في لقاء رابطة الناخبات:تدريب النساء حول آليات الإتصال لمواجهة الاقصاء والهرسلة والتعنيف - الصباح نيوز | Assabah News
Dec.
4
2020

تابعونا على

في لقاء رابطة الناخبات:تدريب النساء حول آليات الإتصال لمواجهة الاقصاء والهرسلة والتعنيف

الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 12:10
نسخة للطباعة

كشفت عدد من المشاركات في لقاء تكويني نظمته  رابطة الناخبات التونسيات " بالتعاون مع منظمة  KVINFOبعنوان" الاتصال وحملات المناصرة الاقتصادية والاجتماعية وفي علاقة بالعنف السياسي" عن معاناتهن من محاولات الإقصاء وما يتعرضن له من عنف مادي ومعنوي على مستوى مجالي البلدية أو في مجلس نواب الشعب أو غيرهما من الفضاءات العامة والخاصة في ظل عدم امتلاكهن لقوة الاتصال للإقناع والدفاع عن النفس وإيقاف المعتدين بقوة القانون والوسائل الشرعية المتاحة التي يتعمدها البعض من بينها وسائل التواصل الاجتماعي والإعلام وغيرها من فضاءات التعبير والتبليغ ونشر الحقائق.

هذه الإشكالات وغيرها كانت دوما محور اهتمام رابطة الناخبات التونسيات  التي نظمت اللقاء لتدريب هؤلاء النسوة على آليات الإتصال وحسن استخدامها   لتعزيز قدرات النساء في مواجهة محاولات الإقصاء وحملات التشويه التي يتعرضن لها   في ممارسات تميزية  حيث أكدت نائبة رئيسة رابطة الناخبات تركية بن خذر أن الغاية من اللقاء هو إكساب النساء آليات التواصل لمجابهة العنف المتكاثر عبر وسائل الاتصال الاجتماعي وفي كل الفضاءات الأخرى والتي يمارسها اليوم  سياسيون ينتمون   إلى أعلى مستوى في السلطة التنفيذية وهو مجلس نواب الشعب .

وأوضحت خبيرات رابطة الناخبات التونسيات  أن من أبرز تقنيات الاتصال  المناصر لقضية المرأة ضد العنف هي أعداد ملف جيد بالأرقام والوقائع والتمكن منهما جيدا لحسن عرضهما للمتلقي وإقناعه ومعاينة الأثر عليه مباشرة  او بطريقة غير مباشر في أي فضاء للتبليغ والتعبير.  

ومن بين المشاركات بينت مريم اللغماني النائبة بمجلس الشعب أن ملف الإتصال وحملات المناصرة هو محور اهتمامهن كبرلمانيات  في حرب نسوية سيخضنها في الفترة القادمة  خاصة بعد ماتم تسجيله من عنف موجه للنساء وآخرها ماكتبه وصرح به النائب فيصل التبيني ضد الحقوقية بشرى بالحاج حميدة إضافة إلى كونها إحدى ضحايا العنف السياسي  الذي مارسه ضدها النائب عياض اللومي .

 و أعتبرت الأستاذة الجامعية ألفة هلالي أن الاتصال يتطلب دراسة حول أي مرحلة سياسية نعيشها والتي تختلف عن فترة الانتخابات  معتبرة أن من أبرز آليات الاتصال ذو الجودة هو قيمة المعطيات التي تتحصل عليها  والتي يجب أن تحولها المرأة إلى أهداف وآليات لإقناع أي عنصر من المجتمع .

و قالت  مريم خفيفي مهندسة معلومات بجمعية النساء العربيات إنه يمكن كسب  المتلقي عبر أليات الإتصال التي ترتكز على   الأرقام والرسوم البيانية كما يمكن لفت انتباههم بصدق الخطاب الموجه إنسانيا والتأثير بتعابير الوجه والنماذج والأمثلة المستقاة من واقعهم وتاريخهم والملقاة بلهجتهم  اليومية مستندة في ذلك  إلى نموذجي خطاب الزعيم الراحل الحبيب بورقيبة والرئيس الراحل الباجي قايد السبسي اللذين كانا يعتمدان كثيرا مثل هذه الآليات في الخطاب السياسي المؤثر والمقنع بالنسبة للكثيرين.

