مظاهرات واعتقالات بمصر في "جمعة الغضب - الصباح نيوز | Assabah News
Oct.
30
2020

تابعونا على

مظاهرات واعتقالات بمصر في "جمعة الغضب

السبت 26 سبتمبر 2020 19:49
نسخة للطباعة

قال مسؤول أمني إن الشرطة المصرية فرقت احتجاجات صغيرة في الشوارع في عدد من المحافظات أمس الجمعة، واعتقلت 10 متظاهرين، بحسب وكالة أسوشيتد برس.

وتأتي هذه الاحتجاجات تزامنا مع دعوات رجل الأعمال الهارب محمد علي، للمصريين بالتظاهر في 20 و25 سبتمبر فيما سمّوه "جمعة الغضب"، للمطالبة بإسقاط نظام عبد الفتاح السيسي، في محاولة لاستغلال زيادة غضب المصريين من قانون إزالة التعديات وقانون التصالح، وتدهور الوضع الاقتصادي في مصر بسبب انتشار فيروس كورونا، ناهيك عن معضلة سد النهضة.

وبحسب المسؤول، خرج العشرات من أهالي قرية شطا، التابعة لمحافظة دمياط، بعد صلاة الجمعة، مؤكداً أن قوات الأمن نجحت في فض المظاهرة والقبض على عدد منهم.

كما اعتقلت الشرطة في مدينة الأقصر، أربعة أشخاص "كانوا يعتزمون إثارة أعمال شغب" لحيازتهم زجاجات مولوتوف، على حد قول مسؤول أمني آخر.

وتظهر مقاطع الفيديو التي انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، احتجاجات في عشرات القرى والشوارع في مختلف المحافظات، وردد المتظاهرين هتافات معادية لرئيس الجمهورية ومطالبة بإسقاط النظام، كما تظهر بعد المقاطع وقوع اشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن.

وتداول رواد مواقع التواصل أنباء عن مقتل شاب مسيحي يدعى "سامي بشير" برصاص الشرطة في احتجاجات محافظة الجيزة، ولم يتسن لموقع قناة "الحرة" التأكد من صحة الخبر.

وكان شاهد عيان قد أخبر موقع "الحرة" أن قوات الشرطة اعتقلت العشرات من حي البساتين بالقاهرة في حملات اعتقالات عشوائية، ردا على على الاشتباكات التي وقعت بين قوات الأمن والمظاهرات، التي خرجت تطالب بإسقاط السيسي.

في السنوات التي أعقبت انقلاب الجيش بقيادة السيسي على الرئيس الراحل محمد مرسي، المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين، شنت الحكومة حملة قمع غير مسبوقة، وأسكتت النقاد واعتقلت الآلاف، وحظر السيسي جميع الاحتجاجات غير المصرح بها فور وصوله إلى السلطة.

خلال الشهور الماضية، زادت حالة الغضب في مصر من النظام الحاكم بعد إعلان الحكومة على قانون التصالح في البناء، وهدم الحكومة المنازل المخالفة، وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو لعمليات هدم المنازل.

وبدأت الوسوم التي تطالب السيسي بالرحيل تنتشر على موقع تويتر، خاصة بعد إعلان السيسي أنه إذا لم يوافق الناس على برنامجه التنموي سيغادر الحكم.

من جانبه، تجاهلت وسائل الإعلام المصرية والحكومة هذه المظاهرات وأكدت أن الشوارع فارغة، واتهمت جماعة الإخوان المسلمين بمحاولة إثارة الشغب والعنف في البلاد. (الحرة)

في نفس القسم

2020/10/26 00:47
مع إعلان إسرائيل أن وفدا سيزور الخرطوم خلال الأيام المقبلة، أوضح السودان بعض النقاط حول سبل التعاون الذي سيدشن قريبا بين البلدين وأوضحت وزارة الخارجية في بيان أنه بعد توصل البلدين إلى قرار ينهي حالة العداء وتطبيع العلاقة بينهما، سيبدأ التعامل الاقتصادي والتجاري، وبتركيز أولي على...
2020/10/17 00:23
قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن حادث الذبح الذي راح ضحيته مواطن فرنسي مساء الجمعة "عمل إرهابي مدبر" ، مؤكداً أن بلاده مع حرية التعبير وحرية الاعتقاد. وأضاف في كلمة ألقاها من موقع الحادث منذ قليل، أن الضحية قتل نتيجة عملية إرهابية "إسلامية ممنهجة". وبحسب وسائل إعلام فرنسية...
2020/9/29 22:19
أجرى الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر ، اتصالاً هاتفياً اليوم، بالرئيس أرمين ساركيسيان رئيس جمهورية أرمينيا، استعرضا خلاله العلاقات الثنائية بين البلدين. كما ناقشا التوتر الحاصل بين كل من جمهورية أرمينيا وجمهورية أذربيجان، وفي هذا الصدد دعا الأمير تميم إلى تهدئة الأوضاع...
2020/9/11 18:27
أعلنت دولة قطر عن إدراج عدد من التعديلات والإصلاحات على قانون العمل في أراضيها، واعتمادها أنظمة تكفل المزيد من الحقوق للوافدين الأجانب. وذلك في سياق التعهدات منها لإصلاح منظومتها التشريعية كي تصبح متوافقة مع القوانين الدولية في نفس المجال. وذلك في خطوة اعتبرت الأولى من نوعها في...
2020/8/25 16:31
أدان مركز دعم للتحول الديمقراطي وحقوق الانسان الليبي، اقدام مجموعات أمنية تابعة لحكومة الوفاق الليبية  على إطلاق النار بشكل مباشر على المواطنين ،مما أدى الى جرح مجموعة من المتظاهرين خلال المظاهرات السلمية، التي انطلقت يوم الأحد الموافق 23 أوت 2020 في ميدان الشهداء وسط مدينة...