أول تعليق للأمم المتحدة على الرسوم المسيئة.. تحذير وقلق - الصباح نيوز | Assabah News
Jan.
25
2021

تابعونا على

أول تعليق للأمم المتحدة على الرسوم المسيئة.. تحذير وقلق

الخميس 29 أكتوبر 2020 11:04
نسخة للطباعة

حذر الممثل الدولي السامي لتحالف الحضارات، ميغيل أنخيل موراتينوس، من مغبة "إهانة الأديان والرموز الدينية المقدسة"، مؤكداً أن "حرية التعبير ينبغي أن تحترم بالكامل المعتقدات الدينية لجميع الأديان".
جاء ذلك في بيان لمكتب أمين عام الأمم المتحدة على الصحفيين بمقر المنظمة الدولية في نيويورك، بشأن تداعيات المواقف الفرنسية الأخيرة من الإسلام والمسلمين.
وقال المتحدث باسم موراتينوس في بيان إن الممثل الأعلى "يتابع بعميق القلق التوتّرات المتصاعدة وحالات التعصب التي أثارها نشر الرسوم المسيئة".
وأضاف أن "الرسوم الكاريكاتورية الاستفزازية أثارت أيضاً أعمال عنف ضد مدنيين أبرياء تعرّضوا لهجوم بسبب دينهم أو معتقدهم أو عرقهم"، من دون مزيد من التوضيح.
وشدّد موراتينوس في بيانه على أنّ "إهانة الأديان والرموز الدينية تسبّب الكراهية والتطرّف العنيف ممّا يؤدّي إلى استقطاب المجتمع وتفكّكه".
وتصاعدت في الأيام الماضية الانتقادات الموجهة إلى ماكرون على خلفية تصريحاته بشأن حرية نشر "الرسوم المسيئة"، والذي ألقاه خلال مراسم تكريم أقيمت للمدرس صامويل باتي الذي قتل بقطع رأسه في 16 أكتوبر بيد روسي لأنه عرض هذه الرسوم على تلامذته في المدرسة خلال صفّ بشأن حرية التعبير.
وأثار دفاع ماكرون عن حقّ وسائل الإعلام في السخرية من الأديان احتجاجات غاضبة في العديد من دول العالم الإسلامي حيث خرجت تظاهرات مندّدة بتصريحاته، كما أُطلقت حملة لمقاطعة السلع الفرنسية في عدد من الدول، في حين تضامن مع الرئيس الفرنسي العديد من نظرائه الأوروبيين.
يشار إلى أن تحالف الحضارات التابع للأمم المتحدة تم إنشاؤه قبل 15 عاماً ليكون بمثابة أداة قوة ناعمة لمنع الصراع من خلال تعزيز الحوار بين الثقافات والأديان وبناء جسور التفاهم بين الثقافات والأديان المختلفة. (سكاي نيوز عربية)

في نفس القسم

2021/1/25 10:48
تعرف الكلاب بالوفاء لأصحابها فى أصعب المواقف، وهو ما فعلته كلبة انتظرت صاحبها خارج إحدى المستشفيات في تركيا قرابة الأسبوع إلى أن خرج بعد العلاج من مشكلة في المخ. وانتهى انتظار الكلبة الصغيرة "بونجوك" بمكافئتها التى تنتظرها على إخلاصها بعودة مؤثرة إلى صاحبها عندما غادر المستشفى...
2021/1/25 08:13
أعلنت حكومة هونغ كونغ أن ما يقرب من 3000 شخص في حي مغلق في هونغ كونغ خضعوا لاختبار فيروس كورونا صباح يوم السبت ووضعت السلطات الآلاف من سكان هونغ كونغ تحت الحجر الصحي مع عزل الحي بأكمله في خطوة غير مسبوقة تهدف لاحتواء تفشي وباء كوفيد-19. المصدر: APTN
2021/1/25 08:03
أعلن وزير الصحة الفرنسي أوليفييه فيران، عن إمكانية لجوء بلاده إلى تطبيق حجر صحي شامل في حال لم يظهر حظر التجول الليلي المشدد نتائج ملموسة في خفض معدل الإصابات اليومية بكورونا وفي حديث لصحيفة "لو باريزيان"، أوضح فيران أنه يفترض أن يتم تقييم آثار حظر التجول (من الساعة 18:00 حتى...
2021/1/25 07:59
أظهرت النتائج المرحلية للانتخابات الرئاسية في البرتغال أن رئيسها الحالي، مارسيلو ريبيلو دي سوزا، تمكن من الفوز بولاية ثانية وسط إغلاق عام تشهده الدولة المتضررة بشدة جراء كورونا وتشير بيانات وزارة الداخلية البرتغالية إلى أن دي سوزا حصد، بعد فرز حوالي 80% من بطاقات الاقتراع، دعم...
2021/1/24 13:41
تتباهى الولايات المتحدة باقتصادها الأقوى في العالم، كما تتفوق في مجالات كثيرة، ولذلك، قد لا يخطر ببال البعض أن ملايين الأميركيين يتضورون جوعا أو يشقون لتوفير وجبة لسد الرمق. وبحسب صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، فإن الجوع ازداد شدة وسط الأميركيين، خلال العام الماضي، فامتدت...