من جانبها أكدت هدى باروني   المستشارة في بلدية حومة السوق إنهن على المستوى المحلي يفتقدن لآليات التواصل مع المواطنين مشيرة  إلى أن ذلك  يجعلهن عرضة لعنف سياسي والهرسلة التي تدفعهن إلى اللجوء إلى القضاء  معتبرة  أن الاتصال المباشر بالمجتمع عبر صفحات الفايسبوك لتبليغ المواطنين بحقوقهم البلدية  وانتقاء المعطيات التي تهمهم بالخصوص آلية  ناجحة.

                                 

في سياق متصل أشارت سامية بن حمادي مدرب ومتحدث تحفيزي في تعزيز القدرات والمهارات الحياتية بجندوبة أن الكثير من النساء لديهن مشكل في الاتصال والوصول لأهدافهن وبلوغ نتائج ايجابية دون التصادم مع الأخر بحسب تجربتها مشيرة إلى  أهمية إرساء الرابطة لخلايا إنصات لتلقي تشكيات النساء اللاتي تتعرضن للعنف المادي والمعنوي بعدة مواقع في ولاية جندوبة لتجاوز الإشكالات التي تعترضهن وعدة معيقات للتواصل مع متساكني الجهة.

 

في السياق ذاته أعتبرت رندة نابولي ناشطة حقوقية ونقابية بنابل أن النساء يتعرضن لهرسلة مادية ومعنوية من الرجل والمرأة ذاتها خاصة إذا  ما تعلق  الأمر بإيصال المعلومة داعية إلى وحدة صف النساء في المجالس البلدية لدعم قدراتهن في إيصال المعلومة والتصدي لحملات التشويه بطرح معلومات صحيحة ضد صفحات مشبوهة  تهدف لضربهن او إسكاتهن فيما دعت إحدى المشاركات إلى اعتماد الخطاب  الصادم من خلال الاستناد في التصريحات إلى القوانين المناهضة للعنف والتمييز الجنسي وغيرها في إبراز حججهن في الإبلاغ عن قضية ما .

في نفس القسم

2020/12/3 22:38
سجلت الشرطة البيئية بالمرسى 529 مخالفة إلى حدود 30 أكتوبر 2020. وتصدرت المرسى المدينة قائمة الدوائر بواقع 199 مخالفة بنسبة 38 بالمائة من إجمالي المخالفات تليها البحر الأزرق (137 مخالفة بنسبة 26 بالمائة) وقمرت (89 مخالفة بنسبة 17 بالمائة) ثم سيدي داود (66 مخالفة بنسبة 13 بالمائة...
2020/12/3 21:36
اصدر ولاة تونس الكبرى بلاغا اعلنوا فيه العودة الى استئناف صلاة الجمعة ابتداء من يوم غد. واعلن ولاة تونس الكبرى، اريانة وتونس وبن عروس ومنوبة، الإجراءات الوقائية التي يجب احترامها. كما دعوا كبار السن واصحاب للامراض المزمنة ومن لهم عوارض تشبه عوارض فيروس كورونا الى الامتناع عن...
2020/12/3 21:33
أعلن الاتحاد العام التونسي للطلبة بالمدرسة العليا لعلوم وتقنيات الصحة بتونس منذ قليل على صفحته الرسمية على الفايسبوك الدخول في إضراب مفتوح بداية من يوم غد الجمعة 4 ديسمبر 2020 وذلك على خلفية تأزم الأوضاع بالمدرسة وتعطّل المصالح البيداغوجية و المعنوية للطلبة حسب ماورد بنص البلاغ...
2020/12/3 21:32
أكد أمين عام مساعد إتحاد الشغل سامي الطاهري، اليوم الإربعاء بان "مبادرة الاتحاد تسعى للإنقاذ الشامل وقدمت لجهة شرعية وهي رئاسة الجمهورية . وأشار الطاهري في حوار لبرنامج "هنا شمس" بإذاعة شمس آف ام الى أن المجتمع اليوم يجرم الإحتجاج . وقال الطاهري في هذا الصدد ربما نصل الى 250 ألف...
2020/12/3 20:51
كشفت مصالح الإدارة الجهوية للصحة بسوسة أنه تم اليوم الخميس 3 ديسمبر تسجيل حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا ليبلغ إجمالي عدد الوفيات منذ تاريخ فتح الحدود في 27 جوان الماضي 233 كما أفرزت عملية معالجة 216 تحليلا عن ثبوت إصابة 44 شخصا من بينهم 11 إصابة في صفوف إطارات و أعوان الصحة...