أزمة جديدة تواجه لقاح "كورونا" قد تعرقل وصوله للناس! - الصباح نيوز | Assabah News
Oct.
25
2020

تابعونا على

أزمة جديدة تواجه لقاح "كورونا" قد تعرقل وصوله للناس!

الثلاثاء 22 سبتمبر 2020 08:17
نسخة للطباعة

تظهر يوماً بعد آخر العوائق والتحديات المتوقع أن تواجه لقاح "كورونا" الذي ينتظره العالم بأسره من أجل التخلص من هذا الوباء والتغلب على الفيروس ووقف انتشاره بين الناس.

حيث يتبين تدريجياً بأن ثمة العديد من العوائق التي قد تحول دون وصول اللقاح سريعاً إلى الناس الذين يحتاجونه وذلك بعد أن يتم التوصل إليه.
أما أحدث الأزمات المتوقعة التي تم الكشف عنها فتتعلق بعملية التوصيل والتوزيع حيث تبين بأنه يتوجب حفظ اللقاح عند درجة حرارة 80 تحت الصفر، وهو ما يعني أن عملية حفظه خلال نقله سوف تكون مهمة صعبة خاصة بالنسبة للناس في الأماكن البعيدة أو المناطق النائية.
ويأتي الكشف عن هذه المعضلة بعد وقت قصير من إعلان اتحاد النقل الجوي الدولي (أياتا) أن توفير جرعة واحدة فقط لكل شخص في العالم يعني نقل 7.8 مليار جرعة من مكان إنتاجها الى مختلف أنحاء العالم.

وهذا يحتاج إلى أكثر من 8 آلاف طائرة نفاثة عملاقة، وهو الأمر الذي لن يتمكن قطاع الطيران العالمي من توفيره ولا الوفاء به فور إنتاج اللقاح، وهو ما يعني أن وصول اللقاح سوف يتأخر عن العديد من دول العالم.
وكشف تقرير جديد نشرته جريدة "نيويورك تايمز" الأميركية أن لقاحات "كوفيد 19" التي يجري تطويرها حالياً يتوجب الاحتفاظ بها في درجات حرارة منخفضة تصل إلى 80 درجة مئوية تحت الصفر، وذلك منذ لحظة تعبئتها إلى الوقت الذي تكون فيه جاهزة للحقن في أذرع المرضى.
وتؤكد الصحيفة أن "هذا لن يكون سهلا، بسبب أنه على الأغلب سيتم تصنيع اللقاحات في قارة ما وشحنها إلى أخرى، سوف ينتقلون من مركز لوجستي إلى مركز لوجستي آخر قبل أن ينتهي بهم الأمر في المستشفيات والمرافق الأخرى التي ستديرهم"، وهو ما يعني أن كميات كبيرة من اللقاحات قد تكون مهددة بالتلف، كما أنها تحتاج الى رعاية خاصة وظروف استثنائية خلال النقل.
استعدادات لحملة تطعيم شاملة
وفي حين لم يتم الموافقة على لقاح حتى الآن من قبل مسؤولي الصحة في الولايات المتحدة، تجري الاستعدادات لحملة التطعيم الشاملة. ومن المتوقع أن يلعب الجيش الأميركي دوراً في تنسيق التوزيع، لكن الكثير من الشركات تتدافع لمعرفة كيفية الحفاظ على مئات الملايين من جرعات اللقاح شديدة البرودة.
وستحتاج الطائرات والشاحنات والمستودعات إلى تجهيزها بثلاجات خاصة، كما تحتاج القوارير الزجاجية لتحمل المناخ الجليدي، بحسب المعلومات التي نشرتها "نيويورك تايمز".

وفي هذا السياق، قال جيه ستيفن موريسون، نائب الرئيس الأول في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، وهي شركة أبحاث متخصصة: "لقد بدأنا الآن فقط في فهم تعقيدات جانب التسليم لكل هذا.. ولا مجال للالتفاف حوله. هذه لها متطلبات شديدة في درجات الحرارة من شأنها تقييد الوصول والتسليم".
مئات الملايين من جرعات اللقاح ستكون متاحة
وكان الرئيس الأميركي دونالد ترمب أكد يوم الجمعة الماضية أن مئات الملايين من جرعات اللقاح ستكون متاحة لجميع الأميركيين بحلول شهر أفربل المقبل، فيما قال الدكتور روبرت ريدفيلد، مدير مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، أمام لجنة بمجلس الشيوخ الأميركي أن اللقاح لن يكون متاحاً على نطاق واسع حتى منتصف العام المقبل.
ومن بين اللقاحات الثلاثة التي تقدمت إلى المرحلة الثالثة من التجارب، يجب الاحتفاظ باثنين في حالة تجميد شبه ثابتة، وذلك بسبب كونها مصنوعة من مواد وراثية تتفكك عند ذوبان الجليد.

وتتوقع شركة (Pfizer) الأميركية العملاقة أن يتم تخزين لقاحها في درجات حرارة منخفضة تصل إلى 80 درجة مئوية تحت الصفر، في حين أن لقاح شركة "موديرنا" يجب أن يظل عند 20 درجة تحت الصفر.
وكالات

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2020/10/24 14:05
رُصِد للمرة الأولى على الأراضي الأميركية، بعد أشهر من البحث، عشّ لدبابير آسيوية عملاقة يعتبرها الخبراء الأكبر في العالم ويسمّيها البعض "الدبابير القاتلة". وأوضحت وزارة الزراعة في ولاية واشنطن أن العش رُصِد الخميس في ملكية خاصة في بلين، قرب الحدود مع كندا، وهي إحدى مدن الولاية...
2020/10/24 09:26
دارت اشتباكات ليل الجمعة في نابولي بين الشّرطة ومئات المتظاهرين المعارضين لحظر تجوّلٍ ليلي ولإمكانيّة فرض حجْر جديد للحدّ من تفشّي فيروس كورونا المستجدّ. وعند نحو الساعة 23,00 بالتوقيت المحلّي، أي في بداية حظر التجوّل الذي يستمرّ كلّ ليلة حتّى الساعة 5 صباحًا في كامبانيا بمنطقة...
2020/10/24 08:16
ابتكر العلماء طلاء يمكن أن يصبح بديلا بكل معنى الكلمة، عن مكيفات الهواء، لأنه حتى تحت تأثير أشعة الشمس المباشرة يبقى أبرد من الهواء المحيط به. وتفيد مجلة Cell Reports Physical Science، بأن تبريد المبنى بالنسبة للكثيرين أهم من تدفئته. وهذا يشمل مناطق عديدة في الولايات المتحدة،...
2020/10/24 08:14
انتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إثيوبيا على خلفية بنائها سد النهضة الذي قد تعمد مصر "إلى تفجيره" حسب قوله. وقال ترامب خلال اتصال هاتفي مع رئيسي الحكومة السوداني والإسرائيلي: "إنه وضع خطر جدا، لأن مصر لن تكون قادرة على العيش بهذه الطريقة". وأضاف: "سينتهي بهم الأمر إلى تفجير...
2020/10/23 11:35
حينما نتحدث عن الإضراب عن الطعام، لا شك أن الصورة التي تتبادر إلى الذهن أولا هي صورة الزعيم الهندي، المهاتما غانديالذي صام عن الطعام 21 يوما، وهو في خريف العمر (70 عاما). لكن الأطباء يجمعون تقريبا على أن الإنسان الذي يتمتع بصحة جيدة وفي مقتبل العمر، يمكنه الامتناع عن الماء لمدة...