول نائب وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بتونس محسن الدالي لوكالة فرانس برس إن المشتبه فيه "ليس مصنفا إرهابيا لدى السلطات التونسية وغادر البلاد بطريقة غير قانونية في 14 سبتمبر الفائت ولديه سوابق قضائية في أعمال عنف ومخدرات". .

تؤكد العائلة انها لم تكن على علم بمشاريع ابنها الذي وصل كغيره من آلاف التونسيين الى جزيرة لامبيدوزا بطريقة غير قانونية بحثا عن مستقبل أفضل وهروبا من بطالة وأزمة اقتصادية في بلدهم.

وتختم الوالدة والدموع لا تفارق عينيها "ذهب وتركنا"

( فرانس 24)

في نفس القسم

2020/12/1 21:28
أفادت وزارة التربية، مساء الثلاثاء، بأن إجمالي حالات الوفاة بفيروس كورونا المستجد بالوسط المدرسي قد بلغ 27 حالة، وذلك منذ منتصف سبتمبر الماضي وإلى حدود أمس الاثنين. وأضافت الوزارة في بلاغ لها حول الوضع الصحي نشرته مساء الثلاثاء، أن عدد الإصابات بالفيروس التاجي المرصودة بالوسط...
2020/12/1 21:04
انضاف بعد ظهر اليوم تحرك احتجاجي جديد بولاية القصرين تمثل في اقتحام مجموعة من المعطلين عن العمل من متساكني عدة قرى حدودية تابعة لمعتمدية ماجل بالعباس مثل اولاد مرزوق و اللطيافية و اولاد فارح و الصخيرات .. مقر شركة Sergaz التي تتولى مراقبة خط انبوب الغاز الجزائري المتجه الى...
2020/12/1 21:02
نفذ اهالي طريق السكرين من معتمدية المكنين عشية اليوم الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 وقفة احتجاجية و غلق الطريق المؤدية إلى معتمدية طبلبة بالقوارير الغازية الفارغة، و ذلك بسبب عدم توفر قوارير الغاز في المحلات التجارية . و لحل هذا الاشكال فقد تدخلت السلطات الجهوية و الأمنية و الادارة...
2020/12/1 21:00
افادت اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة بالكاف اليوم الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 ان نسبة الشفاء من فيروس كورونا المسجلة بالدائرة الصحية بالكاف بلغت 84%، حيث مازال 432 مصابا حاملا للفيروس قيد الحجر الصحي الذاتي من مجموع 2722 اصابة بالفيروس تم تسجيلها بالدائرة...
2020/12/1 20:58
تبعا للظروف المالية والإجتماعية الصعبة التي يمر بها عدد من أصحاب المقاهي والمطاعم والمهن الصغرى جراء تفشي وباء الكورونا ، أشرف والي نابل صباح يوم الإثنين 30 نوفمبر 2020 على جلسة عمل بحضور السادة المعتمد الأول ، الكاتب العام للولاية ، عدد من معتمدي الولاية ، المدير الجهوي للشؤون...