أبناء حي "خالد بن الوليد" بحمام الأنف يطلقون صيحة فزع.. ورئيس البلدية يتحدث لـ"الصباح نيوز" (صور) - الصباح نيوز | Assabah News
Oct.
26
2020

تابعونا على

أبناء حي "خالد بن الوليد" بحمام الأنف يطلقون صيحة فزع.. ورئيس البلدية يتحدث لـ"الصباح نيوز" (صور)

الاثنين 21 سبتمبر 2020 18:57
نسخة للطباعة

أطلق أبناء حي خالد بن الوليد "المعروف بحي بلينو" بحمام الانف صيحة فزع بعد أن استغل المصب المعروف باسم مقطعCAT من قبل البلدية كـ"مصب للفضلات المنزلية" في الاونة الأخيرة، حسب ما أكّده عدد من متساكني المنطقة لـ"الصباح نيوز".

وقد تسبب هذا الإلقاء "العشوائي" للفضلات، حسب بعض التصريحات، في مشاكل صحية لدى الأطفال بعد انتشار البعوض إضافة إلى ذلك انبعاث الروائح الكريهة التي لا تطاق بسبب الفضلات.

واستنكر بعض الاهالي تجاهل طلباتهم وحقهم في بيئة سليمة، وصمت المجتمع المدني وأبناء حمام الانف إزاء الكارثة التي تهدد المكان والجهة ككل خاصة بعد إعلان اختيار مدينة حمام الانف ليكون بها مصب للفضلات على غرار مصب برج شاكير بالعاصمة وهو ما من شأنه أن تكون له عواقب وخيمة على الجهة التي قد تفقد احد مميزاتها وهو "جبل بوقرنين" بعد ان فقدت جمال ونظافة شاطئها وتحولت مثلما يراها البعض من 'مدينة البايات إلى مدينة الأوساخ".

وأشار البعض إلى أنّ البلدية تؤكد كل مرة انّ الفضلات لا تعدو أن تكون فضلات أجنة وبناء فقط لا غير، إلا أنّ الواقع مُخالف لذلك تماما، حسب بعض التصريحات.

وطالب المتساكنون بإيجاد حل فوري قبل أن يُصعدوا بمختلف الاطر الاحتجاجية المشروعة حفاظا على محيط سكناهم ومدينتهم وأبنائهم وعائلاتهم.

رئيس البلدية يردّ

وردّا على كل هذه النقاط، تحدثت "الصباح نيوز" مع رئيس بلدية حمام الانف الدكتور محمد العياري الذي أكّد أنّ "صحة أولاد حمام الانف خط احمر".

وقال العياري إنه ضدّ سكب فضلات بطريقة "عشوائية" من شأنها أن تتسبب في الضرر للأهالي والمدينة.

وأضاف الدكتور العياري أنّ المكان الذي سُجّل به سكب فضلات منزلية هو مكان مُخصص فقط لسكب الفضلات الصلبة وفضلات الاجنّة لا غير، إلا أنّ بعض الأعوان المُكلفين بالنظافة تولوا سكب بعض الفضلات المنزلية بذلك المكان، مُؤكّدا رفضه لمثل هذا التصرف.

وواصل الدكتور العياري بالقول: "يوجد نوه بعدم شعور بالمسؤولية  لدى بعض الأعوان الذين تمّ التنبيه عليهم هذا اليوم وسيتمّ محاسبة كلا من يخالف القرار الذي يقضي بسكب فضلات البناء والاجنة فقط بذلك المكان".

كما أعلن رئيس بلدية حمام الأنف أنه قد تولى الاتصال بوزارة الشؤون المحلية لتوفير الاعتمادات المالية اللازمة من أجل معاضدة مجهودات البلدية في مجال النظافة، مُؤكّدا أن البلدية ستتولى ابتداء من يوم غد تنظيف المكان وإزالة كلّ الأوساخ التي قد تتسبب في مشاكل صحية للمواطنين أو مشاكل بيئية مع مراقبة المصب بصفة دورية بالتعاون بين المواطنين والبلدية عبر إحداث لجنة صيانة بالحي".

