الأمم المتحدة تعلن عن توصل طرفي النزاع الليبي إلى سلسلة اتفاقات مهمة - الصباح نيوز | Assabah News
Dec.
5
2020

تابعونا على

الأمم المتحدة تعلن عن توصل طرفي النزاع الليبي إلى سلسلة اتفاقات مهمة

الأربعاء 21 أكتوبر 2020 11:13
نسخة للطباعة

أعلنت رئيسة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بالوكالة، ستيفاني وليامز، اليوم الأربعاء، عن توصل طرفي النزاع الليبي إلى سلسلة اتفاقات مبدئية في سبيل تسوية الأزمة.

وأكدت وليامز، اليوم الأربعاء، أن الاتفاقات الجديدة، التي تم التوصل إليها بين الوفدين العسكريين من حكومة الوفاق الليبية المتمخضة عن اتفاق الصخيرات و"الجيش الوطني" بقيادة خليفة حفتر، في الجولة الأخيرة من محادثات اللجنة العسكرية المشتركة الليبية (5 + 5) في جنيف، تشمل إعادة فتح الطرق البرية وخطوط الرحلات الجوية الداخلية، وتسهيل التواصل بين المناطق، بما يسمح بإيجاد حلول لقضية المعتقلين.

ومن المقرر أن يتم استئناف الملاحة الجوية بين العاصمة طرابلس ومدينة بنغازي شرق البلاد أواخر الأسبوع الجاري.

كما اتفق الطرفان على "مواصلة حالة التهدئة الحالية على جبهات القتال وتجنب أي تصعيد عسكري"، واتخاذ خطوات لإعادة هيكلة حرس المنشآت النفطية لضمان استمرار تدفق النفط.

وأشادت ويليامز بقرار رئيس المجلس الرئاسي التابع لحكومة الوفاق الليبية المتمخضة عن اتفاق الصخيرات، فايز السراج، ترك منصبه، مشيرة إلى أن استقالته يجب أن تسهم في إنهاء الفترة الانتقالية الطويلة في البلاد، والمضي قدما نحو تشكيل حكومة منتخبة ديمقراطيا.

وأعربت ويليامز عن "تفاؤلها إلى حد ما" إزاء إمكانية التوصل وقف دائم لإطلاق النار في ليبيا، مشيدة بأجواء "الجدية والالتزام" التي سادت مفاوضات جنيف.

ونددت المسؤولة الأممية بالتدخلات الخارجية في النزاع الليبي، مطالبة تلك الدول بـ"رفع أيديها" عن ليبيا.

المصدر: وكالات

في نفس القسم

2020/12/5 16:25
تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، مقطع فيديو يظهر اقتحام جمل مستشفى أوسيم في الجيزة المصرية، وموظفون يحاولون إخراجه من المبنى. وظهر في مقطع الفيديو، جمل ضخم داخل أروقة المستشفى، فيما فتحت إدارة المستشفى تحقيقا لمعرفة كيفية تخطي الحيوان البوابات الأولى للمستشفى، ودخوله...
2020/12/5 15:05
علق محامي الرئيس المصري الراحل حسني مبارك وأسرته، فريد الديب، على قرار المحكمة العليا للاتحاد الأوروبي بإلغاء التجميد المفروض على أموال الرئيس الأسبق وأسرته. وأكد الديب أنه "سوف يتم رفع دعوى تعويض ضد الجهة المعنية هناك لتقاعسها عن التحقق خلال السنوات العشر السابقة من أن الرئيس...
2020/12/5 11:41
أعرب وزير الخارجية السعودي فرحان بن عبد العزيز عن التزام المملكة بتعزيز قوة مجلس التعاون الخليجي وآلياته، مؤكدا أنه من الممكن التوصل قريبا جدا إلى اتفاق لإنهاء الأزمة الخليجية.(روسيا اليوم)
2020/12/5 09:18
أعلنت الخطوط الجوية الجزائرية عن المواعيد المقررة لإجلاء العالقين من الجزائريين خارج البلاد بسبب قيود وباء كورونا. وذكرت الخطوط الجزائرية أن عملية الإجلاء تشمل المواطنين الجزائريين في فرنسا، إسبانيا، الإمارات، مصر، الأردن، السعودية وكندا. ونشرت قائمة تتضمن المواعيد المحددة...
2020/12/4 14:53
نقل المركز الإعلامي لعملية بركان الغضب تصريحا لوزير دفاع حكومة الوفاق الوطني الليبية صلاح الدين النمروش، أعلن فيه توقيع اتفاق للتعاون العسكري في مختلف المجالات مع إيطاليا. ونسب للنمروش قوله: "اتفقنا مع الجانب الإيطالي على التعاون في مجالات التدريب والتعليم العسكري وتبادل الخبرات...