فرنسا تعتقل 3 ناشطات ألصقن رسوماً كاريكاتورية للنبي محمد - الصباح نيوز | Assabah News
Dec.
4
2020

تابعونا على

فرنسا تعتقل 3 ناشطات ألصقن رسوماً كاريكاتورية للنبي محمد

الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 08:06
نسخة للطباعة

اعتقلت السلطات في تولوز ثلاث ناشطات نسويات بعد إلصاقهن في شوارع المدينة الواقعة في جنوب غرب فرنسا رسوماً كاريكاتورية تمثّل النبيّ محمد، في خطوة أردن من خلالها ممارسة حقّهن في التجديف بعد ثلاثة أيام من ذبح مدرّس فرنسي لعرضه على تلامذته رسوماً مشابهة.
وحملت كلّ من النسوة الثلاث دلواً مليئاً بالغراء وفرشاة ومئات الأوراق المطبوع عليها نفس الرسم الكاريكاتوري وانبرين يلصقن هذه الأوراق في شوارع المدينة بهدف "إغراق مركز مدينة تولوز" بألف رسم كاريكاتوري تأكيداً على "حقّهن في التجديف".

والرسم الكاريكاتوري الذي اختارته النسوة وضعه "شارب"، مدير صحيفة "شارلي إيبدو" الذي قضى مع غالبية أفراد هيئة تحرير الأسبوعية الساخرة في هجوم إرهابي في باريس في 7 جانفي 2015.

وسرعان ما استرعى ما تقوم به النساء الثلاث انتباه المارة الذين استوقفهنّ بعضهم محاولين استيضاحهنّ سبب إلصاقهنّ هذا الرسم، في حين هاجمهنّ البعض الآخر، غير أنّ الناشطات أكملن عملهن لرغبتهن في إتمامه بسرعة وعدم هدر الوقت في التحدّث مع الفضوليين.
وقالت منظّمة هذه الفعالية لوكالة فرانس برس، مفضّلة عدم نشر اسمها، "علينا أن ننتهي بسرعة لأنّ ما نقوم به يبقى في النهاية عملاً محفوفاً بالمخاطر، ونحن لسنا هنا لعقد مؤتمر صحافي".

وأمام إصرار أحد الأشخاص على مجادلتها ردّت هذه المرأة بالقول "لقد ذُبح رجل في فرنسا لعرضه رسوماً كاريكاتورية".
لكن ما هي نصف ساعة على بدء النساء الثلاث بإلصاق الرسوم حتى ألقت الشرطة القبض عليهن واقتادتهنّ إلى المخفر بتهمة "تعليق ملصقات بصورة غير قانونية"، ولا سيّما في مواقع أثرية.
وأتت هذه الواقعة بعيد ساعات على إعلان وزير الداخلية الفرنسي جيرار دارمانان أنّه أمر بإغلاق مسجد في ضواحي باريس بعدما شارك على صفحته مقطع فيديو يستنكر عرض رسوم كاريكاتورية للنبي محمد من قبل صمويل باتي، المدرس الذي قُتل ذبحاً الجمعة.

وأطلقت السلطات الفرنسية سلسة عمليات ضدّ التيار المتطرّف وتوعّدت بشنّ "معركة ضدّ أعداء الجمهورية".

وبعد ظهر الجمعة، قُطع رأس صامويل باتي، وهو ربّ عائلة يبلغ 47 عاماً، قرب مدرسة كان يدرّس فيها التاريخ والجغرافيا في حيّ هادئ في منطقة كونفلان سانت-أونورين، في الضاحية الغربية لباريس.

وأردت الشرطة منفّذ الجريمة وهو لاجئ روسي من أصل شيشاني يدعى عبدالله أنزوروف ويبلغ من العمر 18 عاماً.
وكالات

في نفس القسم

2020/12/4 14:33
أعلن الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، عزمه الطلب من الأمريكيين، اعتبارا من اليوم الأول لتوليه الرئاسة، وضع الكمامات لمدة 100 يوم، للحد من انتشار فيروس كورونا. وقال بايدن في حديثه إلى شبكة "سي إن إن" التلفزيونية: "لقد فقد الناس الثقة في قدرة اللقاح على النجاح". وأوضح أنه "حال...
2020/12/4 09:09
قالت صحيفة "إيل ريستو ديل كارلينو" الإيطالية إن أحد سكان مدينة كومو، سار على قدميه مدة أسبوع دون توقف بعد شجار مع زوجته وأوقفت الشرطة الرجل البالغ 48 عاما في مدينة فانو بمقاطعة بيزارو أوربينو، قبل أن يكشف أنه قطع 450 كيلومترا مشيا للتخلص من التوتر بعد خلاف عائلي. وأضاف أنه كان...
2020/12/4 08:56
أطلقت"Tortoise media" مشروع بيانات لقياس وترتيب البلدان حسب الذكاء الاصطناعي، واحتلت الولايات المتحدة المرتبة الأولى عالميا، تلتها الصين، فما هي الدول العربية التي دخلت القائمة؟ أظهر مؤشر"Tortoise Intelligence"، الذي يقيس أكثر من 143 مقياسا لمستوى الاستثمار والابتكار وتنفيذ...
2020/12/4 08:38
قال رئيس شركة "فايزر" ألبرت بورلا، إن الشركة ليست متأكدة مما إذا كان لقاحها يمنع انتقال فيروس كورونا، مشيرا إلى أن هذا الأمر يحتاج إلى اختبار في شهر نوفمبر الماضي، أعلنت شركة "فايزر" أن لقاحها فعال بنسبة تزيد عن 90٪ في الوقاية من فيروس كورونا، وتقدمت بطلب للحصول على إذن استخدام...
2020/12/4 08:36
وصف الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن حزمة الطوارئ لتحفيز الاقتصاد في مواجهة آثار وباء فيروس كورونا، والتي تجري مناقشتها في الكونغرس حاليا، بأنها قد تكون "بداية جيدة" وقال بايدن في مقابلة أجرتها معه شبكة "سي إن إن" أمس الخميس: "نتحدث عن حزمة بقيمة 900 مليار دولار. ستكون هذه بداية...