افتتاح جامع الجزائر ثالث أكبر مسجد في العالم - الصباح نيوز | Assabah News
Dec.
4
2020

تابعونا على

افتتاح جامع الجزائر ثالث أكبر مسجد في العالم

الأربعاء 28 أكتوبر 2020 14:56
نسخة للطباعة

تقام أول صلاة جماعية الأربعاء لافتتاح جامع الجزائر، ثالث أكبر مسجد في العالم والأكبر في إفريقيا، بمناسبة الاحتفال بالمولد النبوي، بعد سنة ونصف السنة على الانتهاء من بنائه.

ويفترض أن يتم الافتتاح بإشراف الرئيس عبد المجيد تبون في حال سمح له وضعه الصحي، بعدما أدخل مستشفى من دون ذكر الأسباب، مع تطمين من الحكومة أن وضعه "مستقر ولا يستدعي أي قلق".

وسيتم مساء الأربعاء افتتاح قاعة الصلاة في المسجد التي يمكن ان تستقبل 120 ألف مصل.

ويمتد جامع الجزائر على مساحة 27,75 هكتار، وهو بذلك الثالث في العالم من حيث المساحة بعد المسجد النبوي في المدينة والحرم المكي في المملكة العربية السعودية.

أما مئذنته التي يمكن رؤيتها من كل أنحاء العاصمة، فهي الأعلى في العالم، إذ تبلغ 267 مترا، أي 43 طابقا، ويمكن الوصول اليها بمصاعد توفر مشاهد بانورامية على العاصمة الجزائرية.

وتم تزيين الجزء الداخلي للجامع بالطابع الأندلسي بما لا يقل عن ستة كيلومترات من لوحات الخط العربي على الرخام والمرمر والخشب. أما السجاد فباللون الأزرق الفيروزي مع رسوم زهرية، وفق طابع تقليدي جزائري.

وخلال زيارته الأخيرة للجامع، طلب الرئيس عبد المجيد تبون من وزير الشؤون الدينية تشكيل "هيئة علمية رفيعة المستوى" للإشراف على الصرح الديني.

ويضم جامع الجزائر بالإضافة إلى قاعة الصلاة، 12 بناية منها مكتبة تتضمن مليون كتاب وقاعة محاضرات ومتحف للفن والتاريخ الإسلامي ومركزا للبحث في تاريخ الجزائر.

ويشرف على أداء الصلوات خمسة أئمة وخمسة مؤذنين، كما أوضح الأستاذ كمال شكّاط، عضو جمعية العلماء المسلمين الذي اعتبر أن مهمة هذا الصرح ستكون "تنظيم وتنسيق الفتاوى مع الواقع الجزائري المعاش".

وقال شكاط: "الفكرة هي أن يصبح جامع الجزائر مكانا تتم فيه محاربة كل أشكال التطرف، الديني أو العلماني. المتطرفون هم نفسهم في كل مكان".

وتابع أستاذ الشريعة "هناك أناس جادون حقا يدركون المشاكل الحالية: التطرف والرؤية البالية للدين التي تطرح في بلادنا كما في الغرب".

المصدر: أ ف ب

في نفس القسم

2020/12/4 14:53
نقل المركز الإعلامي لعملية بركان الغضب تصريحا لوزير دفاع حكومة الوفاق الوطني الليبية صلاح الدين النمروش، أعلن فيه توقيع اتفاق للتعاون العسكري في مختلف المجالات مع إيطاليا. ونسب للنمروش قوله: "اتفقنا مع الجانب الإيطالي على التعاون في مجالات التدريب والتعليم العسكري وتبادل الخبرات...
2020/12/4 12:56
أكدت دولة قطر اليوم الجمعة وجود تحرك حاليا لحل الأزمة الخليجية، مبدية تفاؤلها الحذر إزاء هذا الأمر. ولفت وزير الخارجية القطري، محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، في كلمة ألقاها خلال مشاركته في منتدى الحوار المتوسطي، إلى أنه لا يمكننا التكهن بما إذا كان هذا التحرك سيتيح حل جميع المشاكل...
2020/12/4 11:51
أصاب فيروس كورونا المستجد أحد أفراد عائلة الفنان المصري سمير غانم، وأجبرها باقي الأسرة على الدخول في حالة من العزل الصحي. وبحسب صحيفة "الوطن" المصرية، فقد كشف مصدر مقرب من أسرة الفنان الكوميدي، سمير غانم، أن أسرته عزلت نفسها أسبوعين، عقب إعلان زوج ابنته (دنيا)، رامي رضوان،...
2020/12/3 12:12
تمكنت مباحث محافظة الشرقية في مصر من ضبط طبيب في العقد الرابع من عمرة لادعائه النبوة، للتأكد من هويته وعما إذا كان مصابا باضطراب نفسي من عدمه. وكانت أجهزة أمن الشرقية قد تلقت معلومات تفيد بأن طبيب أمراض صدرية في قرية بحر البقر 3، الواقعة بمركز الحسينية يدعي النبوة، وأنه نجح في...
2020/12/3 08:52
اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، بأغلبية أعضائها، يوم أمس الأربعاء، عدة قرارات منها أربعة تتعلق بالقضية الفلسطينية، وقرار بشأن الجولان السوري المحتل. وقال رئيس الدورة الخامسة والسبعين للجمعية العامة، فولكان بوزكير، إنه لا يمكن تحقيق الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط دون...