ومن جهة أخرى، وحول إعلان مدير عام الوكالة الوطنية للتصرف في النفايات فيصل بالضيافي، خلال زيارة أداها وزير الشؤون المحلية والبيئة مصطفى العروي، الأسبوع الماضي، للوكالة عن إحداث وحدتين للمعالجة والتثمين واحدة في المنطقة الشمالية( المرسى) وأخرى في المنطقة الجنوبية(حمام الأنف)،  لتقليل الضغط على مصب برج شاكير الصادر في شأنه قرار بالغلق في 2021،  في انتظار الاتفاق على عقار مناسب فنيا ولوجستيا لانجاز مصب يضع حدا لمعضلة النفايات في البلاد، نفى رئيس البلدية وجود أيّ مشروع مصب نفايات بحمام الأنف وأكّد أن الموضوع لم يطرح مُطلقا مع المجلس البلدي.

وأشار الدكتور العياري أنّه قد كان هنالك مشروع لإحداث مركز لنقل النفايات بذلك الحي إلا أنّ المشروع لم يقع استكماله، قائلا إنّ البلدية تقوم بتجميع النفايات في حاوية ( 16 طن) بالمستودع البلدي ويتمّ نقل تلك الفضلات في وسائل معدة للغرض كلّ 48 ساعة ويتم سكبها في مركز التحويل بنعسان أو المصب المراقب ببرج شاكير.

عبير الطرابلسي

في نفس القسم

2020/10/26 22:13
اندلع منذ قليل حريق في منزل بجهة سهلول حيث تم الاتصال بالحماية المدنية التي تحولت على جناح السرعة إلي المكان ونجحت في اخماد الحريق الذي أتى على أغلب اثاث المنزل و خلف خسائر مادية وتجدر اللاشارة الي أن السبب الرئيسي لاندلاع الحريق لا يزال مجهول في انتظار ما ستكشف عنه الابحاث مكرم...
2020/10/26 21:36
نفى مكتب منظمة الصحة العالمية في تونس، الاثنين، ان تكون المنظمة قد دعت الى اغلاق المدارس والمؤسسات التعليمية للحد من انتشار وباء كورونا. وبين مكتب المنظمة "ان رسالة زائفة منسوبة الى منظمة الصحة العالمية، يتم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي، بخصوص تصريح للمدير العام تيدروس...
2020/10/26 21:33
سجلت وزارة التربية، يوم الخميس، 49 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" المستجد بالمؤسسات التربوية ليبلغ عدد الاصابات في الوسط المدرسي منذ مطلع السنة الدراسية وإلى غاية يوم 23 أكتوبر الجاري، 1582 إصابة، و4010 حالة مشتبه بإصابتها بالفيروس، وفق ما أعلنت عنه وزارة التربية، مساء يوم الاثنين...
2020/10/26 21:32
أكّد رئيس مجلس نواب الشعب، راشد الغنوشي، بعد ظهر اليوم الاثنين، لدى استقباله وفدا من النقابة الوطنية للصحفيّين التونسيّين، وقوفه مع نقابة الصحفيين لتحقيق مطالب منظوريها، والتي من بينها التوافق وتعزيز العمل المشترك حول مشروع قانون الهيئة الدستورية للاتصال السمعي البصري. والتزم...
2020/10/26 21:30
أشرف صباح اليوم رئيس الحكومة هشام مشيشي على اجتماع الديوان الذي خصٌص  لدراسة أولويات عمل رئاسة الحكومة للفترة المقبلة. وأذن رئيس الحكومة هشام مشيشي بهذه المناسبة، بتخصيص عدد من الجلسات الوزارية لمعالجة ملف التنمية بالجهات الداخلية ومتابعة تنفيذ القرارات التي تم اتخاذها من قبل...