إحصاء 80 وكرا لمرض "اللسان الأزرق".. تسجيل نسبة نفوق في الأغنام لم تتجاوز 2 في المائة والإصابة لا تتجاوز 5 في المائة - الصباح نيوز | Assabah News
Dec.
4
2020

تابعونا على

إحصاء 80 وكرا لمرض "اللسان الأزرق".. تسجيل نسبة نفوق في الأغنام لم تتجاوز 2 في المائة والإصابة لا تتجاوز 5 في المائة

الخميس 22 أكتوبر 2020 21:13
نسخة للطباعة

سجلت المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بالمنستير إلى غاية اليوم نسبة نفوق لم تتجاوز 2 بالمائة في قطيع الأغنام في حين لم تسجل حالات نفوق في قطيع الأبقار ، ونسبة الإصابة باللسان الأزرق لا تتجاوز 5 بالمائة من قطيع الماشية مع إحصاء 80 وكرا بالجهة لمرض "اللسان الأزرق" وفق ما ذكره لــ( وات) المتفقد الجهوي المكلف بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بالمنستير بمتابعة مرض "اللسان الأزرق" الدكتور صحبي قلح.
وأضاف أنّ الخسائر متفاوتة بين فلاح وآخر وبين معتمدية وأخرى مؤكدا أنّ الوضعية حاليا مستقرة ويتواصل التنسيق مع مختلف الأطراف المعنية من سلط محلية وبلديات واتحاد جهوي للفلاحة والصيد البحري بالمنستير.
وعرّف مرض "اللسان الأزرق" في تونس منذ سنة 1999 غير أنّ انتشاره هذه السنة كان بطريقة سريعة جدّا ولم تقع عملية تلقيح ضدّة خلال السنة الجارية إذ حسب المنظمة العلمية للصحة فإنّ التلقيح المتوفر في الأسواق العالمية غير ناجع لتغيّر نوعية الجرثومة حسب صحبي قلح.
ووزّعت المندوبية كمية من مبيدات الحشرات الناقلة لفيروس اللسان الأزرق على عدد من الفلاحين المتواجدين في البؤر وفق ما ذكره المندوب الجهوي للتنمية الفلاحية بالمنستير بوبكر البليلي في تصريح لــ(وات) على هامش جلسة عملت عقدت اليوم بمقر المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية خصصت لمتابعة الحالة الصحية العامة للقطيع بولاية المنستير ومزيد تحسيس الفلاحيين للتوقي من مرض "اللسان الأزرق" وهو مرض جرثومي ينتقل عبر حشرة "الكوليكويداس " (نوع من البعوض).
وأضاف أن المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية انطلقت منذ بداية شهر أكتوبر الجاري في تحسيس الفلاحين الذين تضرروا وسجلت في قطيعهم إصابات باللسان الأزرق وهي تواصل تحسيس كلّ الفلاحين المعنيين لاتخاذ الاحتياطات اللازمة طبقا لتوصيات الإدارة العامة للصحة البيطرية حسب ما أضاف البليلي في تصريح لوات على هامش جلسة عملت عقدت اليوم بمقر المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية خصصت لمتابعة الحالة الصحية العامة للقطيع بولاية المنستير ومزيد تحسيس الفلاحيين للتوقي من مرض "اللسان الأزرق" وهو مرض جرثومي ينتقل عبر حشرة "الكوليكويداس " نوع من الناموس.
من جهته أكّدعلى هامش ذات الجلسة في تصريح لــ(وات) رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري بالمنستير محمّد دغيم الاتحاد الجهوي بصدد القيام بعمليات تحسيسية لفائدة الفلاحيين للتقليل من العدوى إذ أنّ الإصابة تتراوح في الجهة بين 1 بالمائة و5 بالمائة مؤكّد تسجيل نسبة إصابة بلغت 80 بالمائة في منطقة واحدة فقط مشيرا إلى أنّ ولاية المنستير تعدّ حاليا 12 ألف مربي و9 آلاف رأس بقر و130 رأس غنم.
وتكون عملية مقاومة الحشرة الناقلة لمرض اللسان الأزرق بإزالة المياه الراكدة بالأماكن القريبة من محلات تربية المواشي والأبقار مع رش مبيدات غير دائمة وغير مضرة بالتوازن البيئي، وحماية الحيوانات من لدغات الحشرات الناقلة، وتجنب إخراجها للرعي في الأماكن المحاذية للمياه الراكدة والأراضي السقوية، وفي حال مكوث الحيوان في الهواء الطلق لابّد من رشه بالمبيدات ضدّ الحشرات.
وات

في نفس القسم

2020/12/4 21:36
أصدرت الهيئة المديرة للمهرجان الدولي للصحراء بدوز، مساء الجمعة، بلاغا، أعلنت فيه عن تأجيل الدورة 53 لهذا المهرجان، التي تنتظم في النصف الثاني من شهر ديسمبر، إلى أجل غير مسمى. وجاء هذا القرار عقب جلسة عمل انعقدت عشية اليوم بدار الثقافة محمد المرزوقي، بحضورممثلين عن السلط الجهوية...
2020/12/4 21:32
علمت "الصباح نيوز" أنه لاصحة لما يروج من أخبار حول إيداع نوال المحمودي قسم الإنعاش بعد تعرضها لعملية تسمم، وان نتائج التحاليل كشفت سلامتها من التسمم وهي تستعد لمغادرة قسم الاستعجالي.
2020/12/4 21:29
اعتبرت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين ان الاعتداء على الصحفيين في جندوبة اعتداء على حق المواطن في الحصول المعلومة وفي التالي فحوى البيان: تم صباح اليوم الجمعة 4 ديسمبر 2020 الاعتداء على مراسلي وسائل الإعلام العمومية بجندوبة خلال تنقلهم لتغطية وقفة احتجاجية لأعوان المستشفى...
2020/12/4 21:28
اصدرت حركة تحيا تونس بيانا ندد فيه بتمادي خطاب العنف ضد المرأة التونسية من طرف بعض النواب والخطاب التكفيري المتماهي مع الإرهاب. كما طالبت الحكومة و وزارة المرأة بالرد على هذه التصريحات و ممارسة دورها في صيانة حقوق المرأة التونسية. وفي التالي فحوى البيان على إثر ما أقدم عليه...
2020/12/4 21:25
استقبل راشد الغنوشي رئيس مجلس نوّاب الشّعب بعد ظهر اليوم الجمعة 04 ديسمبر 2020 بقصر باردو، فوزي المهدي وزير الصحة وذلك بمناسبة عرض ومناقشة مهمة الوزارة المتعلقة بميزانية الدولة لسنة 2021. وترحّم رئيس مجلس نواب الشعب في بداية اللقاء على الطبيب الشاب الذي توفي جراء سقوط المصعد...