حزب المسار: لا للارتداد عن المكاسب الحقوقية ولا للدعوة لتنفيذ حكم الإعدام - الصباح نيوز | Assabah News
Oct.
23
2020

تابعونا على

حزب المسار: لا للارتداد عن المكاسب الحقوقية ولا للدعوة لتنفيذ حكم الإعدام

الجمعة 2 أكتوبر 2020 10:08
نسخة للطباعة

اصدرحزب المسار الديمقراطي الاجتماعي بيانا ادان فيه جرائم العنف بكافة أشكالها والإفلات من العقاب.

كما دعا حزب المسار، في بيان له تحصلت "الصباح نيوز" على نسخة منه، مؤسسات الدولة إلى احترام تعهداتها الدولية بإيقاف تنفيذ عقوبة الإعدام.

وفي التالي فحوى البيان :

على إثر تنامي ظاهرة العنف والجريمة في صفوف أفراد المجتمع وتكرر الممارسات الإجرامية البشعة التي استهدفت بالخصوص، النساء والأطفال، وما رافقها من جدل حول تنفيذ عقوبة الإعدام من عدمها، وآخرها تصريحات رئيس الجمهورية التي عبّر فيها عن استعداد الدولة لتنفيذ هذه العقوبة السالبة للحياة.

وإذ يترحم حزب المسار الديمقراطي الاجتماعي على الضحايا ويعبّر عن تضامنه التام مع النساء المعنفات ومع أسرهن، فإنه في الآن نفسه، وانطلاقا من مواقفه المبدئية المناهضة لكافة أشكال العنف وفي مقدمتها العنف المسلط على النساء ورفضه لكل انتهاك للحق في الحياة مهما كانت مبرراته، فإنه:

1- يدين جرائم العنف بكافة أشكالها والإفلات من العقاب، ويدعو إلى تطبيق أقسى العقوبات على الضالعين في هذه الجرائم . كما يدعو إلى عدم التطبيع مع ثقافة العنف وإلى مناهضة خطابها في المشهد السياسي والإعلامي.

2- يطالب بتفعيل القوانين الضامنة لحماية المجتمع ووقايته من الجريمة والانحراف وفي مقدمتها القانون الأساسي عدد 58-2017. ويؤكد على أن معالجة مثل هذه الجرائم يتطلب مقاربة شاملة تربوية وثقافية ومجتمعية تكرس مبادئ المنظومة الكونية لحقوق الإنسان وقيم العدالة وتقطع مع ثقافة الثأر والتشفي وتحمي الفئات الاجتماعية الهشة المعرضة أكثر من غيرها للعنف والجريمة.

3- يدعو مؤسسات الدولة إلى احترام تعهداتها الدولية بإيقاف تنفيذ عقوبة الإعدام منذ 1991 ووضع السياسات العمومية الناجعة والقادرة على الحد من الجريمة والعنف وتوفير الأمن في الفضاء العام خاصة للنساء والأطفال وذوي الاحتياجات الخصوصية.

وحزب المسار الذي يتابع المواقف المتتالية لرئيس الجمهورية من مسائل تهم منظومة الحقوق والحريات فإنه:

- يدين بشدة ما ورد على لسان رئيس الجمهورية المؤتمن على وحدة الشعب وعلى تطبيق الدستور الذي ينص على قداسة الحق في الحياة، ويدعوه إلى عدم التراجع عن المكاسب الحقوقية التي ناضل من أجلها أجيال من الناشطين الحقوقيين والسياسيين بل ويسعى لتطويرها،مذكرا بموقفه الثابت والرافض لعقوبة الإعدام .

- يدعو مختلف مكونات المجتمع المدني والسياسي إلى التصدي لكل محاولات الانتكاس بمنظومة الحقوق والحريات تحت أي ذريعة، كما يدعوهم لأن يلعبوا دورهم كاملا في نشر ثقافة حقوق الإنسان وتعميمها بما من شأنه أن يحد من منسوب الانتهاكات المتصاعدة وفي مقدمتها العنف والجريمة والدعوات لتنفيذ عقوبات جسدية سالبة للحياة.

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2020/10/22 23:47
اعلنت رشيدة النيفر المستشارة الاعلامية لدى رئيس الجمهورية مساء اليوم الخميس استقالتها من مهامها بعد ان أعلنت عن غلق حسابها الرسمي بالفايسبوك كناطقة رسمية لرئاسة الجمهورية. ولم تتضح بعد أسباب استقالتها من مهامها. .
2020/10/22 21:24
تنظم جمعية جبل وسلات للتراث و التنمية و بالتعاون مع بلدية و معتمدية و اتحاد الفلاحين بالعلا و المندوبية الجهوية للسياحة بالقيروان : "المهرجان الدولي للزيتون الجبلي" ايام السبت 14 و 15 نوفمبر 2020. وهذا البرنامج المفصل للدورة الاولى -يوم السبت 14 نوفمبر: فطور صباح تقليدي على...
2020/10/22 21:21
تحوٌل مساء اليوم الخميس 22 أكتوبر 2020 رئيس الحكومة هشام مشيشي الى مقر وزارة الداخلية في زيارة تفقدية غير معلنة للاطلاع على الوضع الأمني في ظل انتشار فيروس كورونا. واستمع رئيس الحكومة بالمناسبة الى عرض حول الوضع الامني الحالي في ظل حظر التجول في علاقة بمعاضدة مجهود الدولة...
2020/10/22 21:20
سجّلت ولاية توزر 15 اصابة جديدة بفيروس كورونا، وذلك بعد ورود نتائج 40 عينة، على مصالح الإدارة الجهوية للصحة بتوزر، مساء الخميس، من مخبر صفاقس للتحاليل الجرثومية من بينها 25 عينة سلبية. وتتوزّع الاصابات نفطة 10 توزر 4 دقاش 1. وباحتساب الاصابات الجديدة بلغ اجمالي الاصابات في الجهة...
2020/10/22 21:18
تجددت بعد ظهر اليوم حالة الفوضى و الاضطراب امام بيت الاموات بالمستشفى الجهوي بالقصرين بعد ان جاء افراد عائلة من مدينة ماجل بالعباس لاخذ جثة قريبتهم التي توفيت لدفنها فلم يجدوا الجثة ، و احتجاجا على ذلك قام اقارب لها باغلاق الطريق الوطنية عدد 15 الرابطة بين القصرين و قفصة على...